المؤشرات الفنية هي أحد أهم أدوات التحليل الفني لحركة الأسعار في أسواق المال العالمية، وتعتمد هذه المؤشرات على معادلات رياضية معينة يتم حسابها بناءً على حركة الأسعار، وتستخدم في متابعة حركة الأسعار والتنبؤ باتجاهها المستقبلي ويتواجد الكثير منها في أغلب شاشات الأسعار مثل شاشة أسعار أكسيا. وخلال السطور التالية نتعرف على أهم المؤشرات الفنية.

أهم المؤشرات الفنية
أهم المؤشرات الفنية

أهم المؤشرات الفنية

  1. مؤشر القوة النسبية RSI.
  2. مؤشر حدود بولنجر.
  3. مؤشر فيبوناتشي.

مؤشر القوة النسبية RSI 

مؤشر القوة النسبية هو أحد مؤشرات الزخم، والمقصود بالزخم هو معدل حركة الأسعار في فترة زمنية معينة، بحيث يقيس المؤشر مدى قوة أو ضعف اتجاه السعر. فإذا كان الاتجاه السعري صاعد، فإن المؤشر يقيس مدى قوة الاتجاه مما يعطينا دلالة فيما إذا كان هذا الاتجاه سيستمر لفترة كبيرة أن سينتهي بشكل سريع.

ومؤشر القوة النسبية يعتمد في نظامه على المقارنة بين قوة الحركة الصاعدة للأسعار وقوة الحركة الهابطة خلال فترة زمنية معينة. يتكون المؤشر من خط متذبذب يتحرك في مدى بين النقطة صفر(0) والنقطة مائة (100)، ويستخدم هذا المؤشر لتحديد مناطق التشبع الشرائي و التشبع البيعي، فإذا كان هناك تشبع شرائي فإن ذلك يكون فرصة للبيع وإذا كان هناك تشبع بيعي فإنه يكون فرصة للشراء.

مؤشر حدود بولنجر Bollinger Bands 

يستخدم مؤشر حدود بولنجر لسببين، فمن خلاله يستطيع المتداول أن يحدد مناطق التشبع الشرائي ومناطق التشبع البيعي، كما يمكن للمتداول أن يحدد من خلاله مدى قوة التقلبات السعرية في السوق. تنبني فكرة المؤشر على تحديد متوسط متحرك بسيط لمدى عشرين سعر إغلاق، ويضاف إلى ذلك المتوسط انحرافين معياريين بقيمة 2 في الاتجاه السالب والموجب.

عندما يقوم السعر بالإغلاق أعلى الحد العلوي للمؤشر ثم الإغلاق أسفله، فإن ذلك يعطي إشارة لارتفاع احتمال أن يرتد السعر إلى الأسفل، وعندما يغلق السعر أدنى الحد السفلي ثم يغلق أعلاه فتكون تلك إشارة باحتمال انعكاس الاتجاه السعري وحدوث صعود.

كذلك، فإنه يمكن معرفة درجة التقلبات السعرية باستخدام بولنجر، ودرجة التقلبات السعرية تعني معدل تقلب حركة السعر، فإذا كان السعر يتحرك للأعلى أو للأسفل بسرعة، فإن ذلك يعني معدل تقلب سريع. ويتم معرفة ذلك من خلال قياس المسافة بين الحد العلوي والسفلي للمؤشر، فكلما زادت المسافة تكون درجة التقلب مرتفعة، والعكس صحيح. 

وفي الغالب تتبع الانخفاض في درجة التقلبات حركة سعرية قوية، وعندما يقوم السعر بتكوين قمة أعلى الحد العلوي ثم قمة أدناه فإن ذلك يشير إلى احتمال حدوث حركة ارتداد قوية، والعكس صحيح.

المؤشرات الفنية
المؤشرات الفنية

مؤشر فيبوناتشي Fibonacci 

فيبوناتشي هو أحد علماء الرياضيات والذي توصل إلى ما يعرف بمتوالية فيبوناتشي الحسابية، والتي تتكون من أرقام متتالية تبدأ بالرقم 1 إلى ما لانهاية، وكل رقم فيها يساوي مجموع الرقمين السابقين عليه. وقد قام عالم أسواق المال الشهير “رالف إليوت” باستنباط مجموعة من النسب بناء على هذه  المتوالية وقام باستخدامها لفهم حركة أسواق المال. وهو أحد المؤشرات التي تتيحه شاشة أسعار Axia.

من المعروف أن الأسعار لا تسير في خطوط مستقيمة، فدائمًا ما يتخلل الاتجاه الأساسي – سواء كان صاعدًا أم هابطًا – اتجاه معاكس مؤقت والذي نسميه (تصحيح). وتفيدنا مجموعة نسب فيبوناتشي في معرفة مدى التصحيح، ومن ثم تحديد نقاط الدخول والخروج من السوق.

وتتكون نسب فيبوناتشي من خمسة نسب محددة وهي (0.236، 0.382، 0.50، 0.618، 0.786) وهذه النسب تمثل نسب متوقعة لانتهاء التصحيح ومن ثم تمثل دعوم ومقاومات يمكن الاعتماد عليها. فإذا كان الاتجاه السعري الأساسي صاعد فإنه يتم رسم تلك المستويات بين بداية ونهاية الحركة الصاعدة بحيث تكون النسبة (0.236) هي الحد الأعلى (الدعم الأول) والنسبة (0.786) هي الحد الأدنى (الدعم الأخير).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *