الاختلاف بين انواع تياب سودانية هو اختلاف الوان وخامات فقط لكنه يحتفط بهيئته ذات المقاس 4 امتار في متر  او مقاس 4 امتار في 70سم، تتميز السيدة بارتداء التاب السودانية في الفترة ما بعد الزواج وهذا ما يلفت انتباه الناس لها لانه يعتبر الفرق الكيبر بين السيدة المتزوجه والغير متزوجة لذا دائما يكون محور تفكير كل عروس.

تعتبر الثوب السودانية زي يعكس الهوية السودانية ورغم التطوات التي مرة بها من حيث الخامة، والقطن كان من اول الخامات التي دخلت في صناعة التياب وبعدها ظهر التوتل السوسري الذي كان يتصدر المركز الاول في تصنيع التياب، ويله خامة الحرير التي تعتبر خامة ذات قيمة عالية، ولجمال الثياب السودانية اصبح هناك الكثير من الخامة المتنوعة مثل المشغول والتل واشيفون وغيرها وكل تلك الاخامات تتفاوت في اسعارها.

التياب السودانية

تتنوع التياب السودانية في اللون والشكل والخامة والمقاس فمثلا التوب المشجر هو قطعة ذات الوان متتعدة ومتناغمة لذلك هو المفضل لدى السيدات لامكانية ارتداءه بعدة  الشكال، هناك التوب السوداني السادة ويطلق عليه هذا الاسم لانه يتميز بلون واحد وفي بعض الاحيان يتم العمل عليه بالبهوية او الاكرستال وبعض الخامات ويطلق عليه اسم توب مشغول.

وهناك توب الهزاز وهو اكثر التياب راحة لذا عادة ما تلبسه السيدة في البيت او في الاماكن القريبة، وليست هذا الانواع فقط بل هناك العديد من خامات والاشكال تياب اب قجيجة وتوب شك هندي وتوب تراب الدهب وتوب تل وتوب مطرز وتوب وايفاي زتوت فرده هندية وتو دانتيل .

تياب سودانية

يهتم الصحاب المحلات بيع التياب السودانية بمواكبة الموضة التي يمر بها التوب لذا تجد ان المحلات بها الكثير من التياب السودانية ذات الاسماء المختلة مثلا التوتل السويسري له بعض الاسماء  توتل عشكوب وتوتل موهوب وتوتل راتي وتوتل جريمني وتوتل كتان وتوتل امازون وتوتل ايطالي وتوتل بارسي وتوتل رونق.

تياب الحرير وتعطي السيدة كل الرقي والاناقة وتبدأ اسمائه بحرير بيرو وحرير جليتر وحرير سيتان وحرير فازلين وحرير قصدير وحرير لامي وحرير شيفون.

التوب السوداني المشغول يتميز بانها ذات صيت عالي بين السيدات لما فيها من مجهود لان يتم العمل عليها يدويا على يد محترفين وباستخدام الكثير من المواد وايضا استخدام الكثير من الخامات فمثلا توب بدرة مشغول قليتر وتوب مشغول شوارفيسكي وتوب مشغول كرستال وتوب مشغول بهوية وتوب حرير مشغول بلؤلؤ وتوب مشغول ترتر وغيرها من الاشكال.

التوب السوداني

يكون ارتداء التوب السوداني عادة مع فستان او بلوزة تحمل احدى الون التوب لكي يعكس شكله لذا عادة يتم تصنيف التياب بحسب التوقيت او المناسبات فمثلا اختيار الاوان الهادئة من تياب التوتل فهذا يكون المناسبة في الفترة النهارية وكون المكان المارد زياته رسمي نوع ما؛ اما اذا كانت المناسبة ليلية فيفضل اختيار التياب المشغوله او اختار احد انواع تياب الحرير والجدير بالذكر ان المرافق الحكومية ما زالت تفضل اللسيدات العاملات ارتداء التوب السوداني باللون الابيض لعكس الجدية والرسمية والي يوما هذا ترتدي المعلمات التياب السودانية البيضاء.

ان اي بلد بكون لديه الكثير من الثقافات والسودان بنفس الحال فهو يجمع الثفاقات والاعراق التقاليد لكل قبيلة على حدة وهذا يجعل هناك اختلاف كبير في الازاياء لكن كل ابناء السودان يتفقون على ان التوب السودان هو الزي الرسمي الذي يحافط على هوية المراة السودانية بكل مراحل حياتها.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم، ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم، مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *