الخطوات الأساسية بعد وقوع حادث سيارة ، بينما تهدف الإجازات إلى تخفيف مخاوفك و ترك ضغوط العالم وراءك، فإن هذا لا يعني أنك معفي من الإصابات الشخصية. لسوء الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تصاب بها في الإجازة. بينما تحاول أن تستمتع بنفسك وتتخلى عن حذرك، قد تزيد من فرص حوادث الانزلاق و السقوط، و الحوادث الترفيهية، و أكثر من ذلك. و مع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعًا للإصابات الشخصية أثناء السفر هو حادث سيارة.

يمكن أن يكون السفر بعيدًا عن المنزل تجربة مثيرة. لأنها على الطريق حيث ستتمكن من رؤية المناظر الطبيعية تتكشف أثناء سفرك و تجربة أجزاء جديدة من البلد لم ترها من قبل.

الخطوات الأساسية بعد وقوع حادث سيارة

و لكن على الرغم من أن السفر بعيدًا عن المنزل بالسيارة قد يكون مثيرًا، إلا أنه يأتي أيضًا مع بعض المخاوف المتعلقة بالسلامة. و ذلك لأن حوادث السيارات يمكن أن تحدث في أي مكان و في أي وقت.

كما هو الحال مع جميع الرحلات البرية، ستحتاج إلى التأكد من أنك مستعد لأي طارئ. يبدأ هذا بقائمة التعبئة الخاصة بك، و يتضمن أيضًا الاحتفاظ بمجموعة أدوات الأمان فقط في حال تقطعت بهم السبل على جانب الطريق. و لكن يجب عليك أيضًا معرفة البروتوكولات المناسبة للتورط في حادث سيارة سواء وقع الحادث بسيارتك الخاصة أو سيارة شركة تاجير سيارات التي سافرت بها أثناء تواجدك بعيدًا عن المنزل أيضًا.

هنا، سنقوم بتفصيل الخطوات التي يجب عليك اتخاذها إذا تعرضت لحادث سيارة بعيدًا عن المنزل.

الخطوات الأساسية بعد وقوع حادث سيارة
الخطوات الأساسية بعد وقوع حادث سيارة

ابق هادئًا ولا تنزعج

أول شيء عليك القيام به إذا تعرضت لحادث هو التزام الهدوء. قد يكون من السهل الشعور بالذعر، و لكن من المهم أن تظل هادئًا حتى تتمكن من التفكير بوضوح و تقييم الموقف. إذا كنت قادرًا على ذلك، فقم بتشغيل مصابيح الخطر و حرك سيارتك إلى جانب الطريق حتى يعرف السائقون الآخرون وقوع حادث.

لا تترك المكان

بغض النظر عن خطورة حادث السيارة، من الضروري عدم مغادرة مكان الحادث أبدًا. في معظم البلاد، يمكن أن يؤدي مغادرة مكان الحادث إلى عقوبات باهظة و حتى توجيه اتهامات جنائية.

تبادل المعلومات

في حالة حدوث تصادم كبير أو مصدات الصدمات، فإن التحقق من سلامة جميع الركاب ثم تبادل المعلومات الشخصية مثل التأمين و أرقام العلامات ومعلومات رخصة القيادة وأرقام الهواتف، هي الخطوات الأولى التي يجب عليك اتخاذها بعد وقوع حادث إذا ممكن. و لكن هناك أيضًا بعض الأشياء التي لا يجب عليك القيام بها أيضًا.

أولاً، لا تقبل أبدًا مبالغ نقدية من سائق سيارة آخر فور وقوع حادث. هذا يمكن أن يؤذيك في المحكمة، و هذا يعني عادة أن السائق الآخر من المحتمل أن يكون غير مؤمن عليه.

ثانيًا، تجنب أي تعارض. في كثير من الأحيان بعد الاصطدام، يمكن أن تشتعل الغضب و يمكن أن تحدث مواجهات ساخنة. من الضروري أن تظل هادئًا، و تحافظ على مسافة ما بينكما، و انتظر وصول السلطات للتعامل مع الموقف أو تهدئة الموقف.

بعد تبادل المعلومات، إذا لم يتصل أحد بالسلطات المحلية، فهذه هي خطوتك التالية.

اتصل بشركة التأمين الخاصة بك

الخطوات الأساسية بعد وقوع حادث سيارة
الخطوات الأساسية بعد وقوع حادث سيارة

بمجرد حصولك على جميع المعلومات الضرورية من السائق / السائقين الآخرين المتورطين في الحادث، اتصل بشركة التأمين الخاصة بك و أبلغ عن الحادث. سيكون لديهم على الأرجح تعليمات حول ما عليك القيام به بعد ذلك بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الإصلاحات و التعويض عن أي أضرار تم تكبدها نتيجة للحادث.

اتصل بالسلطات المحلية

تمامًا كما يحدث عندما تتعرض لحادث في بلدتك، سترغب في الاتصال بالسلطات المحلية على الفور و إعداد تقرير بالحادث.

على سبيل المثال، إذا كنت على طريق سريع رئيسي أو طريق سريع جانبي، فغالبًا ما تغطي شرطة البلدية هذه المنطقة. إذا كنت ضمن حدود البلدية، فيجب عليك الاتصال بالشرطة المحلية أو البلدية. بغض النظر، فإن معرفة رقم الاتصال بالشرطة في البلد الذي أنت فيه أمراً هاماً للغاية، لأنه يساعدك على تفادي الكثير من المشاكل بسهولة و ينقلك إلى أقرب سلطة محلية في حالة وقوع مشكلة أو حادث على الطريق.

بالإضافة إلى ذلك، عندما تكون على الطريق بعيدًا عن المنزل، فقد لا تعرف مساحة الأرض، و لن يكون لديك معرفة تفصيلية بالخدمات مثل الفنادق القريبة، و محلات الإصلاح، و خدمات التأجير وما شابه. لكن سلطات إنفاذ القانون المحلية ستعرف هذه التفاصيل ويمكنها مساعدتك.

المسؤولون عن إنفاذ القانون في وضع يسمح لهم بمساعدة المواطنين عند الحاجة. و في حالة وقوع حادث في رحلة عبر البلاد، فقد تحتاج إلى كل المساعدة التي يمكنك الحصول عليها.

قد بأمان!

أهم شيء يمكنك القيام به بعد وقوع حادث هو القيادة بأمان! خذ وقتك ولا تحاول الإسراع في حركة المرور أو تحمل أي مخاطر غير ضرورية أثناء القيادة. تذكر أن السلامة يجب أن تكون دائمًا على رأس أولوياتك عندما تكون خلف عجلة القيادة! بالطبع إذا كان في مقدورك القيادة، لكن في حالة إذا لم تتمكن القيادة بنفسك، ابق مكانك و لا تغادر ساحة الحادث حتى تأتى فرق الإنقاذ.

التماس العناية الطبية

حتى إذا كنت لا تشعر بأنك مصاب، فمن المستحسن إجراء تقييم طبي بعد وقوع حادث. و ذلك لأن بعض الإصابات قد تستغرق يومًا أو نحو ذلك لتتضح.

على سبيل المثال، غالبًا ما لا يتم ملاحظة الإصابة بالجلد حتى اليوم التالي للحادث. ويمكن أن يكون هذا حالة منهكة بشكل خطير. على هذا النحو، من المهم أن تتلقى عناية طبية بعد وقوع حادث على أي حال.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تلقيت عناية طبية مناسبة بعد وقوع حادث، فسيكون لديك توثيق لإصاباتك يمكنك إظهارها لشركة التأمين الخاصة بك أو لمحاميك من أجل المساعدة في إثبات قضيتك عندما تطلب التعويض. و إذا كنت قادرًا، يوصى بشدة بالبحث عن محامين متخصصين في الإصابات الشخصية فور تلقيك عناية طبية.

علاوة على ذلك، في حالة أن إصاباتك شديدة ودخلت المستشفى، يوصى بشدة أيضًا بتدوين دفتر يوميات بعد وقوع حادث الأعراض و المضاعفات و النفقات و الأجور المفقودة. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في إثبات قضيتك في حال كان عليك الذهاب إلى المحكمة.

من المفترض أن يكون السفر عبر البلاد تجربة لا تُنسى. لكن لسوء الحظ، تحدث الحوادث أحيانًا حتى عندما نكون بعيدين عن المنزل. من خلال الالتزام بالخطوات المذكورة هنا، إذا تعرضت لحادث بعيد عن المنزل، فستكون جاهزًا للتعامل مع الموقف بشكل صحيح.

يمكنكم متابعتنا على أخبار جوجل للحصول على كل ما هو جديد بالموقع.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البديل نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *