التخطي إلى المحتوى

في إطار استعداد وزارة السياحة المصرية لتقديم موسم حج ناجح عام 2019، أقرت وزيرة السياحة رانيا المشاط ضوابط موسم الحج الجديدة، والتي تتشابه مع ضوابط الحج السياحي للعام الماضي مع بعض الاختلافات البسيطة فيما يتعلق بزيادة الأسعار.

حجز الحج السياحي في مصر

حيث أوضح أحد أعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة أن أسعار الحج السياحي لموسم 1440 هـ سوف تشتمل على زيادة بسيطة بنسبة 3 إلى 5% عما كانت عليه في العام الماضي، ويرجع ذلك لما تشهده المملكة السعودية من زيادة في أسعار النقل والإقامة والخدمات الأخرى، مما يؤدي إلى زيادة في أسعار الحج السياحي.

هذا وقد أعلنت وزارة السياحة عن بدء تلقي طلبات المواطنين لحجز رحلات الحج لعام 2019 فيما تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها البدء بتلقي طلبات التقديم قبل بداية موسم الحج بنحو ثمانية أشهر، الأمر الذي وصفه البعض بالإيجابي من أجل إعطاء فرصة مناسبة لإكمال الإجراءات اللازمة فيما يخص المواطنين.

كذلك يمنح شركات السياحة فرصة الحجز المبكر والتعاقد مع الفنادق بأفضل الأسعار، وبدأ العمل الجاد من جانب الوزارات المنوطة بالأمر سواء كانت وزارة السياحة أو الداخلية أو التضامن الاجتماعي، فيما يضمن للجميع موسم حج ناجح خالي من الأخطاء والسلبيات السابقة.

جاء هذا الأمر عقب تقديم اللجنة المختصة بشئون الحج والعمرة الضوابط الخاصة بتنظيم الحج لعام 2019 إلى وزيرة السياحة والتي بدورها اعتمدت هذه الضوابط، وحرصت على توعية المواطنين بضرورة متابعة الشركات السياحية المنظمة لرحلات الحج والتأكد من الالتزام التام من جانبها فيما يخص بنود العقد من أجل تحقيق مصلحة الحجاج المصريين منذ سفرهم وحتى عودتهم إلى الوطن.

كما كشف مسئول بوزارة السياحة عن عدد تأشيرات الحج السياحي لعام 2019 وهي 36 ألف تأشيرة يذهب الجزء الأكبر منها للحج الاقتصادي والبري، حيث تنخفض أسعار الحج الاقتصادي عن الحج السياحي ويقبل عليها المواطنون من محدودي الدخل مما جعل الوزارة تحدد عدد 12 ألف تأشيرة للحج البري وكذلك 12 ألف تأشيرة للحج الاقتصادي، ومثلها 12 ألف تأشيرة للحج السياحي من مستوى 4 و5 نجوم، حيث ترتفع كثيراً أسعار الحج من مصر مما يجعل الإقبال على فئة الحج الاقتصادي والبري أكبر بكثير من الحج السياحي 5 نجوم و4 نجوم.

كما تم التأكيد من جانب وزارة السياحة على الدفع بأتوبيسات حديثة لخدمة الحج البري بحيث لا يقل الموديل عن 2010 مع تزويدها بجهاز GPS ويكون الحد الأقصى للركاب 40 راكب من أجل ضمان راحة الحجاج وسلامتهم.

هذا وقد جاء في بيان الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة فيما يخص أبرز ضوابط الحج السياحي لعام 1440 هـ:

  • البدء في تلقي طلبات المواطنين وتسجيل البيانات عقب الإعلان عن ضوابط تنظيم الحج والتي تم الإعلان عنها أمس الثلاثاء 15 يناير.
  • تشهد أسعار الحج السياحي زيادة طفيفة عن أسعار الموسم الماضي لتوافق زيادة الأسعار في المملكة السعودية.
  • أسعار جدية الحجز بلغت 20 ألف جنيه للحج السياحي 5 نجوم و15 ألف جنيه للحج السياحي 4 نجوم و10 آلاف جنيه للحج الاقتصادي.
  • بناءً على القرارات الخاصة بمجلس الوزراء لا يسمح بمن سجل بياناته بقرعة وزارتي التضامن والداخلية بإعادة التقديم في قرعة وزارة السياحة.
  • تخصيص أتوبيسات سياحية حديثة لنقل حجاج البر لا تقل عن موديل 2010 مع وضع عدد 40 راكب كحد أقصى لعدد الركاب وتزويد الأتوبيس بجهاز GPS ومحدد للسرعة.
  • أن يكون سائق الأتوبيس مسجل في وزارة السياحة بكشوف السائقين مع وجود كشف طبي حديث له.
  • إقامة الحجاج بالقرب من الحرم المكي بحد أقصي 2500 متر بعيداً عنه مع توفير شاتل باص مخصص لإيصالهم.

تسعى وزارة السياحة بالتعاون مع اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة إلى تقديم موسم أفضل للحج من أجل خدمة وسلامة الحجاج المصريين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status