أسباب الأرق ، ينام الإنسان قرابة ثلث العمر، لذا أي إضطراب في النوم سيحدث توتراً في حياته فيصبح النوم حلماً صعب المنال لأولئك  الذين يعانون من الأرق.

أسباب الأرق وطرق علاجه

اليوم في موقعكم ثقفنا كل يوم حاولنا أن نجمع لكم أسباب الأرق وبعضاً من الخطوات في علاجه:

  1. إكتشف نفسك: لكل جسم طبيعته الخاصة وأولى الخطوات للإستمتاع بنوم هادئ هي كشف هذه الطبيعة ورصد ساعات النوم الكافية لحاجة الجسم، فهي مختلفة من شخص لآخر.

2. 6 ساعات إلى 8 ساعات في اليوم هي عدد الساعات الطبيعية التي يقدرها الخبراء للبالغين ومع تقدم العمر يحتاج الجسم فترات أقل.

3. تدوين اليوميات: لتحسين جودة النوم عليك بتدوين الأشياء التي تسبب لك القلق وعدد الساعات التي تقضيها في النوم ومدى التعمق بالنوم وأوقات يقظتك خلال الليل.

4. إبتعد عن مصادر القلق: عدة أسباب قد تؤدي إلى القلق أثناء النوم كالضوضاء ووجود التلفاز في غرفة النوم وعدم نظافة الفراش.

5. الروتين: المشي لدقائق قبل النوم أو قراءة كتاب قد تساعدك على الإسترخاء وتسهل عليك النوم لذا إجعلها روتيناً يومياً لك قبل النوم، كما أن النوم في نفس الموعد كل يوم روتين جيد ينصح به الخبراء.

6. التهوية: نظافة الفراش والغرفة وإيجاد جو مريح نظيف يسهل النوم ويبعد عنك الأرق وينصح بتهوية الغرفة مدة لا تقل عن 15 دقيقة قبل النوم وعند الإستيقاظ صباحاً.

7. عد حتى رقم 10: هذه النصيحة فعالة جداً فعند العد بنفس السرعة يسترخي الجسم ويدخل في حالة النوم.

8. لا تضع النباتات في غرفة النوم: تمتص النباتات الأوكسجين في الليل وهكذا تزيد ثاني أكسيد الكربون الغير صحي لذا تجنب وضعها في غرفة النوم.

تمتع بنوم هادئ وتخلص من الأرق

  1. إختيار الألوان المناسبة: الألوان ملهمة ومهمة وتتحكم في جودة اللون وينصح عادة بالألوان الباردة لغرف النوم كدرجات الأخضر والأزرق.

2. الإستحمام بماء ساخن: الحمام الساخن يساعد على الإسترخاء والنوم الهادئ.

4. تفاحة قرب السرير: رائحة التفاح العطرة تساعد بشكل واضح على الإسترخاء والنوم.

5. إذا قمت بجميع هذه النصائح ولم تدخل في حالة النوم فقم وإقرأ كتاباً أو إستمع لموسيقى جميلة وقم بتصفية ذهنك من أي أفكار مقلقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *