لا يتأثر كبار السن فقط بمشاكل الرؤية، فيمكن للبالغين والأطفال أيضا أن يعانون مع انخفاض في درجات ضعف النظر بالارقام ، فيرتدي الكثير منا نظارات أو عدسات لاصقة، بفضل هذه الوسائل البصرية يمكننا الرؤية بشكل طبيعي مرة أخرى، مع الأشخاص الذين يعانون على سبيل المثال من ضعف النظر 7 درجات فقد لا يكون هذا كافيًا، سنوضح في هذه المقالة الأسباب المحتملة لضعف النظر وكيف يمكن أن تساعد المساعدات البصرية الأشخاص المصابين بانخفاض في درجات ضعف النظر.

درجات ضعف النظر

كل ضعف بصري له خصائصه الفردية الخاصة به ويبلغ المرضى به عن مجموعة متنوعة من الأعراض منها المجال البصري المقيد، وفقدان المجال البصري، والحساسية للضوء، والعمى الليلي، وعمى الألوان، ويمكن أن تكون التأثيرات مختلفة جدًا بالنسبة للأشخاص المصابين، والعامل الحاسم لتصنيف ضعف بصري معين، إلى جانب عامل حدة البصر، هو مدى مجال الرؤية، هناك ثلاثة أنواع مختلفة من ضعف البصر:

  • ضعف النظر البسيط: تعمل النظارات على تحسين حدة البصر في هذا النوع بما لا يزيد عن 30٪؛ ويعاني الشخص في هذا النوع من  تشوه في القدرة البصرية متدرج وبسيط.
  • ضعف بصري عالي الدرجة: تعمل النظارات على تحسين حدة البصر في هذا النوع بما لا يزيد عن 5٪ (الرؤية 0.05)؛ وقد يعاني الشخص في هذا النوع من إعاقات بصرية عالية الدرجة والمزيد من التشوهات في القدرة البصرية.
  • العمى: في هذا النوع من ضعف البصر قد تتقيد القدرة البصرية للفرد بشدة بسبب القيود المفروضة على مجال الرؤية.

ضعف النظر عند الأطفال

يغير ضعف البصر كيف يفهم الطفل وكيف يعمل في العالم، فيمكن أن تؤثر درجات ضعف النظر على نمو الطفل المعرفي والعاطفي والعصبي والجسدي من خلال الحد من نطاق الخبرات وأنواع المعلومات التي يتعرض لها الطفل، ما يقرب من ثلثي الأطفال الذين يعانون من ضعف البصر يعانون أيضًا من واحد أو أكثر من إعاقات النمو الأخرى مثل التأخر العقلي أو الشلل الدماغي أو فقدان السمع أو الصرع، الأطفال الذين يعانون من ضعف شديد في الرؤية هم أكثر عرضة للإصابة بإعاقات إضافية من الأطفال الذين يعانون من ضعف بصري أكثر اعتدالًا. 

ما هي درجات ضعف النظر بالارقام ؟

ضعف البصر يعني أن بصر الشخص لا يمكن تصحيحه أو عودته  إلى المستوى “الطبيعي”، قد يكون سبب ضعف البصر هو فقدان حدة البصر، حيث لا ترى العين الأشياء بوضوح كالمعتاد، قد يكون أيضًا ناتجًا عن فقدان المجال البصري، حيث لا تستطيع العين رؤية مساحة واسعة كالمعتاد دون تحريك العينين أو قلب الرأس.

هناك طرق مختلفة لوصف مدى شدة فقدان البصر لدى الشخص وهي:

  •         تُعرِّف منظمة الصحة العالمية “ضعف الرؤية” بأنه حدة البصر بين 20/70 و 20/400 ، مع أفضل تصحيح ممكن ، أو مجال بصري يبلغ 20 درجة أو أقل، ويمكن لأي شخص لديه حدة بصرية تبلغ 20/70 أن يرى على ارتفاع 20 قدمًا ما يمكن أن يراه شخص ذو رؤية طبيعية على ارتفاع 70 قدمًا.
  •         يُعرَّف “العمى” بأنه حدة البصر أسوأ من 20/400 ، مع أفضل تصحيح ممكن، أو مجال بصري بمقدار 10 درجات أو أقل، يمكن لأي شخص لديه حدة بصر 20/400 أن يرى على ارتفاع 20 قدمًا ما يمكن أن يراه شخص ذو رؤية طبيعية على ارتفاع 400 قدمًا.

ويمكن تصنيف درجات ضعف النظر على النحو التالي:

  •         ضعف النظر البسيط تكون درجته من 6 إلى 12 درجة.
  •         ضعف النظر المتوسط تكون درجته من 6 إلى 18 درجة.
  •         ضعف النظر الحاد تكون درجته من 6 إلى 60 درجة.
  •         العمى تكون درجته من 3 إلى 60 درجة.

كيف تحدث الإصابة ب درجات ضعف النظر ؟

غالبًا ما ينتج ضعف البصر عن الإصابة بالأمراض التنكسية التي تنشأ في شبكية العين مثل:

  • التهاب الشبكية الصباغي (RP): هو مصطلح يصف مجموعة من الأمراض الموروثة، تشمل آثارها تدمير شبكية العين وتدمير الأنسجة القادرة على الرؤية في مؤخرة العين، هذا المرض عادةً ما يتسبب في ضعف الرؤية في العمى نصف الخفيف والليلي، وقيود مجال الرؤية وفقدانها، واضطرابات في رؤية الألوان والتباين وحساسية المزج.
  • التنكس البقعي (MD):في حالة التنكس البقعي (MD) تتدهور شبكية المريض مما يضعف الرؤية، لا يوجد علاج مؤكد لأي شكل من أشكال هذا المرض، ولكن تعد الوسائل المرئية المكبرة (مثل النظارات المكبرة أو النظارات التلسكوبية) من الوسائل المساعدة الهامة للمصابين.
  • متلازمة أوشر: تبدأ متلازمة أوشر بحالة تلف السمع الذي يولد به الشخص  ويعاني من صعوبات في السمع أو الصمم، ويضاف إليها ضعف بصري متزايد في مرحلة لاحقًا.

 كيف يمكن مساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر 7 درجات وأقل ؟

هناك طرق لا حصر لها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر وهي:

  • تكبير الوسائل البصرية، فهناك مساعدات بصرية مختلفة يمكن استخدامها لمثل هؤلاء الأشخاص ويمكن طلبها من أخصائي العيون.
  • نظرًا لأن الإعاقات البصرية لا يمكن التعرف عليها بسهولة من الخارج دائمًا، كن دائمًا على استعداد للمساعدة عندما يُطلب منك ذلك، فيجب الانتباه بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من ضعف النظر والذين يتنقلون في الأماكن العامة، ومع ذلك يتحرك العديد من الأشخاص ذوي إعاقات ضعف النظر بشكل جيد للغاية ، ولكن في حالات محددة قد يحتاجون إلى بعض الدعم.
  • تقديم الدعم النفسي للأشخاص المصابين بضعف النظر وخاصة الأطفال، وإعطائهم شعور دائم بأنهم ليسوا مختلفين عن الأشخاص العاديين.
  • الاهتمام بارتداء النظارات التصحيحية أو العدسات لضمان عدم تدهور حالة الضعف البصري.
  • التأكد من المواظبة على زيارة طبيب العيون من وقتًا لآخر، لمتابعة حالة ضعف البصر.

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *