ياسر جمال خليل الصعيدي ، لا شك أن جائحة مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) هي أسوأ أزمة صحية عالمية في عصرنا الحديث وأكبر تحد واجهناه منذ عقود.

انتشر فيروس (كوفيد-19) في كل قارة بينما تتسابق جميع الدول لإبطاء انتشار الفيروس عن طريق اختبار وعلاج المرضى وإجراء تتبع اتصال المرضى مع الأشخاص الذين قاموا بالاختلاط معهم  والحد من السفر وحجر المواطنين وإغلاق المؤسسات التعليمية وإلغاء التجمعات الكبيرة.

كشف الانتشار السريع لفيروس كورونا وأضراره الاقتصادية المدمرة عن فشل التأهب والتنفيذ العالميين ، ونقص التعاون والتنسيق بين الدول ، وانهيار الامتثال للمعايير المعمول بها والاتفاقيات الدولية ، وخليط من الجزئية والتنفيذية. أظهر هذا الوباء صعوبة الاستجابة بفعالية لتفشي الأمراض الناشئة في سياق التنافس الجيوسياسي المتزايد في الخارج والحزبية السياسية الشديدة في الداخل.

ياسر جمال خليل الصعيدي
ياسر جمال خليل الصعيدي

يمكن أن تذهب الدروس المستفادة من هذا الوباء أدراج الرياح بمجرد عودة الحياة إلى ما يشبه الحياة الطبيعية ويتوقف مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عن تهديد الدول في جميع أنحاء العالم. ويخاطر العالم بتكرار العديد من نفس الأخطاء التي أدت إلى تفاقم هذه الأزمة ، وأبرزها الفشل في إعطاء الأولوية للأمن الصحي العالمي ، والاستثمار في المؤسسات والبنية التحتية المحلية والدولية الأساسية اللازمة لتحقيق ذلك ، والعمل بسرعة في تنفيذ استجابة متماسكة. على الصعيدين الوطني والعالمي ” يقول الدكتور ياسر الصعيدي .

ما هو مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بشكل عام ؟

فيروس (كوفيد-19) هو مرض معد ( الجهاز التنفسي ) يسببه فيروس كورونا 2 (SARS-CoV-2) ، وقد تم التعرف على أول حالة معروفة في ووهان / الصين في 31 ديسمبر 2019 ، ويمكن أن تحدث العدوى من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر مع المصابين عن طريق الإفرازات المصابة مثل اللعاب والإفرازات التنفسية ( السعال , العطس ,التحدث … الخ ) .

ما هي أعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ؟

ليست هناك أعراض محددة للمصابين بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لكن هناك أعراض مشتركة لفئة كبيرة من المصابين وهي :

  • حمى
  • سعال جاف
  • إعياء

الجدير بالذكر أن فئة كبيرة من المصابين لا يظهرون أي أعراض عند إصابتهم بالمرض ( Asymptomatic carrier ) وهذا ما يجعل الكشف عن المرض أصعب لكون الكشف عن المرض سيتم عن طريق مسحة متخصصة .

ما هي طرق الكشف عن الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ؟

هناك العديد من الطرق للكشف عن الإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و أكثرها فعالية :

  • اختبار “PCR” /عن طريق جمع المخاط من الأنف أو الحلق باستخدام مسحة متخصصة وذلك  للكشف عن المادة الوراثية للفيروس .
  • اختبار الأجسام المضادة / عن طريق أخذ عينة من الدم للبحث عن الأجسام المضادة، وهي دليل على أن جهازك المناعي قد واجه العدوى من قبل .

لحسن الحظ ، هناك العديد من اللقاحات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية لـفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ،

  • لقاح Pfizer / BioNtech Comirnaty الذي تم إدراجه في قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية (EUL) في 31 ديسمبر 2020
  • القاح SII / Covishield و AstraZeneca / AZD1222 (تم تطويره بواسطة AstraZeneca / Oxford وتم تصنيعه بواسطة معهد الدولة في الهند و SK Bio على التوالي) في 16 فبراير .
  • لقاح Janssen / Ad26.COV 2.S الذي طورته شركة Johnson & Johnson ، في EUL في 12 مارس 2021 .
  • لقاح Moderna COVID-19 (mRNA 1273) في EUL في 30 أبريل 2021 .
  • لقاح Sinopharm COVID-19 في EUL في 7 مايو 2021 ( لقاح Sinopharm تم إنتاجه بواسطة Beijing Bio-Institute of Biological Products Co Ltd ، وهي شركة تابعة لمجموعة China National Biotec Group (CNBG) ) .

ياسر جمال خليل الصعيدي

على الرغم من حقيقة أن بعض متحورات فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) مثل Eta و Iota و Kappa و Lambda و Delta ومتحور Mu الجديد الذي تم اكتشافه لأول مرة في كولومبيا في يناير 2021 يجعل الأمور صعبة لاحتواء فيروس (كوفيد-19) بالكامل مما يعني أنه قد يكون كذلك قادر على التهرب من بعض الحماية التي نحصل عليها من لقاحات (كوفيد-19) نظرًا لحقيقة أن معظم لقاحات (كوفيد-19) تستهدف “بروتين سبايك” للفيروس ، والذي يستخدمه لدخول خلايا جسم الإنسان “اللقاحات تعرض أجسامنا لجزء من الفيروس ، بشكل شائع بروتين سبايك ، لذلك يمكن لجهازنا المناعي أن يتعلم محاربة الفيروس إذا واجهه ”

وفي حالة وجود تغيرات كبيرة في “بروتين سبايك” في المتحور ، فقد يؤدي ذلك إلى تقليل فعالية اللقاحات .

حيث تتنبأ النظرية التطورية بأن الفيروس قد يصبح أكثر قابلية للانتقال بمرور الوقت ، ولكنه أقل حدة ، حيث يريد الفيروس الانتشار بأكبر قدر ممكن ولا يريد قتل مضيفه قبل أن يتمكن من ذلك. ولكن قد لا يكون هذا بالضرورة هو الطريقة التي يعمل بها SARS-CoV-2 ، ومن الناحية الواقعية ما زلنا في الأيام الأولى لهذا الفيروس.

أفضل طريقة لمكافحة المتحورات هي تلقيح أكبر عدد ممكن من الأشخاص ، لتقليل عدد المضيفين المعرضين للفيروس للتكاثر والطفرة.

“الخبر السار هو أن اللقاحات حاليًا تحمي جيدًا من العدوى المصحوبة بأعراض والمرض الشديد من جميع أنواع الفيروس حتى الآن” يقول الدكتور ياسر الصعيدي .

يمكنك التواصل مع الدكتور ياسر جمال خليل الصعيدي (YASER J. K. ALSAIDI) على :

https://instagram.com/vip_gov

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *