العاصمة الإدارية الجديدة هي أشهر المشاريع العمرانية الجديدة وأكثرهم جذبًا للمستثمرين المحليين والاجانب في الفترة الراهنة وذلك منذ ان تم الاعلان على التخطيط لإنشائها، وقد أثمر هذا التنافس في بناء وتطوير عدد من أجمل وأرقى الأحياء السكنية التي لا تقبل المنافسة، مزودة باعلى مستوى من الخدمات، ومدعمة باهتمام الحكومة الحثيث لتطوير شبكات الطرق والمرافق الأساسية والارتقاء بمستوى البنية التحتية.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة

موقع العاصمة الإدارية الجديدة بالقرب من القاهرة أضاف إلى مقوماتها الجاذبة للمستثمرين وراغبي الإستقرار، فهي تقع بالتحديد في الجهة الشرقية من القاهرة، بمحاذاة مدينة بدر ولا تبعد كثيرًا عن العين السخنة وإقليم الدائري، كان الهدف من اختيار هذا الموقع لإقامة العاصمة الإدارية الجديدة هو الإبتعاد عن التكدس المروري السكاني المتزايد في العاصمة وتوسعاتها من المدن الجديدة.

تأتي العاصمة الإدارية الجديدة بمثابة مدينة عمرانية ساحلية سياحية متكاملة، بفضل موقعها على الساحل الشمالي مما جعلها محط تجمع الزوار والسياح من مختلف ربوع الجمهورية بل والعالم اجمع، بالإضافة إلى ذلك فهي خيار الحكومة لنقل أكثر من 18 مقر وزاري، فضلًا عن القصر الرئاسي ومبنى البرلمان وعدد من المنشآت الحكومية.

 كيفية الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة

في حالة الإتجاه من القاهرة الجديدة أو مدينة بدر فلن يستغرق الامر سوى 20 دقيقة على الاكثر منذ أن تبدأ القيادة على طريق السويس حتى الوصول إلى بداية الطريق الإقليمي، وهذا لان موقع العاصمة الإدارية الجديدة قريب للغاية من موقع مدينة القاهرة الجديدة ويمكن بسهولة التنقل من وإلى الوجهتين في دقائق معدودة بفضل قصر المسافة واتساع الطرق وخلوها من الغزدحات المروري.

أما في حالة الاتجاه من القاهرة برغبة الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة فيتم سلوك طريق السويس من ثم إتخاذ طريق الجندالي 2 وهو عبارة عن طريق مؤقت يؤدي إلى العاصمة الإدارية لحين الإنتهاء من تنفيذ شبكة الطرق والكباري المؤدية لتلك الواجهة.

 مساحة العاصمة الإدارية الجديدة

يأتي مشروع القاهرة الجديدة ليكون أضخم وأهم مشروع عقاري يتم تنفيذة في الفترة الحالية بالتعاون مع جهات وطنية واجنبية للاستثمار العقاري، يمتد المشروع على مساحة شاسعة تقدر بنحو 170 الف فدان، تم تنفيذها وفق أكثر معايير التطوير العقاري تطورًا في العالم لضمان المستوى الراقي الذي سوف تؤول إليه تلك المنطقة حين الانتهاء منها، وسوف يتم طرح المرحلة الاولى من المشروعات في العاصمة الإدارية بحلول عام 2022، وبالفعل فقد بدأت عدد من الشركات وجهات الاستثمار وضع أثاث أعمالهم في تلك المنطقة والتحضير لنقل مقر أعمالهم بها.

تحتوي على عشرات المشاريع السكنية والتجارية، ومن افضل المشاريع في العاصمة الادارية هو مشروع كاسيل لاند مارك، ومن افضل المشاريع التجارية مشروع اويا تاورز العاصمة الادارية الجديدة، كما يوجد مشروع من افضل المشاريع السكنية وهو مشروع كمبوند فيلات داخل العاصمة الادارية الجديدة وهو مشروع City Oval New Capital.

 مراحل العاصمة الإدارية الجديدة

مشروع تنفيذ العاصمة الإدارية ذو مساحة شاسعة واستثمارات ضخمة، لذلك تم تقسيمة إلى ثلاث مراحل بحيث يتم التركيز على تنفيذ كل مرحلة بصورة فردية وتسليمها في الوقت المحدد لها.

المرحلة الاولى بمساحة تقدر بنحو 40 ألف فدان من ضمنها المرحلة العاجلة بمساحة 3 آلاف فدان.

المرحله الثانية بمساحة تقدر بنحو 47 ألف فدان.

المرحلة الثالثة بمساحة تقدر بنحو 97 ألف فدان.

الحي السكني السابع R7

يعتبر الحي السكني السابع R7 احد اهم وارقى الاحياء المشيدة في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يضم عدد من أرقى الكمبوندات والمنشآت الحكومية والخدمية والتجارية الهامة الموزعة على 33 قطعة أرض، كما يحده عدد من المعالم الأبرز في العاصمه الإداريه الجديدة مثل القصر الرئاسي، حي الدبلوماسيين، الحي الحكومي، ومجمع الوزارات.

موقع الحي السكني السابع

يقع في أكثر المواقع الهامة في العاصمه الإدارية الجديده على مقربة كبيرة من أهم معالمها مثل دار الأوبرا، مستجد الفتاح العليم، كاتدرائية ميلاد المسيح، مدينة الفن والثقافة، المدينة الطيبة، مركز المؤتمرات، محطة القطار، والنهر الأخضر وهي منطقة من المخطط لها أن تكون أكبر الحدائق المركزية على مستوى العالم.

من خلال الحي السكني السابع يمكن بسهولة التوجه إلى المناطق المختلفة بالعاصمة من جهة، والعين السخنة ومحافظات الجمهورية من جهة اخرى، وذلك من خلال الطريق الدائري الإقليمي الذي يعتبر همزة الوصل بين طريق القاهرة- السويس، وطريق القاهرة – العين السخنة.

 معالم العاصمة الإدارية الجديدة

مسجد الفتاح العليم: وهو أكبر مسجد في مصر بمساحة 106 فدان وسعة استيعابية تتسع لأكثر من 17.000 شخص.

الجامعة الكندية في مصر: وهي أول الجامعات الاجنبية المشيدة على أراضي مصرية وهي الفرع الدولي لجامعة الأمير إدوارد آيلاند.

أكبر محطة كهرباء مصرية: تمتد مساحة محطة الكهرباء المغذية للعاصمة الإدارية الجديدة إلى 175 فدان من تنفيذ شركة سيمنز بتكلفة تتخطى حاجز 2 مليار جنيه مصري.

قطار مونوريل: أحدث أشكال النقل الجماعي التي يتم تنفيذها في مصر بشكل انفرادي بالعاصمه الإدارية الجديده ليكون نقلة حضارية لمستوى وسائل المواصلات المستخدمة في مصر.

المدينة الرياضية الأولمبية: هي مدينة متكاملة تضم عدد من الأندية المجهزة على مستوى أولمبي بغرض استقطاب البطولات العالمية.

المدينة الطبية: كبر منطقة تقدم كافة الخدمات الطبية لجميع التخصصات بالاعتماد على احدث الخدمات التكنولوجية المتطورة في هذا المجال. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *