اتجاهات تكنولوجيا الرعاية الصحية ، ماهي؟ و ما أهدافها؟ ، شهدت صناعة الرعاية الصحية تحولات متعددة منذ بداية جائحة كورونا ، بالإضافة إلى التكيف مع الظروف الجديدة .

كاتجاه رئيسي سيستمر في التأثير على مستقبل الصناعة  تكنولوجيا الرعاية الصحية برز استخدام يؤدي التوسع السريع في التكنولوجيا الطبية من حيث التصميم والتنفيذ إلى خلق مسارات جديدة لاتجاهات تكنولوجيا الرعاية الصحية لضمان تحسين رعاية المرضى.

ما هي أحدث اتجاهات التحول الرقمي في الرعاية الصحية؟

تخطط أكثر من 80% من الأنظمة الصحية حول العالم في زيادة مستويات استثمارها في التحول الرقمي في الرعاية الصحية وتسعى جاهدةً إلى استقطاب العاملين ممن لديهم خلفية جيدة عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتوفير فرص عمل لهم في هذا القطاع .

أهم اتجاهات التحول الرقمي الثورية في مجال الرعاية الصحية : 

إنترنت الأشياء الطبية (IoMT)

إنترنت الأشياء الطبية ، المعروف باسم IoMT ، هو نظام من الأجهزة والبرامج والتطبيقات الطبية التي تتصل ببعضها البعض, ترتبط هذه الأجهزة بمنصات الحوسبة السحابية مثل Google Cloud أو Amazon Web Services ، حيث يتم جمع البيانات الصحية التي تم جمعها وتخزينها واستخدامها في التحليلات التنبؤية, في حين أن معظم الناس قد سمعوا عن إنترنت الأشياء ، فإن الأنظمة ليست سوى جزء واحد من اتجاهات الصحة الرقمية المهمة التي نراها مطبقة أكثر وأكثر. 

تشمل أمثلة تقنية الرعاية الصحية هذه رعاية المرضى عن بُعد ومراقبة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أو طويلة الأمد ؛ كتتبع الأدوية ، والتكنولوجيا الطبية التي يمكن ارتداؤها ، وكلها تسمح لمقدم الرعاية الصحية بالتوعية بكيفية أداء المريض  دون الحاجة إلى الوقوف أمامهم مباشرة ، مما يساعد أيضًا على توفير العدالة الصحية لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل نفقات منتظمة ضمن زيارات الطبيب الشخصية. 

تشير شركات صناعة الرعاية الصحية التي تستخدم إنترنت الأشياء (IoMT) لمراقبة المرضى على أنه تطبيب عن بُعد .

اتجاهات تكنولوجيا الرعاية الصحية في عام 2022
اتجاهات تكنولوجيا الرعاية الصحية في عام 2022

التطبيب وتطور الرعاية عن بعد

التطبيب و تطور الرعاية عن بعد هو مصطلح عام للطرق التي يمكن من خلالها للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية استخدام التكنولوجيا للتفاعل وتقديم حلول صحية رقمية – من مسافة بعيدة. يمكن أن يكون ذلك عبر الهاتف ، أو عبر مكالمات Zoom ، أو عبر البريد الإلكتروني ، أو الرسائل النصية ، وكلها تسمح بتقديم الرعاية والاستشارة لمسافات طويلة. 

نظرًا لوجود العديد من الأمراض التي لا تتطلب أكثر من مجرد الحصول على بعض المعلومات عبر الهاتف أو الرعاية المستمرة التي تحتاج فقط إلى المراقبة ، فقد غير التطبيب عن بُعد الطريقة التي “نذهب بها إلى الطبيب”، إذ كان عليك الاتصال بالطبيب وتحديد موعد ، أو زيارة غرفة الطوارئ أو مركز الرعاية العاجلة فقط للحصول على رعاية المريض حتى في المشكلات البسيطة.

خصوصية البيانات و الأمان السيبراني

في السنوات الأخيرة  شهدنا هجمات متزايدة على شبكات الأعمال الكبيرة ، بما في ذلك داخل صناعة الرعاية الصحية مع تسابق المنشآت لترقية أنظمتها للتعامل مع العالمي ، ربما لم تتمكن ترقيات الأمن السيبراني وحماية البيانات من مواكبة ذلك في العبء الناجم عن تحديات جائحة كوفيد 19  خاصة بالنظر إلى التحول الرقمي الرعاية الصحية.

تعد حماية بيانات المرضى والسجلات الطبية الإلكترونية دائمًا من أولويات المتخصصين في الرعاية الصحية والشركات في مجال الرعاية الصحية.

خدمات الرعاية الصحية الرقمية

يعد كل من الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي والواقع المعزز والتعلم الآلي من اتجاهات تكنولوجيا الرعاية الصحية و التي ستلعب دورًا حيويًا عبر نظام الرعاية الصحية بأكمله .

الواقع الافتراضي في الرعاية الصحية

كان الواقع الافتراضي في يوم من الأيام عالم ألعاب الفيديو, ولكن ليس كذلك في عام 2022 .

 لأخصائيي الرعاية الصحية والطلاب والمرضى بالتفاعل مع بيئات محاكاة غير جراحية للتعليم وإعادة التأهيل الواقع الافتراضي يسمح ومراقبة الرعاية الصحية وإدارة الألم.

الواقع المعزز في الرعاية الصحية

وفي الوقت نفسه ، وفي اتجاه متزايد لتكنولوجيا الرعاية الصحية ، يأخذ الواقع المعزز والتعلم الآلي بعض العبء الذي كان مخصصًا للموظفين السريريين المثقلين بالعمل.

يمكن لبرامج الدردشة الآلية المستخدمة لفحص الأعراض والتحقق منها والإجابة على الأسئلة البسيطة أن تخفف من ذلك العبء.

ومن جهة أخرى تقوم برامج الذكاء الاصطناعي بمراجعة استنتاجات الطبيب مرة ثانية وتقديم التشخيصات البديلة المحتملة, كما سيساعد الواقع المعزز والواقع الافتراضي في تحسين المراقبة عن بعد للمرضى.

التعلم الآلي في مجال الرعاية الصحية

التعلم الآلي هو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي (AI) الذي يستخدم البيانات المجمعة “للتعلم” من أجل تحسين الأداء أو زيادة الدقة في التنبؤ بنتائج محددة. 

يتم الآن استخدام حلول الواقع المعزز والواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي في التدريب على صناعة الرعاية الصحية وإعدادات الفصول الدراسية لمساعدة الطلاب والعاملين في مجال الرعاية الصحية على تعلم المهارات الصعبة بأمان, و تُستخدم أدوات الصحة الرقمية أيضًا في مرافق رعاية كبار السن للمساعدة في الاحتفاظ بالذاكرة والصحة العقلية. 

لقد أثبت عام 2022 بالفعل أنه عام مثير لاتجاهات تكنولوجيا الرعاية الصحية الناشئة والتقدم في التكنولوجيا التي نثق بها بالفعل.

يمكنكم متابعتنا على أخبار جوجل للحصول على كل ما هو جديد بالموقع.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم البديل نيوز; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *