ما هو أفضل وقت للتعرض للشمس ، هل سبق لك وتسائلت عن أفضل وقت للتعرض لأشعة الشمس؟ في السنوات الأخيرة، شهد العالم الطبي والصحي تزايداً في الدراسات الحديثة حول تأثير أشعة الشمس على صحة المرء. فقد توصَّلت هذه الدراسات إلى نتائجٍ مذهِلة تُظهِر أهمية تحديد أفضل وقتٍ للتعرُّض لأشعة الشمس، بناءً على عامل مُحْدِد. فما هو هذا المُحْدِد؟ وكيف يؤثِّر على اختيارنا لوق­َْْْت التَّعَرُّض لأشعة الشمس؟ دعنا نستكشَف سويًّا في هذه المقالة، ونتمنى أن ينال على إعجابكم ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا.

ما هو أفضل وقت للتعرض للشمس

تتضمن فوائد تعريض الجسم لأشعة الشمس الحصول على فيتامين د الذي يساعد في تقوية العظام والأسنان، كما أنه يلعب دورًا هامًا في تحفيز جهاز المناعة وتحسين صحة الجلد. كما يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس الطبيعية إلى الشعور بالسعادة والرفاهية العامة، نظرًا لإفراز الإندورفينات التي تساهم في تخفيف الإجهاد وتحسين المزاج. ومع ذلك، يجب الحذر والتروي في تعريض الجلد لأشعة الشمس، والاستمرار في اتباع الإرشادات الاحترازية لمنع الإصابة بمشاكل جلدية أو سرطان الجلد. وعلى الرغم من أن التعرض للشمس يحمل فوائدًا عديدة، إلا أنه يجب توخي الحذر وضرورة اتباع النصائح الصحية الموصى بها لضمان الاستفادة الأمثل من الأشعة الشمسية.

الأوقات المناسبة للتعرض للشمس خلال فصول السنة

بعد الإطلاع على بعض الدراسات الحديثة، يتبين أن الأوقات المناسبة للتعرض لأشعة الشمس تختلف حسب فصول السنة. ففي الصيف، يفضل التعرض للشمس في الفترة الزمنية التي تسبق الساعة العاشرة صباحاً ومن الساعة 2 ظهراً حتى الرابعة، وذلك لتجنب فعالية أشعة الشمس العالية. أما في الشتاء والخريف، فإن الوقت المثالي للتعرض للشمس يقل ويختلف من منطقة إلى أخرى بحسب خط العرض، إلا أنه يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس في الفترة الزمنية بين الساعة 10 صباحاً والثانية عشرة ظهراً. ولا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس في الفترة الزمنية المتأخرة من الليل أو الصباح الباكر، لأن ذلك يمنع إفراز فيتامين “د” المفيد. وبالتالي، يُنصح بالبقاء في الأماكن المظللة خلال هذه الفترة من اليوم، والاعتماد على المصادر الأخرى للحصول على فيتامين “د” كالأطعمة الغنية به.

الأوقات المناسبة للحصول على فيتامين

تعتبر الأوقات المناسبة للحصول على فيتامين “د” من خلال التعرض لأشعة الشمس هي أوقات محددة خلال اليوم وهي في الصباح من الساعة 8-10 صباحا، ومن الساعة 3-4 عصرًا. ويحتاج الإنسان إلى 10 دقائق فقط من التعرض للشمس خلال هذه الأوقات لتحصيل حاجته اليومية من فيتامين “د”. أما بالنسبة للرضع فيجب عليهم التعرض لأشعة الشمس يومياً للحصول على حاجة الجسم من فيتامين د، ويتم ذلك في الفترة ما بعد الظهر من الساعة 2 إلى 3 ظهرًا. يعد فيتامين “د” أحد العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم لتحقيق الصحة الجيدة، إذ يلعب دوراً مهماً في تقوية مناعة الجسم والحفاظ على صحة العظام. لذلك، يجب الأخذ في الاعتبار هذه الأوقات المحددة للحصول على هذا الفيتامين الهام من خلال التعرض لأشعة الشمس.

الأوقات المثالية للحصول على فيتامين

تُعد الأوقات المناسبة للحصول على فيتامين “د” من الأمور الحيوية للحفاظ على الصحة. يفضل الاستفادة من أشعة الشمس المباشرة في الأوقات المحددة، والتي تُعد مثالية للحصول على المزيد من الفيتامين. ويُنصح بالتعرض للشمس فترة الصباح الباكر والعصر لأنها تحتوي على الكمية الكافية من أشعة UVB التي تؤدي إلى إنتاج فيتامين “د” في الجسم. كما تتأثر فترة التعرض للشمس بموجة الحرارة وكثافة الجزء البازلتي الذي يتغطى به على الفرد والتي يؤدي وجودها إلى ضعف امتصاص الأشعة الشمسية، وعليه من المستحسن الابتعاد عن التعرض للشمس في الفترة من الساعة 11 صباحًا إلى 3 عصرًا خلال فصل الصيف. لذلك يجب على الأفراد الحرص على التعرض لأشعة الشمس في الأوقات التي تكون أكثر فاعلية للحصول على الفيتامين.

تأثير الضوء الشمسي على صحة العظام

تعتبر الشمس من أهم العوامل الطبيعية التي تؤثر إيجاباً على صحة العظام، ففي الوقت الذي تحتاج فيه الجسم إلى الكالسيوم والفيتامين د من أجل تقوية العظام، فإن تعريض الجسم لأشعة الشمس يساعد في تحفيز إنتاج فيتامين “د”. وبالتالي، فإن الحصول على كمية كافية من ضوء الشمس يمكن أن يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض العظام، مثل هشاشة العظام.

حيث يعد فيتامين د من المواد الأساسية اللازمة لإطالة عمر العظام وصحتها، حيث إنه يساعد الجسم في امتصاص المعادن المختلفة، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور. لذا فإن الحصول على كمية كافية من الشمس يمكن أن يعزز بنية العظام، وبالتالي تقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة المتعلقة بالعظام والتي قد تؤدي إلى آلام وشلل في الأطراف. لذا فقط التعرض للشمس لفترة قصيرة يومياً يمكنه أن يؤدي إلى تحسين صحة العظام.

قد يهمكم : علاج جفاف العين في المنزل .

يمكنكم متابعتنا على أخبار جوجل للحصول على كل ما هو جديد بالموقع.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البديل نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *