أكبر وأفضل شركات الطيران في أفريقيا ، لا تزال أفريقيا قارة مليئة بالتحديات عندما يتعلق الأمر بقطاع الطيران، على الرغم من أن شركات الطيران الأفريقية تواجه مشاكل مالية كبيرة، إلا أن القارة لديها العديد من الشركات التي لا تزال تتمتع بأداء جيد وسمعة طيبة.

قطاع الطيران في أفريقيا يدعم بالفعل 55.8 مليار دولار في النشاط الاقتصادي ويُشغل حوالي 6.2 مليون وظيفة، وفقًا لأحدث التقديرات الصادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي. ومن المقرر أن يتضاعف الطلب على السفر الجوي خلال العقدين المقبلين. وتشير التوقعات أن يبلغ معدل النمو السنوي المركب للقطاع حوالي 4.6%، مما يعني أنه بحلول عام 2037 سيزداد حجم السوق الإجمالي للقارة بمقدار 199 مليون مسافر إلى 334 مليونًا. لهذا فإن آفاق وإمكانات الطيران في إفريقيا ضخمة.

وتعمل العديد من شركات الطيران في القارة على تحسين وتوسيع نطاق خدماتها بشكل كبير إلى أفريقيا وعبر القارات. على سبيل المثال: مصر للطيران أو الخطوط الملكية المغربية وشركة طيران العربية هما اثنتين من أفضل شركات الطيران في شمال القارة.

هذا الارتفاع في شركات الطيران المحلية يفتح بسهولة بعض الوجهات التي كان من الصعب الوصول إليها للزوار لمسافات طويلة. بالإضافة إلى توفير عدد كبير من الرحلات الجديدة المباشرة إلى أمريكا الشمالية مما يجعل رحلة سريعة أكثر جدوى.

الخطوط الجوية الإثيوبية

تعتبر الخطوط الجوية الإثيوبية من أكبر شركات الطيران في أفريقيا عندما يتعلق الأمر بعدد الركاب المنقولين والوجهات المقدمة وحجم الإيرادات. هذا التفوق السريع ليس نتيجة الحظ لكنه سبقه الكثير من الجهد المبذول والتضحيات التي ظهرت بالفعل في الأرقام. حيث وضعت الخطوط الجوية استراتيجية عمل قوية في عام 2010 وقامت باتباعها بعناية وحرص.

تهدف الخطة إلى أن تصبح الخطوط الجوية الإثيوبية أكبر شركة طيران في القارة، وبهذا تفوقت على شركات الطيران القائمة مثل مصر للطيران وخطوط طيران جنوب إفريقيا.

وتمكنت الخطوط الجوية الإثيوبية من توسيع شبكة خطوطها لتصل إلى 125 وجهة للركاب، بما في ذلك 20 وجهة محلية و 44 وجهة شحن. في عام 2017 نقلت الخطوط الجوية الإثيوبية حوالي 11 مليون مسافر، بزيادة قدرها 17.6% مقارنة بعام 2016، مما يوضح مدى التقدم الهائل للشركة.

نفذت Star Alliance خطة استراتيجية مدتها 15 عامًا تسمى Vision 2025، والتي تهدف إلى وضع الخطوط الجوية الإثيوبية كشركة طيران رائدة في إفريقيا من خلال سبع وحدات أعمال استراتيجية.

في عام 2018 احتلت الخطوط الجوية الإثيوبية المرتبة الأولى في إفريقيا والمرتبة 65 على مستوى العالم من حيث إجمالي عدد الرحلات اليومية التي وصلت إلى 348 رحلة يومية.

أكبر وأفضل شركات الطيران في أفريقيا
أكبر وأفضل شركات الطيران في أفريقيا

مصر للطيران

يقع مقر شركة مصر للطيران وهو الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية في مطار القاهرة الدولي. تشمل شبكة خطوط الطيران خدمات نقل ركاب وشحن محلية وإقليمية واسعة النطاق داخل مصر وأفريقيا بالإضافة إلى خدمات دولية إلى أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية. تعد مصر للطيران من بين أكبر شركات الطيران في القارة الأفريقية وأصبحت عضوًا في تحالف ستار في يوليو 2008.

قامت الشركة بنقل ما يقرب من 8.9 مليون مسافر في عام 2019. لهذا، تعد واحدة من أكبر شركات الطيران في أفريقيا.  حازت مصر للطيران على جائزة أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط لعام 2009 خلال فعاليات المؤتمر الدولي للاستثمار السياحي الذي تم عقده في دولة موزمبيق.

الخطوط الجوية الجزائرية

تقع شركة الخطوط الجوية الجزائرية في عودان عاصمة الجزائر وهي شركة طيران حكومية. وتقوم برحلات إلى حوالي 39 وجهة في أكثر من 28 دولة حول العالم. بالإضافة إلى وجهاتها المحلية، تمتلك الخطوط الجوية الجزائرية أسطولا يتكون من حوالي 43 طائرة من طراز إيرباص وبوينج.

والشركة لديها عضوية في كل من الاتحاد الدولي للنقل الجوي والاتحاد العربي للنقل الجوي، بالإضافة إلى  اتحاد الخطوط الجوية الأفريقية.كما وقعت الشركة اتفاقية تحالف مع شركة لوفتهانزا الألمانية في إطار تنفيذ برنامج تطوير شامل وتوسعات في مطارها الرئيسي لزيادة حصصها السوقية.

أكبر وأفضل شركات الطيران في أفريقيا
أكبر وأفضل شركات الطيران في أفريقيا

الخطوط الملكية المغربية

تتخذ شركة الطيران المغربية الوطنية مطار محمد الخامس الدولي مركز لعملياتها وانطلاقها، وتعتبر واحدة من أكبر شركات الطيران في أفريقيا توسعت الخطوط الملكية المغربية لتصل إلى إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية، وبلغ عدد الركاب 7.3 مليون مسافر في عام 2018.

في عام 2018، قامت الشركة بالعديد من التغييرات مثل تحويل طائرة ركاب بوينج 767 إلى طائرة شحن، وفتح خطوط شحن جديدة وخروج طائرة بوينج 767 أخرى من الأسطول ورحيل آخر طائرة بوينج 747 من الأسطول، ودخول أول طائرتين من طراز بوينج 787-9 وبوينغ 737 ماكس 8.

في عام 2019، زادت الشركة من عملياتها التوسعية فقامت بفتح خطوط طيران جديدة من الدار البيضاء إلى بوعرفة وأثينا وعمان وميامي وفيينا وبوسطن وخط الدار البيضاء ونيروبي. وفي نفس العام فتحت شركة الطيران أيضًا مركز جديد لعملياتها في مطار العيون الحسن الأول وبدأت بإطلاق رحلاتها الداخلية لربط العيون ومراكش.

في عام 2020، تم افتتاح خط الدار البيضاء (بكين والرباط) وانضمت الشركة المغربية الملكية لتحالف One World.

الخطوط التونسية

تتجه الخطوط التونسية وهي الناقل الوطني لتونس إلى أكثر من 40 وجهة في شمال وغرب إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا، حيث ارتفعت أعداد المسافرين بنسبة 3.8% في عام 2019، مع نقل 3.5 مليون مسافر.

شملت الخطوط الجديدة التي أضيفت إلى شبكتها خلال عام 2019 صفاقس – باريس أورلي وجربة – وهران. هذا وقد استلمت شركة الطيران خمس طائرات جديدة بينهاية عام 2021.

خطوط جنوب أفريقيا الجوية (جنوب أفريقيا)

تقع شركة الطيران الجنوب أفريقية في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، وتعمل من “مطار كيب تاون الدولي” في كيب تاون و “مطار أو آر تامبو الدولي” بالقرب من العاصمة. الخطوط الجوية الجنوب أفريقية عضو في Global Star Alliance، وقد احتلت المرتبة 67 في العالم من حيث إجمالي عدد الرحلات اليومية، وتقوم بتشغيل طائرتها إلى حوالي 56 وجهة.

وتعتبر شركات الطيران الجنوب أفريقية والخطوط الجوية الإثيوبية هما الشركتان الوحيدتان في إفريقيا اللتان تصنفان ضمن أفضل 100 شركة طيران في العالم.

الخطوط الجوية الليبية

الخطوط الجوية الليبية هي الناقل الرسمي لليبيا. تأسست شركة الطيران عام 1964 وتعمل من مركزها الرئيسي في تريبوليس. ومع ذلك، بسبب الحرب الأهلية الليبية قامت شركة الطيران بالكاد بتشغيل الرحلات الجوية. علاوة على ذلك، فإن كمية المعلومات من حيث الوجهات حول شركة الطيران ضئيلة للغاية.

تحتل الخطوط الجوية الليبية المرتبة الثامنة بين قائمة أكبر شركات الطيران الأفريقية. يتكون أسطولها من تسع طائرات إيرباص وواحدة من طراز ATR 42-500 وأربعة طائرات بومباردييه CRJ. على غرار خطوط طيران موريشيوس، لا تُصنف شركة الطيران ضمن أكبر شركات الطيران في العالم.

رواندير

الخطوط الجوية الرواندية وهو الناقل الوطني لرواندا. تعمل الشركة حاليًا إلى أكثر من 30 وجهة في غرب ووسط وشرق وجنوب إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا وأوروبا. ومع وجود مطار كيغالي الدولي (KGL) كمحور لها، تعد شركة الطيران واحدة من أسرع شركات الطيران نموًا ولديها واحد من أحدث الأساطيل وأكثرها حداثة في جميع أنحاء إفريقيا.

لدى شركة الطيران مهمة تتمثل في تقديم خدمات غير مسبوقة وآمنة وموثوقة في مجال النقل الجوي، بما في ذلك ربط رواندا استراتيجيًا بالعالم الخارجي.

للمزيد، زوروا موقعنا thaqefna.com .

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *