إعتقدت أن علكة علقة في حلقها ، عانت سيدة أمريكية لفترة من الزمن من رائحة فم كريحة، وسعت جاهدة للتخلص منها بكافة الوسائل والعلاجات لكن دون جدوى، ولم تترك شيئاً لا لعناية الأسنان ولا حتى غسول الفم بكافة أنواعه ولا أي شيء خلصها من هذه المشكلة حتى أنها توقفت عن شرب الحليب واتبعت نظام غذائي صحي ولكن دون فائدة.

وبعد طول عناء نصحها الأصدقاء بإستشارة الطبيب وكانت النتيجة أنه يوجد في حنجرتها caseum tonsils  tensillolith والتي موجودة في الصورة بالأعلى وهي عبارة عن حصاة متراكمة من عدة أشياء وتتواجد في الحنجرة وهي منتشرة بكثرة عند البشر، فما هي هذه الحصاة؟.

إعتقدت أن علكة علقة في حلقها

caseum tonsils هي عبارة عن تراكمات على شكل حصاة بيضاء مصفرة تتواجد بمنطقة قريبة من اللوزتين، حيث يتراكم فيها بقايا من الطعام وأيضاً الخلايا المخاطية الميتة الى جانب البكتيريا، وهؤلاء مجتمعين مسؤولين عن رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها الكثيرين.

ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن إعتبار هذه الحالة بأنها خبيثة ولكنها ممكن أن تصبح مشكلة حقيقية عندما تصبح قاسية مثل الحجر وبالتالي سوف تسبب الألم الشديد ويمتد تأثيرها الى الأذن والحنجرة الى جانب رائحة الفم الكريهة جداً وذلك بسبب أنها تنتج بكتيريا الكبريت، وهذه تسبب ايضاً النزلات الصدرية والإلتهاب المستمر باللوزتين.

يتم علاج هذه الحالة بإستخدام غسول فم خاص لها أو الغرغرة بالماء والملح، ويمكن لمن يستطيع أن يستخدم عود تنظيف الأذن ويحاول سحبها للخارج أو يمكن بإستخدام الإصبع، أما إذا كان من الصعب إزالتها وتسبب الإزعاج الكبير فيكون للتدخل الجراحي هو الحل الأمثل لإزالتها.

نتمنى السلامة للجميع ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع الأصدقاء حتى تعم الفائدة على أوسع نطاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *