كيفية توكيل محامي في جدة مناسب لقضيتك ، يتخصص العديد من المحامين في مجالات معينة من القانون ، مثل شؤون الأسرة ، والميراث وإثبات صحة الوصايا ، والإصابة الشخصية ، والعقود ، أو الحقوق المدنية. من المهم أن تجد محاميًا لديه خبرة ذات صلة بالمسائل القانونية التي تحتاج إلى استشارتها. خذ الوقت الكافي للعثور على المحامي المناسب لك.

اسأل العائلة أو زملاء العمل أو الأصدقاء للحصول على توصيات.

تحقق مع نقابات المحامين المحلية والولائية.

اسأل عن خدمات إحالة المحامين التي تقدمها النقابة أو المجموعة المجتمعية التي تنتمي إليها.

عندما يكون لديك عدة خيارات ، خطط للتحدث مع أكثر من محامي في جدة قبل اختيار المحامي الذي يمثلك. اعتمادًا على مستوى دخلك والظروف الأخرى ، قد تكون مؤهلاً أيضًا للحصول على مساعدة قانونية مجانية أو منخفضة التكلفة .

كيفية مقابلة محامي سعودي

قبل اجتماعك الأول مع محامي جدة، اكتشف ما إذا كان سيتعين عليك دفع مقابل وقت المحامي في ذلك الاجتماع. غالبًا ما تكون الاستشارة الأولى مجانية. كن مستعدًا لتوضيح وضعك القانوني بإيجاز والحل الذي تريده. فيما يلي بعض النقاط التي يجب مناقشتها خلال الاجتماع:

حول تجربة المحامي في قضايا مثل قضيتك.

كيف سيحصلون على الحل الذي تريده.

ما هي فرص الحصول على الحل الذي تريده ، والنتائج المحتملة الأخرى.

ما إذا كان سيتم تنفيذ معظم العمل في قضيتك بواسطة ذلك المحامي أو بواسطة محامين أو مساعدين قانونيين آخرين في الشركة.

حول أتعاب كل عضو في مكتب المحاماة الذي سيعمل على قضيتك.

كم من الوقت قد يستغرق حل المسألة أو القضية القانونية الخاصة بك.

كيفية توكيل محامي في جدة مناسب لقضيتك

بعد أن تجد المحامي المناسب لقضيتك مثل محامي مواريث جدة ، استمر في طرح الأسئلة حتى تتأكد من فهمك للشروط التي وافقت عليها كلاكما. ثم اطلب أن يتم تسليم شروط الاتفاقية لك كتابيًا. ناقش مع المحامي الطرق الممكنة للتعامل مع قضيتك وتوقعاتك والعمل الذي يتعين القيام به. وتشمل القضايا التي يجب مناقشتها ما يلي:

كيف وكم مرة ستتلقى تحديثات من محاميك؟

ما هي المعلومات والمستندات التي يجب أن تقدمها للمحامي حتى يتمكن من مساعدتك في قضيتك؟ قبل إرسال المستندات الأصلية إلى المحامي ، قم بعمل نسخ لنفسك. اطلب من المحامي أن يرسل لك نسخًا من أي مستندات مهمة تتعلق بقضيتك.

اتفاقيات الدفع والرسوم 

عندما تختار محاميًا ، ستتحدث معه حول كيفية دفعه لك مقابل خدماته. يتقاضى معظم المحامين من خلال عدد الساعات ، أو أجزاء من الساعة ، أنهم يعملون في القضية. بعض المحامين لديهم رسوم ثابتة مقابل خدمة ما ، مثل كتابة وصية. يتقاضى آخرون رسوم طوارئ ويحصلون على جزء من الأموال التي يحصل عليها العميل من القضية. يجب أن يخبرك محاميك إذا كان عليك ، بالإضافة إلى تحصيل الرسوم منك ، دفع تكاليف أخرى متعلقة بقضيتك ، مثل نسخ المستندات أو تكاليف الإيداع في المحكمة أو الإيداعات.

تأكد من طلب شروط الاتفاقية لك كتابيًا. في كل مرة تحصل على فاتورة من محاميك ، راجعها لترى كيف يتم إنفاق أموالك. إذا وجدت مصاريف أو مصاريف لا تفهمها ، فاطلب من المحامي أن يشرحها لك.

اتفاقيات الرسوم المدفوعة مقدما

قبل بدء العمل في قضيتك ، قد يطلب منك محاميك دفع وديعة ، تسمى التوكيل. يمكن للمحامي استخدام هذا التوكيل لدفع المصاريف والأتعاب الأخرى.

المعدل بالساعة

إذا كنت تدفع للمحامي بالساعة ، فستعتمد التكلفة النهائية على المدة التي يستغرقها إكمال قضيتك. يختلف أجر المحامين بالساعة حسب معرفتهم وخبرتهم. قد يتقاضى المحامي المتمرس رسومًا أعلى من المحامي المبتدئ ، ولكنه قد يكمل الوظيفة أيضًا في ساعات أقل. قبل أن توافق على دفع أجر محامي عقارات محدد بالساعة ، احصل على تقدير لعدد الساعات التي سيستغرقها إكمال قضيتك حتى تتمكن من الحصول على فكرة تقريبية عن التكلفة الإجمالية.

رسوم “ثابتة” 

إذا دفعت رسومًا ثابتة أو ثابتة ، فأنت تدفع للمحامي مبلغًا محددًا من المال مقابل خدمة معينة ، على سبيل المثال ، لكتابة وصية. يتقاضى العديد من المحامين رسومًا ثابتة مقابل الخدمات البسيطة ، مثل صياغة مواد تأسيس شركة ما ، أو التعامل مع الطلاق غير المتنازع عليه ، أو تقديم طلب إفلاس بسيط. قبل أن تقرر الدفع مقابل خدمة ذات رسوم ثابتة ، اكتشف بالضبط ما هي الخدمات التي لا تغطيها تلك الرسوم. قد ترغب أيضًا في أن تسأل المحامي عما سيحدث إذا كنت بحاجة إلى العمل أكثر من المتوقع في خدمة بسيطة.

اتفاقية الرسوم الطارئة

إذا قمت بتعيين محامٍ بموجب اتفاقية طوارئ أو رسوم طوارئ ، فهذا يعني أن أتعاب المحامي الخاص بك ستعتمد على نسبة مئوية من إجمالي المبلغ الذي تحصل عليه إذا فزت بقضيتك ، بالإضافة إلى تعويض النفقات المتعلقة بقضيتك مثل البيانات ، خبير أو شهود خبراء بالإضافة إلى تكاليف رفع الدعوى إلى المحكمة. في اتفاقية الرسوم الطارئة ، يتحمل المحامي خطر فقدان القضية. إذا لم تحصل على أي تعويض مالي ، فلن يتقاضى محاميك أي رسوم. في بعض اتفاقيات الرسوم الطارئة ، قد تضطر إلى تعويض المحامي عن النفقات المتعلقة بقضيتك حتى لو لم تفز بقضيتك. تأكد من أنك تعرف بالضبط ما تغطي اتفاقيتك.

يمكنك التفكير في ترتيب رسوم الطوارئ إذا لم يكن لديك المال لدفع أتعاب المحامي أو رسوم الساعة مقدمًا. إذا كنت تفكر في ترتيب رسوم طارئة ، فضع في اعتبارك ما يلي:

تحد معظم الدول من نوع القضايا المسموح بها لترتيبات الرسوم الطارئة. على سبيل المثال ، لا تسمح عدة دول بترتيبات رسوم الطوارئ للقضايا الجنائية.

يمكن التفاوض على مبلغ الرسوم المحتملة.

يجب أن تستند النسبة المئوية للرسوم الطارئة على حجم العمل الذي سيتعين على المحامي القيام به. قد تكون قادرًا على التفاوض بشأن اتفاقية رسوم مع نسبة مئوية أقل للمحامي إذا تمت تسوية القضية بسرعة ونسبة مئوية أعلى إذا استمرت القضية لفترة أطول وتحولت إلى المحاكمة.

المصادر والمراجع: منصة محامي جدة للاستشارات القانونية.

قد يهمكم :

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *