الواتس اب “برنامج المراسلة الفوري” ، 900 مليون مستخدم شهرياً ينشطون في إستخدام برنامج الواتساب الذي يعد من أكثر تطبيقات المحادثة إستخداماً في العالم وقد وصل عدد الرسائل في العام 2013 إلى 27 مليار رسالة، وقد تم بيع برنامج الواتساب في شباط 2014 لشركة الفيس بوك مقابل مبلغ 19 مليار دولا أمريكي.

ونظراً لإنتشار برنامج الواتس اب الواسع بدء المخترقون ومطوري البرامج لإستغلال برنامج المراسلات الفورية بعدة وسائل وطرق، حيث انتشرت تصاميم وأيقونات على نظام الاندرويد تحمل شعار الواتساب ولكنها زائفة، وآخرون نجحوا في إدخال كودات خبيثة للتطبيق الأصلي مما يتيح لهم التجسس على المحادثات للمستخدمين وقد تم القضاء على هذه الحالات بسرعة نظراً لقلتها.

ومن الشركات المختصة في الأمن الرقمي شركة Comdo labs  والتي قامت بنشر تقرير عن المخاطر التي قد يتعرض لها أي مستخدم للانترت.

ومن هذه المخاطر Emoji الوجوه التعبيرية حيث أنها انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة ويكمن الخطر في حال إرسال رسالة بها أكثر من 4500 وجه تعبيري.

مستخدمي برنامج الرسائل الفورية الواتس اب في خطر

ومستخدمي المتصفح Whats app Web  هم الأكثر خطورة حيث بامكانهم إرسال رسالة تحوي 6500-6600 حرف وفي حال إرسال 4500 وجه تعبيري لن يستجيب المتصفح وقد يتعرض للتوقف عن العمل بشكل تام في بعض الأجهزة، أما متصفح فايرفوكس أو غوغل كروم سيتوقف عن العمل نهائياً في حال فتح رسالة تحتوي الكثير من الوجوه التعبيرية لأن ذلك سيعمل على ثقل المتصفح قبل التوقف عن العمل.

إذا كنت تستخدم الواتس اب فعليك الحذر من هذه المخاطر

أما الأجهزة الذكية وخاصة الأندرويد فهي أيضاً معرضة للخطر في حال وصول رسائل تحوي أكثر من 4500 وجه تعبيري فعند فتحها ستظهر شاشة تعلمك بتوقف برنامج المراسلات الفورية عن العمل، أما أجهزة الآيفون فسيتوقف التطبيق ثوان عدة ثم يعود للعمل.

أما الخطر الأصعب هو رسائل البريد الالكتروني، حيث تأتي هذه الرسائل بإسم الواتس اب ولتشجيعك على فتحها يكون العنوان “نسخة جديدة من الواتس اب عليك تحميلها” ، “حسابك الخاص بحاجة إلى تفعيل.

تعتبر هذه العناوين جذابة ولكن عند فتحها ستجبرك كمستخدم لفتح رابط ما ومن هنا فتحت طريق للإختراق للسيطرة على جهازك.

عند فتح حساب جديد على الواتساب يتم الإعتماد على رقم هاتفك فقط دون الحاجة للبريد الالكتروني، إذن في حال أن هذه الرسائل مصدرها شركة الواتس اب لأرستلها على رقمك الخاص ولن ترسلها للبريد الالكتروني.

وكذلك الصور والفيديوهات ستظهر لك داخل تطبيق الواتساب وليس على البريد الالكتروني لذا عليك تحديدها على أنها Spam حتى لا تصل لصندوق الوارد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *