أعراض ضعف النظر عند الاطفال ، الطفل الذي يعاني من ضعف البصر لديه رؤية قابلة للقياس ولكن لديه صعوبة في القيام بالمهام الموجهة بصريًا، فمن اعراض ضعف النظر عند الاطفال ضعف في الرؤية والذي (يُعرف عادةً بـ 20/70 أو أقل)، أو انخفاض مجال الرؤية (الرؤية المحيطية)، أو كليهما.

الأطفال الذين يعانون من ضعف البصر ليسوا مكفوفين وعادة ما يتمتعون ببعض من الرؤية المفيدة، أنا عن السؤال حول هل يتحسن ضعف النظر عند الأطفال، فالأمر يتوقف على تحسين الوظيفة المرئية للسماح بتنمية معرفة القراءة والكتابة، بما في ذلك تحسين قدرة الطفل على القراءة والكتابة، من خلال هذا المقال سنتعرف على معلومات أكثر عن اسباب ضعف النظر عند الاطفال وأعراضه.

أعراض ضعف النظر عند الاطفال

تتضمن بعض علامات ضعف البصر عند الأطفال ما يلي:

  • صعوبه التعرف على الوجه المألوف.
  •  صعوبة في القراءة.صعوبة رؤية الأشياء التي تشكل مخاطر محتملة مثل الحواجز والجدران.
  • رؤية الصور  والأشياء مشوشة وغير واضحة.
  • قد يكون التمييز بين اللون والتباين أيضًا ضعيفًا لدى الطفل.

 كانت هذه أهم العلامات التي تشير إلى أن الطفل يعاني من ضعف في القدرة البصرية، ويجب على الوالدين عند ملاحظة عرض أو أكثر من أعراض ضعف البصر على طفلهم أن يتوجهان وبشكل سريع لطبيب عيون متخصص لخضوع الطفل للفحص الشامل للعين وتحديد المشكلة والعلاج. 

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

يمكن أن يكون ضعف الرؤية نتيجة للعديد من الأسباب بما في ذلك الإصابة بمشكلات العين في مرحلة الطفولة والأخطاء الانكسارية العالية والصدمات وتشوهات العصب البصري والشبكية، وهناك أسباب رئيسية لضعف البصر عند الأطفال منها:

  • ضعف البصر القشري: هو اضطراب عصبي ينتج عنه استجابات بصرية فريدة للأشخاص والمواد التعليمية والبيئة، عندما يتبين أن الأطفال الذين يتمتعون بهذه الخصائص البصرية و السلوكية فقدوا حدة البصر أو يُحكم عليهم من خلال أدائهم بضعف البصر، فيُعتبر أنهم مصابون بـ CVI “.
  • اعتلال الشبكية الخداجي هو اضطراب في العين يصيب الأطفال، كما يُطلق على هذا الاضطراب اسم التنسج الليفي الشبكي في الماضي، يؤثر اعتلال الشبكية الخداجي على الأوعية الدموية غير الناضجة في شبكية العين، وهو يحدث بعد أسابيع من الولادة، بمجرد اكتمال نمو الأوعية الدموية، فلم يعد الطفل مرشحًا لهذا الاضطراب
  • نقص تنسج العصب البصري (ONH) يشير إلى تخلف العصب البصري أثناء فترة الحمل، إن احتضار الجزء الخلفي من ألياف العصب البصري أثناء نمو الطفل في الرحم هو عملية طبيعية، ولكن في بعض الحالات قد يحدث بشكل مبالغ، ويعد نقص تنسج العصب البصري ONH أحد الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعًا لضعف البصر عند الأطفال.
  • المهق يشير إلى مجموعة من الحالات الموروثة.، يعاني الأطفال المصابون بالمهق من نقص أو انخفاض في الصباغ في عيونهم أو جلدهم أو شعرهم، وأغلب الأطفال المصابين بالمهق هم  ورثوا جينات لا تصنع الكميات المعتادة من صبغة تسمى الميلانين وهي ضرورية للنمو الكامل لشبكية العين، يعد نقص الميلانين في نمو شبكية العين هو السبب الرئيسي لضعف البصر في المهق.
  • ضمور العصب البصري هو ضعف بصري دائم ناتج عن تلف العصب البصري، يعمل العصب البصري مثل كابل يحمل المعلومات من العين ليتم معالجتها بواسطة الدماغ، يتكون العصب البصري من ملاييين الألياف العصبية الصغيرة (محاور عصبية).،عندما تتضرر بعض هذه الألياف العصبية من خلال المرض، لا يتلقى الدماغ معلومات كاملة عن الرؤية ويصبح البصر مشوشًا عند الطفل مما يؤثر على مستوى الرؤية لديه.

 ما هو اختبار ضعف البصر عند الأطفال

قد تشمل رعاية ضعف البصر التعامل مع  أطباء عيون الأطفال وأخصائي تقويم البصر وأخصائيي البصريات المتخصصين في ضعف الرؤية، ويختلف اختبار ضعف البصر حسب عمر الطفل، سيحاول الطبيب  اكتساب أكبر قدر ممكن من المعرفة حول الوظيفة البصرية للطفل، سيشمل ذلك:

  • حدة البصر  وهي تعتمد على قياس مدى صغر الأشياء التي يمكن للطفل رؤيتها.
  • قياس رؤية الألوان.
  •  وكذلك قياس الخطأ الانكساري وهو نوع وصفة النظارات التي قد تحسن رؤية الطفل.
  • قياس المجال البصري وهي مدى الرؤية المحيطية أو الجانبية.
  • قياس وظيفة عضلات العين وهي تعتمد على قياس محاذاة العينين والقدرة على تحريكهما في كل الاتجاهات.

نظرًا لأن الرؤية الوظيفية للطفل  قد تختلف عبر العديد من العوامل المختلفة، يمكن تقييم الرؤية الخاصة بالطفل في بيئات الإضاءة المختلفة. 

هل يتحسن ضعف النظر عند الأطفال

بعد التعرف على اعراض ضعف النظر عند الاطفال والتأكد من إصابة الطفل بالرؤية الضعيفة، يبدأ السؤال حول هل يتحسن ضعف النظر عند الطفل، في الحقيقة لا يمكن أن يتحسن ضعف النظر الحاد لدى الطفل ولكن يمكن إدارته والسيطرة عليه ومنع تفاقم المشكلة سوءًا، ولذلك  قد يوصى طبيب العيون  باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، قد تكون المكبرات أو المناظير أو التلسكوبات أو العدسات المحمولة مفيدة أيضًا للكفل، ويتم استخدام  العديد من الأجهزة غير البصرية مثل الدوائر التلفزيونية المغلقة والكتب المطبوعة الكبيرة وأدوات التكنولوجيا التكيفية مثل الأجهزة اللوحية الإلكترونية.

أما عن  الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات سيحالون إلى قسم التدخل المبكر.،يجب أن يتلقى الأطفال في سن المدرسة خدمات من إخصائي ضعاف البصر، ويتألف التدخل المبكر من فريق من المتخصصين في التربية الخاصة. يعمل مع الآباء ومقدمي الرعاية لتطوير برنامج يركز على الأسرة لتمكين الطفل الصغير من تطوير جميع قدراته وإمكاناته ومن الممكن أن يحتاج الطفل ضعيف البصر أيضًا إلى الخضوع لبرامج العلاج الطبيعي والمهني وعلاج النطق.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *