أسباب كثرة التبول في الشتاء للرجال والنساء ، هناك عدة أسباب تجعلك تجد نفسك تتبول بشكل متكرر في الشتاء. أحد الأسباب هو أننا نميل إلى أن نكون أكثر رطوبة في الداخل وحول مصادر المياه في الشتاء. سبب آخر هو أننا أقل نشاطًا ونتعرق أقل في الشتاء، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج البول. يمكن أن يتسبب الطقس البارد أيضًا في توتر العضلات، بما في ذلك في قاع الحوض، مما قد يحفز المثانة ويؤدي إلى كثرة التبول.

أسباب كثرة التبول في الشتاء للرجال والنساء

في الشتاء، غالبًا ما نكون في الداخل أكثر رطوبة، لذلك من المرجح أن نكون رطباً وأقل نشاطًا وعرقًا أقل. على هذا النحو، نميل إلى التبول بشكل متكرر في الشتاء.

بالمقارنة مع متلازمة الشتاء هذه، يميل بعض الأشخاص إلى التبول بشكل أقل خلال فصل الصيف، حيث يمكن أن تتمدد الأوعية الدموية وتجعلك تتبول بشكل أقل.

أسباب كثرة التبول في الشتاء للرجال والنساء سيؤدي الطقس البارد إلى احتياج جسمك إلى تصفية المزيد من الدم أكثر من المعتاد حيث يندفع حجم أكبر من الدم إلى أعضائك الحيوية في محاولة لإبقائها دافئة. أطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم “إدرار البول الناجم عن البرد“، وهو ما يعني في الأساس زيادة في البول بسبب البرد. عندما تكون بالخارج في البرد، يحاول جسمك الحفاظ على الحرارة، وإحدى الطرق التي يتم بها ذلك هي عن طريق تضييق الأوعية الدموية في أطرافك – والتي تشمل المثانة.

يقول الخبراء أن الرغبة في التبول تزداد خلال فصل الشتاء نتيجة لتفاعل الطبيعة مع الجو.

تجفيف إدرار البول الناجم عن البرد
إدرار البول الناجم عن البرد

تجفيف

السبب الرئيسي لزيادة التبول في الشتاء هو ببساطة أننا لا نتعرق كثيرًا. لذلك من المهم تفريغ المثانة بشكل متكرر. يمكن أن يسبب الجفاف أيضًا سماكة البول، مما قد يؤدي إلى تهيج المثانة.

عدوى المسالك البولية

هناك عدة أسباب تجعلك تتبول بشكل متكرر خلال فصل الشتاء، أحدها بسبب عدوى المسالك البولية. التهابات المسالك البولية حالة شائعة في الشتاء بسبب درجات الحرارة الباردة. أطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم “إدرار البول الناجم عن البرد”، وهو ما يعني في الأساس زيادة في البول بسبب البرد. عندما تعاني من التهاب المسالك البولية، يحاول جسمك التخلص من العدوى، ولهذا السبب قد تجد نفسك تذهب إلى الحمام أكثر من المعتاد. بالإضافة إلى ذلك، سيؤدي الطقس البارد إلى حاجة جسمك إلى تصفية المزيد من الدم أكثر من المعتاد حيث يندفع حجم أكبر من الدم إلى أعضائك الحيوية في محاولة لإبقائها دافئة. لذلك إذا لاحظت أنك تتبول بشكل متكرر خلال فصل الشتاء، فقد يكون ذلك بسبب التهاب المسالك البولية أو ببساطة لأن جسمك يعمل لوقت إضافي للحفاظ على دفئه.

الأدوية المسببة لإدرار البول

قد يحتاج بعض الناس إلى التبول كثيرًا في الشتاء بسبب الأدوية المختلفة التي يتناولونها. يمكن أن تشمل هذه الأدوية مدرات البول وأدوية ضغط الدم وأدوية القلب. شرب الكثير من السوائل يمكن أن يساهم أيضًا في كثرة التبول. إذا كنت قلقًا بشأن عدد مرات التبول، فتحدث إلى طبيبك.

حمل يسبب إدرار البول

غالبًا ما يكون التبول المتكرر أثناء الحمل ناتجًا عن زيادة مستويات هرمون البروجسترون، الذي يريح العضلات الملساء في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المثانة. يمكن أن يساهم ضغط الرحم المتنامي على المثانة أيضًا في تكرار التبول. في بعض الحالات، قد يكون التبول المتكرر علامة على حالة أكثر خطورة مثل مرض السكري أو متلازمة فرط نشاط المثانة أو التهاب المسالك البولية.

داء السكري

يعد التبول المتكرر أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض السكري من النوع 2. يحدث هذا عندما يحاول الجسم إزالة السكر الزائد عن طريق البول. تعتبر الحالات الأخرى، مثل مشاكل البروستاتا، والحمل من الأسباب الشائعة للتبول المتكرر. ينتج معظم الناس من 1-2 ليتر من البول يوميًا في المتوسط ​​، وفقًا لـ NIDDK. ومع ذلك، عندما يكون الجو باردًا بالخارج، يتعين على كليتيك العمل بجدية أكبر لإزالة الفضلات من الدم، مما قد يؤدي إلى زيادة التبول.

حصوة المثانة أسباب كثرة التبول في الشتاء
أسباب كثرة التبول في الشتاء

حصوة المثانة

هناك العديد من الأسباب المحتملة للتبول المتكرر في الشتاء، ولكن أحد أكثرها شيوعًا هو حصوات المثانة. يمكن أن تتطور حصوات المثانة عندما يكون هناك تراكم للمعادن في المسالك البولية، ويمكن أن تسبب الألم أو صعوبة التبول. إذا كانت لديك أسئلة حول صحتك البولية، فمن المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية لاستبعاد أي حالات أساسية خطيرة.

سرطان

هناك العديد من الأسباب المحتملة للتبول المتكرر في الشتاء، ولكن أحد أخطرها هو السرطان. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى مرض السكري ومتلازمة فرط نشاط المثانة والتهابات المسالك البولية ومشاكل البروستاتا. يمكن أن يتسبب الطقس البارد أيضًا في توتر العضلات، مما قد يحفز المثانة ويؤدي إلى كثرة التبول. شرب الكثير من السوائل أو التواجد حول مصادر المياه في كثير من الأحيان في الشتاء يمكن أن يساهم أيضًا في المشكلة. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم أن ترى الطبيب من أجل التشخيص المناسب.

يمكنكم متابعتنا على أخبار جوجل للحصول على كل ما هو جديد بالموقع.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البديل نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *