تتضمن عملية برد الاسنان للتقويم إزالة كمية صغيرة من مينا الأسنان لإصلاح المشكلات الجمالية البسيطة، إنه بديل سريع وخالي من الألم ورخيص ولا يسبب ضررًا دائمًا للأسنان، لذلك، إذا كان لديك أسنان مكسورة أو غير متساوية تجعلك تشعر بالخجل عندما تبتسم، فاستمر في القراءة لمعرفة ما إذا كان برد الأسنان يمكن أن يكون مفيدًا لك أم لا.

 برد الاسنان للتقويم

Enameloplasty هو الاسم الرسمي لبرد الأسنان أو حلقها أو نحتها أو صنفرتها أو إعادة تشكيلها، يتم ذلك عادة لجعل الابتسامة أكثر اتساقًا وتحسين الجماليات، يستخدم طبيب الأسنان أداة الصنفرة أو الليزر لإزالة كميات صغيرة جدًا من مينا الأسنان، ويمكن استخدام الشرائح الرفيعة، التي تشبه ورق الصنفرة، لإعادة تشكيل جوانب الأسنان، وبمجرد أن تصل الأسنان المعالجة إلى الشكل المطلوب ، يقوم طبيب الأسنان بتنعيمها وتلميعها، بحيث تبدو بحالة جيدة كأنها جديدة، تستغرق العملية برمتها حوالي نصف ساعة فقط.

إجراء برد الأسنان غير مؤلم، نظرًا لعدم وجود أعصاب في مينا الأسنان،  لذلك ليس من الضروري استخدام أي نوع من التخدير في هذا الإجراء، بعد برد الأسنان ستحصل على طبقة رقيقة من المينا، لذلك من المهم أن يتم الاعتناء بالأسنان بشكل خاص، قد يحدث برد الأسنان أيضًا كجزء من علاج تقويم الأسنان إذا كانت هناك حاجة إلى مساحة إضافية لتصحيح اكتظاظ الأسنان، ويمكن أن يتم برد الأسنان بعد تقويم الأسنان، حتى يتمكن الشخص من الاستمتاع بابتسامة خالية من العيوب حقًا.

 خطوات برد الأسنان

قبل أن يبدأ طبيب الأسنان إجراء برد الأسنان، سيقوم بفحص الأسنان بالأشعة السينية للتأكد من أنها صحية بما يكفي لتحمل كمية صغيرة من المينا التي تمت إزالتها. قد يصبح السن ضعيفًا إذا تمت إزالة الكثير من المينا، سيقوم طبيب الأسنان بوضع علامة على كل سن يتم إعادة تشكيله بقلم رصاص، وتُستخدم علامات القلم الرصاص كدليل للنحت باستخدام مثقاب الصنفرة أو الليزر، ويتم تحريك الشرائط الخشنة للخلف وللأمام لتشكيل جوانب السن، وعادة ما يستغرق الأمر من 15 إلى 30 دقيقة لكل سن، قد يكون هناك بعض الحساسية تجاه المواد الساخنة أو الباردة لبضعة أيام بعد برد الأسنان ولكن التهيج الطفيف يكون مؤقتًا. 

لماذا تحتاج إلى برد الأسنان؟

عادةً ما يكون إعادة تشكيل الأسنان إجراءً تجميليًا لطب الأسنان يمكن أن يساعدك في الحصول على ابتسامة رائعة، ولكن قد يكون لها بعض الفوائد العملية أيضًا، تتضمن بعض أسباب برد الأسنان ما يلي:

  • إزالة الرقائق الصغيرة والحواف الخشنة من الأسنان.
  • تحسين استقامة الأسنان وعضها.
  • خلق ابتسامة أكثر تساويًا.
  • التقليل من ارتفاع الأسنان الطويلة.
  • إعادة تشكيل الأسنان المدببة (خاصة الأنياب).

 فوائد برد الأسنان

يقدم إجراء برد الأسنان مجموعة من الفوائد والمميزات والتي تشمل ما يلي:

  • تغيير شكل الأسنان أو حجمها بحيث يمكن جعل الأسنان غير المتناسبة أو التالفة بشكل طفيف متوافقة مع الآخرين.
  • في بعض الأحيان يتم إجراء برد الأسنان بعد إزالة المشابك لإصلاح أي مشاكل بسيطة لم يتم حلها بواسطة تقويم الأسنان.
  • تتمثل إحدى فوائد برد الأسنان إلى جانب الابتسامة الأكثر جمالًا في سهولة تنظيف الأسنان سيؤدي ذلك في النهاية إلى تقليل مخاطر التسوس وأمراض اللثة.

 مخاطر برد الأسنان للتقويم

مينا الأسنان عبارة عن طلاء صلب يحمي الأسنان ويمنحها قوة الضغط والعض، ونظرًا لأن مينا الأسنان يتآكل، فإنه يوفر حماية أقل ويكشف طبقة العاج الأصفر تحتها، وبما أن برد الاسنان للتقويم يزيل طبقة كبيرة من مينا الأسنان، فهذا سينتج عنه مجموعة من الآثار الجانبية منها: 

  • زيادة حساسية الأسنان.
  • زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان.
  • ظهور الأسنان الصفراء.
  • تصبح الأسنان لديها فرصة أكبر للتشقق أو الكسر.

قد تظهر هذه المخاطر والعيوب لبرد الأسنان في حالة تم تطبيق الإجراء على أسنان غير مناسبة، فإجراء برد الأسنان ليس مناسبًا للجميع ويمكن أن تكون البدائل أفضل بكثير من حيث النتائج. 

إذا كنت مقبلًا على إجراء تقويم الأسنان فأنت قد تكون بحاجة لإجراء برد الاسنان للتقويم ، وهذا ما سيحدده طبيب الأسنان بعد إجراء الفحص الشامل على الأسنان والتأكد من أنها مناسبة للخضوع لبرد الأسنان دون حدوث أي مخاطر أو مضاعفات.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *