سوق تداول العملات الأجنبية المعروف بـ سوق الفوركس يصل حجم التداول اليومي في هذه الصناعة إلى ما يزيد عن 6 تريليون دولار, هذا يجعله أكبر وأضخم سوق مالي على مستوى العالم نظرا لـ حجم السيولة والتداول اليومي. يتيح سوق تداول العملات الأجنبية للمستثمرين امكانية الاستفادة من تحركات الأسعار سواء كان الاتجاه صاعدا أو هابطا وذلك من خلال ما يعرف بـ تداول العقود مقابل الفروقات وذلك من خلال العديد من وسطاء التداول عبر الانترنت مثل شركة سكويرد فاينانشيال.

الأمر الرائع فيما يتعلق بـ تداول العملات الأجنبية, هو أن سوق الفوركس يمكن التداول عليها على مدار الساعة خلال 5 أيام في الأسبوع. كون السوق مفتوحا على مدار الساعة يجلب حجم سيولة ضخم وبالتالي يمنح المتداولين من جميع أنحاء العالم الانسيابية والمرونة في تداولاتهم في أي وقت ومن أي مكان.

يأتي هنا السؤال الذي ربما يراود المبتدئين في عالم تداول الفوركس! ما هو أفضل وقت للتداول سواء علي مدار اليوم أو علي مدار العام بأكمله؟ من خلال هذه المقالة سنتعرض لـ أفضل أوقات التداول ولماذا؟ فهيا بنا نبدأ.

أن أفضل وقت لتداول الفوركس وفق التحليلات الفنية لـ سكويرد فاينانشيال هو الفترة من اليوم التي تكون فيها أحجام التداول وتحركات التقلب كبيرة بما يكفي, وهذه الفترة تحدث ما بين يوم الاثنين  إلى يوم الجمعة في نافذة زمنية قصيرة الأجل مدتها أربع ساعات وذلك عندما تتداخل جلسة تداول أوروبا وجلسة تداول أمريكا مع بعضها حيث أن كلاهما يأتي مع أحجام تداول هي الأكبر.

كما يأتي أيضا هذا التداخل مع بيانات إخبارية ضمن الأجندة الاقتصادية ذات التأثير الكبير مثل أسعار الفائدة في البنوك المركزية, توقعات التوظيف, بيانات الناتج المحلي وغيرها من الاخبار الاقتصادية التي تؤثر بشكل أو بآخر على تقلب الأسعار. لذا فأن هذه النافذة يعتبرها المتداولين بمثابة المنطقة الساخنة وبالتالي تعد أفضل وقت للتداول في سوق الفوركس. لذا ضعها دائما في عين الاعتبار.

سوق تداول العملات الأجنبية
سوق تداول العملات الأجنبية

ما هي أفضل شهور السنة لتداول الفوركس؟

بعد حديثنا عن التوقيت الأفضل للتداول على مدار اليوم, نأتي هنا للحديث عن أفضل شهور السنة لتداول العملات الأجنبية, حيث يمكن تقسيم السنة بأكملها وفقا لـ أحجام التداول حيث تأتي أسوأ فترات العام متمثلة في أشهر الصيف وهم يونيو, يوليو وأغسطس. وتأتي أفضل فترات العام متمثلة في أشهر سبتمبر, أكتوبر, نوفمبر وأخيرا ديسمبر. بينما تأتي الفترة الجيدة متمثلة في أشهر يناير, فبراير, مارس, أبريل ومايو. لذا فإن آخر شهور السنة تعد من أهم وأنشط شهور تداول الفوركس.

وفقا لـ تحليل أجرته S&P Indices فأن الأشهر الأربعة الأخيرة من العام هي ما تساهم بشكل كبير في تحقيق أكبر عوائد العام بأكمله وبالتالي فإن الأشهر ما بين سبتمبر إلى ديسمبر تعد أفضل فترات التداول حيث تنتعش فيها الأسواق بعد فترة جافة في الصيف. لذا ضع في عين الاعتبار هذه الشهور من السنة من أجل التركيز بشكل أكبر على التداول. 

هناك ما يعرف بـ شهر التداول البطئ وهذا يحدث في النصف الثاني من ديسمبر مصحوبا بـ أحجام تداول منخفضة مثل شهر أغسطس وهو أمر مقبول بعض الشئ لا سيما أنه نهاية العام وتكثر فيها الأعياد والعطلات ولكن مع بداية يناير تعود الأسواق بشئ من النشاط.

ماذا عن سوق الأسهم, ما هي أفضل شهر للشراء؟

تميل أسواق تداول الأسهم بشكل كبير إلى تحقيق عوائد قوية في نهاية العام وكذلك أيضا أشهر الصيف. لذا فأن أغلب المتداولين يميلون بشكل كبير إلى الدخول في تداول الأسهم مع نهايات شهر سبتمبر عند انخفاض الأسعار والاستعداد لـ شهر أكتوبر مع متوسط عائد أعلي. وفقا لـ التقارير التاريخية فأن شهر سبتمبر هو شهر هبوط تقليدي ومتوسط العائد في شهر أكتوبر إيجابي على مدار التاريخ. 

هناك أيضا ما يعرف بـ تأثير يناير من كل عام, حيث يعود المستثمرون بقوة إلى أسواق تداول الأسهم. لذا فأن شهر ديسمبر أيضا يعد وقتا مناسبا لـ شراء الأسهم والاستعداد للارتفاع في بدايات العام. لذا فأن أيام التداول الأخيرة من كل عام قد تأتي لك بصفقات متميزة, احرص دائما على قراءة السوق بحرص في هذه الفترة من كل عام. 

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *