عيد الغطاس 2017 ، تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد الغطاس وذلك يوم غدٍ الخميس 19/1/2017، وقد عرف عن عيد الغطاس أنه اليوم الذي تعمد فيه السيد المسيح في نهر الأردن وقد قام وقتها بتعميده القديس يوحنا المعمدان.

عيد الغطاس 2017

وسوف تبدأ مساء هذا اليوم الأربعاء الصلوات لعيد الغطاس في جميع الكنائس وسط تشديدات أمنية من قبل كافة الأجهزة، وسيقوم البابا توضراوس بإقامة صلاة “اللقان” وأيضاً قداس عيد الغطاس وسط الحشود التي ستتواجد في الكنيسة بالإسكندرية، وهو أيضاً بطريرك الكرازة المرقسية بمقر البطريركية بالإسكندرية لإقامة قداس ليلة عيد الغطاس.

معلومات عن عيد الغطاس 2017

  • عيد الغطاس هو الذكرى الخاصة بمعمودية المسيح بنهر الأردن.
  • يقوم المسيحيون باداة صلاة “اللقان” أي الإغتسال ليتذكروا معمودية المسيح.
  • يتناول المسيحيون الأقباط قصب السكر والقلقاس في عيد الغطاس وهو أحد رموز هذا العيد.
  • يسمى “عيد الغطاس” في عصرنا الحالي بالمعمودية.

إعتقادات قديمة حول عيد الغطاس

عيد الغطاس 2017 ، تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية باليوم الذي قام فيه القديس يوحنا المعمدان بتعميد السيد المسيح بنهر الأردن، ويقول كتابهم أنه حين قام القديس بهذا الأمر قد إنفتحت السماوات وصدر منها صوت يقول “هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت”.

مسميات عبد الغطاس

يطلق على عيد الغطاس المسيحي العديد من الأسماء والتي يتداولها الكثير من أبناء المسيحية حتى في عصرنا الحالي ومنها:

  • المعمودية.
  • عيد الظهور الإلهي.
  • عيد الدنح.
  • عيد العماد.

ما هي صلاة اللقان

عيد الغطاس ، تعني كلمة اللقان وهي من أصول يونانية الإناء الذي يتم وضع الماء فيه من أجل الإغتسال، ويوجد العديد من نماذج الإناء في الكثير من كنائس مصر القديمة، ومنها الحجري ونوع آخر من الرخام، ومثبتين في أرضية الكنيسة، ولكن في وقتنا الحالي يتم وضع الماء في عيد الغطاس بوعاء عادي ويقوم الكاهن بالصلاة عليه.

ويهدف عيد الغطاس أو عيد الظهور الإلهي الى تذكير المسيحيين بمعمودية السيد المسيح، وهذا العيد مرتبط بالماء، ويتم خلاله قراءة النبؤات من العهد القديم والتي يتم تقديمها من “كتاب صلوات اللقان”، وبعدها يقوم الكاهن بالكنيسة برشم جباه الرجال المتواجدين بالماء المصلى عليه كرمز من رموز الإغتسال من الخطايا.

القلقاس والقصب في عيد الغطاس 2017

عيد الغطاس 2017 ، يقوم المسيحيين في هذا اليوم بتناول القلقاس والقصب بإعتبارها أحد الرموز في عيد المعمودية، ومن المعروف أن القلقاس يحتوي بداخله على مادة سامة وقد تضر بالحنجرة، ولكن إذا تم خلطها بالماء تتحول الى مادة مغذية ونافعة للصحة وهي بهذه الحالة تشبه “ماء المعمودية” والتي تطهر الشخص من الخطايا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *