متى يسقط حكم تبديد المنقولات الزوجية ، انتشر في الفترة الأخيرة سؤال عن متى يسقط حكم تبديد المنقولات الزوجية؟ وذلك بعد انتشار المشاكل الزوجية وزيادة حالات الطلاق بين الأزواج والخلع بينهما، بالإضافة إلى قائمة التي من خلالها تضمن الزوجة حقها المادي، حيث يمضي الزوج عليها  لإثبات هذا الحق.

هل تعد قضية تبديد المنقولات من القضايا المخلة بالشرف؟

زاد التساؤل حول متى يسقط حكم تبديد المنقولات ؟، وذلك بعد حدوث الانفصال سواء كان من خلال الطلاق أو عبر رفع قضية الخُلع، لذلك فإن بعض الأزواج يقومون بالسيطرة على القائمة الزوجية أو جزء منها، لذلك فإن تلك المشكلة يتم حلها من خلال المحاكم، ولكن لا تعتبر من ضمن القضايا المخلة بالشرف مثل السرقة أو الزنا أي أنها ليست وصمة عار في ملف الزوج.

هل يتم تصالح الزوجين في خلال مراحل الدعوى؟

تُعد مشكلة تبديد المنقولات من أكثر المشاكل التي تعاني كل متزوجة، والتي زادت نسبتها في محاكم الأسرة، حيث يلجأ إليها للحصول على حقوقهم، كما يحق للزوجين التصالح في أي وقت، ولكن بشرط القيام بغلق باب المرافعة في قضية تبديد المنقولات.

هل يحق للزوج رفض رد المنقولات؟

على الرغم من ذكر أن قضية تبديد المنقولات ليست من القضايا المخلة بالشرف إلا أنها يحاكم عليها القانون وينال الزوج على جزاؤه وعقاب، لذلك ليس من حق الزوج رفض رد المنقولات لزوجته، حيث أنه من حقوقها الذي يجب أن تحصل عليها بالكامل إلا في حالة رغبتها بالتخلي عن بعض الكماليات الموجودة في القائمة.

كما أن عقوبة حبس الزوج للمنقولات عن زوجته يتم معاقبة الزوج بالحبس لمدة لا تزيد عن ثلاثة سنوات بناءً على المادة 18 من قانون العقوبات.

متى يسقط حكم تبديد المنقولات؟

وحسب موقع شاتومابس يتم سقوط حكم تبديد المنقولات بعد مرور مدة العقوبة المقررة من جانب محكمة الأسرة حيث تلك المدة تختلف من حالة لأخرى، ولكن يسقط هذا الحكم غيابياً بعد مرور مدة تتراوح ما بين عامين ونصف حتى ثلاثة سنوات من تاريخ الحكم في قضية تبديد المنقولات.

ما هي المدة المستغرقة في قضية تبديد المنقولات؟

تختلف مدة حكم تبديد المنقولات الزوجية فهي من أكثر القضايا التي من الصعب أن يتم التصالح بين الطرفين، لذلك يتم حلها عبر اللجوء إلى المحاكم التي يتم الانتظار وقت طويل حتى تحصل الزوجة على حقها في تلك القضية.

ولا يوجد وقت محدد للحكم في قضية تبديد المنقولات ولكن تختلف من حالة لأخرى، حيث تعتمد على طريقة المطالبة بها للحصول على المنقولات من جانب الزوجة.

حيث يجب على الزوجة أن تمتلك نسخة من قائمة المنقولات حتى يمكنها الحصول على حقوقها بشكل كامل وفي حالة حدوث التصالح النادر حدوثها تسقط تلك القضية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *