تداول الفوركس وتداول العملات الرقمية ، لقد شهد سوق تداول العملات الرقمية زخما كبيرا منذ نهاية عام 2020 حتى اللحظة حيث أصبحت العملات الرقمية المشفرة سائدة وبقوة كما أنها جاذبة لـ المستثمرين من الأفراد والشركات. يأتي هنا التساؤل من قبل المتداولين عما إذا كان ينبغي عليهم التركيز على تداول العملات الافتراضية بدلاً من تداول العملات الأجنبية “الفوركس” أو ما اذا كان هناك طريقة للحصول على أفضل ما في السوقين؟ دعنا نبدأ بشرح أهم أوجه التشابه والاختلاف بين سوق العملات الرقمية وسوق الفوركس بحيث يمكنك اتخاذ قرار استثماري مستنير.

https://unsplash.com/photos/vBCVcWUyvyM

أوجه التشابه بين سوق العملات الرقمية وسوق الفوركس

من أجل بدأ التداول بشكل عام فكل ما أنت بحاجة إليه هو فقط جهاز متصل بالانترنت وفتح حساب تداول حقيقي. متداول الفوركس الذي على علم بأساسيات تداول العملات الاجنبية, سيكون من السهل عليه تعلم أساسيات تداول العملات الرقمية والعكس صحيح حيث أن أساسيات التحليل الفني والمؤشرات الفنية لقراءة الرسوم البيانية هي واحدة.

مثل سوق تداول الفوركس, فإن تداول العملات الرقمية هو مدفوع بـ التوازن بين العرض والطلب. حيث يتحرك السعر لـ أعلي عندما يكون دفتر المشترين أكبر وأكثر من دفتر البائعين وينخفض عندما يتفوق البائعون علي المشترين. وبالتالي فأنك كـ متداول ستكون قادرا على استخدام المؤشرات الفنية والتحليل الفني من أجل اتخاذ القرار المناسب سواء بالبيع أو بالشراء.

الاختلافات بين سوق العملات الرقمية وسوق الفوركس

يبدو للجميع أن سوق تداول العملات المشفرة هو مشابه بشكل كبير لـ سوق تداول العملات الأجنبية “الفوركس”, إلى أنه حقيقة هناك العديد من الاختلافات التي نحن بصدد سردها الآن.

 الفوارق بين تداول الفوركس وتداول العملات الرقمية المشفرة
الفوارق بين تداول الفوركس وتداول العملات الرقمية المشفرة

عدد الأصول المتاحة

عند الحديث عن تداول الفوركس, فأن المتداولين يضعون تركيزهم علي أزواج العملات الرئيسية كـ اليورو/دولار ، دولار/ين ، دولار/ استرليني ، دولار/كندي ، دولار/نيوزلندي. والبعض الاخر يفضل التداول علي أزواج العملات النادرة والتي هي عبارة عن عملة رئيسية مع عملة لاقتصاد دولة نامية كـ دولة جنوب افريقيا, البرازيل أو المكسيك.

وبالحديث عن سوق العملات المشفرة, فحدث ولا حرج عن كم العملات الرقمية المتاحة للتداول عليها حيث انه يوجد ما يزيد عن 11 ألف عملة رقمية والعدد في ازدياد مستمر. يتم التداول علي بعضها بنشاط كبير كـ عملة البيتكوين, عملة الايثريوم, عملة الكاردانو, عملة سولانا, عملة دوج كوين وغيرها. لذا فأن العملات الرقمية والتداول عليها بحاجة إلى أن تكون من عشاق هذا المجال للبحث والتدقيق في مشروع كل عملة والتحليل الأساسي الخاص بها.

حجم السيولة والتقلب

المعروف للحميع أن سوق الفوركس يتمتع بحجم سيولة ضخم يفوق حاجز الـ 6 تريليون دولار وبغض النظر عن حجم مركز التداول الخاص بك, فستكون قادرا علي شراء وبيع الزوج بكل سهولة بسعر مساوٍ أو قريب جدًا من السعر الذي تراه أمامك علي الشاشة. بينما يأتي سوق العملات الرقمية بقيمة سوقية تتخطي حاجز الـ 2 تريليون دولار بهيمنة كبيرة من قبل عملة البيتكوين تصل إلى نسبة الـ 45% من اجمالي القيمة السوقية. تداول العملات الرقمية يكون نشطًا بالنسبة لــ أوائل العملات في قائمة القيمة السوقية علي رأسهم البيتكوين والاثيريوم بكل تأكيد.

العملات الافتراضية هي شديدة التقلب بينما تتمتع أسواق تداول الفوركس باستقرار أكثر. حيث بدأت عملة البيتكوين المتربعة علي عرش العملات الرقمية عند سعر 10 الاف دولار أمريكي نهاية عام 2020, ومن ثم وصلت إلى أعلي قيمة لها علي الاطلاق في عام 2021 متخطيا حاجز الـ 65 ألف دولار ومن ثم عادت مرة أخري قرابة الـ 30 ألف دولار قبل أن ترتد إلى ما نحن عليه الآن قرابة الـ 55 ألف دولار. مثل هذه التحركات الضخمة هي نادرة في عالم تداول الفوركس وبالتالي من السهل التحكم في المخاطر في سوق الفوركس عنه في سوق العملات الرقمية.

الاختيار بين تداول الكريبتو وتداول الفوركس؟

في نهاية المقالة, وجب القول بأنك لست مطالبا للاختيار ما بين سوق تداول العملات الرقمية أو سوق تداول الفوركس, هذا يعني أنه بامكانك الاستفادة من فرص التداول المتاحة هنا وهناك وتحقيق الأفضل بالنسبة لك طالما أنت كـ متداول ملتزم بـ استراتيجية تداول واضحة وخطة ادارة مخاطر صارمة. وفي النهاية ستصل إلى السوق الذي يناسب أهدافك الاستثمارية.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *