انواع التصلب المتعدد والفرق بينهم ، يعرف مرض التصلب المتعدد بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العصبي والأعصاب الطرفية للجسم، ولا يزال السبب وراء الإصابة به غير معروف ولكن توجد عوامل خطر تتسبب في حدوثه مثل فيروس إبشتاين بار، ونقص فيتامين د وعوامل بيئية أخرى.

ويمكننا التعرف على انواع التصلب المتعدد والفرق بينهم مع دكتور عمرو حسن حيث يوضح لنا الطريقة المتبعة في تقسيم انواع التصلب المتعدد حسب الطريقة التي يؤثر بها المرض على الجسم، ويوضح لنا أكثر الأنواع شيوعا والتعريف الدقيق لكل نوع.

انواع التصلب المتعدد والفرق بينهم

يتواجد أربعة انواع للتصلب المتعدد تختلف فيما بينها:

المتلازمة السريرية المعزولة (CIS) 

تشير المتلازمة السريرية المعزولة إلى أول نوبة عصبية يتعرض لها الشخص وتستمر لمدة لا تقل عن 24 ساعة، وتحدث هذه المتلازمة نتيجة الالتهابات التي تحدث في الجهاز العصبي وازالة طبقة الميالين التي تغطي الخلايا العصبية.

ومن الممكن أن يعاني الشخص خلال هذه الفترة من شكوى واحدة مثل التهاب العصب البصري أو ظهور أكثر من عرض عليه 

كالتهاب العصب البصري وتنميل أو وخز الرجلين وغيرها من الأعراض.

وقد تتطور الحالة بعد ذلك وتؤدى الى الاصابة بمرض التصلب المتعدد ولكن ليس بالضرورة حدوث ذلك، وينصح ا.د عمرو حسن استشاري و استاذ المخ و الأعصاب بكلية طب القصر العيني بضرورة التوجه للطبيب لأهمية التشخيص في تلك المرحلة.

وتتضح أهمية التشخيص الدقيق في ذلك الوقت في حماية الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة بمرض التصلب المتعدد ومحاولة تأجيل او منع تعرضهم لنوبات عصبية أخري والتى تدل على بداية المرض.

ولا تنحصر أهمية التشخيص المبكر في ذلك بل إن البدء في العلاج في المراحل المبكرة من المرض يساعد على تقليل احتمالية الاصابة بأي اعاقة قد تسببها الالتهابات أو التلف التى تتعرض له الخلايا العصبية.

ويوضح ا.د عمرو حسن الفرق بين المتلازمة السريرية المعزولة ومرض التصلب المتعدد بطريقة بسيطة:

  • أن المتلازمة السريرية المعزولة هي أول نوبة عصبية يتعرض لها الشخص نتيجة الالتهابات وإزالة طبقة الميالين في الجهاز العصبي بينما يتعرض مريض التصلب المتعدد لأكثر من نوبة عصبية.
  • عند تشخيص المتلازمة السريرية المعزولة باستخدام الرنين المغناطيسي يتضح وجود تلف في المنطقة المسئولة عن الأعراض التى يعانى منها أما في حالة تشخيص مريض التصلب المتعدد يتضح وجود أكثر من تلف في مناطق مختلفة.
انواع التصلب المتعدد والفرق بينهم
انواع التصلب المتعدد والفرق بينهم

التصلب المتعدد الانتكاسي

استكمالا لشرح انواع التصلب المتعدد والفرق بينهم مع دكتور عمرو حسن يوضح لنا اشهر هذه الانواع وهو التصلب المتعدد الانتكاسي حيث يتم تشخيص حوالى 85% من مصابي التصلب المتعدد في البداية بهذا النوع.

ويوصف التصلب المتعدد الانتكاسي بوجود فترات تظهر فيها أعراض جديدة أو تزداد حدة الأعراض العصبية السابقة والتى من الممكن أن تستمر لعدة ايام او اسابيع و تتناوب مع فترات أخرى تتسم بالتعافي الكامل او الجزئي حيث تختفي جميع الأعراض في تلك الفترة وقد يستمر البعض منها.

وعادة ما يتم تشخيص التصلب المتعدد الانتكاسي في المرحلة العمرية ما بين 20-30 عاما وعلى الرغم من ذلك فمن من الممكن حدوثه في مرحلة الطفولة أو في كبار السن.    

ومن أكثر الأعراض شيوعا التى تواجه مصابي مرض التصلب المتعدد الانتكاسي:

  • نوبات من الإجهاد.
  • التنميل.
  • مشاكل في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية أو الازدواجية. 
  • تشنج او شد العضلات.
  • مشاكل المثانة والأمعاء مثل السلس البولي أو احتباس البول.
  • تأثر المشي والحركة فى المراحل المتقدمة من المرض.

انواع التصلب المتعدد التقدمية

وعلى الرغم أن معظم حالات التصلب المتعدد تشخص من نوع التصلب المتعدد الانتكاسي إلا ان هناك انواع اخرى تعرف باسم الأنواع المتقدمة للمرض والتي تشير الى أن المرض يزداد سوءا بدون تحسن.

ونستكمل توضيح انواع التصلب المتعدد والفرق بينهم مع دكتور عمرو حسن للتعرف على مدى خطورة الأنواع الأخرى. 

التصلب المتعدد التقدمى الأولى

يمثل التصلب المتعدد التقدمى الأولى حوالى 10% من مصابى من التصلب المتعدد، ويوصف التصلب التقدمى الأولى بحدوث تفاقم في المرض منذ البداية وتختلف معدلات تفاقم المرض من حالة لأخرى ولا توجد فترات تختفي فيها الأعراض كما يحدث في التصلب المتعدد الانتكاسي.

ويوضح ا.د عمرو حسن الفرق بين التصلب المتعدد التقدمى الأولى وانواع التصلب المتعدد الأخرى:

  • تقل كمية الالتهابات الحادثة في التصلب المتعدد التقدمي الأولى عن الأنواع الأخري  بينما يزداد تأثيره على العمود الفقري و لهذين السببين قد يصعب على البعض تشخيصه مقارنة بالأنواع الأخرى من التصلب المتعدد.
  • تصل نسبة إصابة المرأة في الأنواع الانتكاسية الأخرى 2-3 مرات بالنسبة للرجل بينما تكون متساوية في التصلب التقدمى الأولى.
  • يواجه مرضى التصلب التقدمى الأولى صعوبات أكثر متعلقه بالمشي والعمل.
  • وبشكل عام قد يتطلب مرضى التصلب التقدمى الأولى وجود مرافق للمساعدة في القيام بالأنشطة اليومية.

التصلب المتعدد التقدمى الثانوي

فى حالة عدم اخذ العلاج يتعرض حوالي 50% من مرضى التصلب المتعدد الانتكاسي للتصلب المتعدد التقدمي الثانوي في خلال 10 أعوام، ويتصف التصلب التقدمى الثانوي بتفاقم المرض بمرور الوقت. 

ويحدث التصلب المتعدد التقدمي الثانوي نتيجة التلف التدريجي فى الخلايا العصبية مما يؤثر على الوظائف العصبية ويزيد من معدل الإعاقة مع مرور الوقت.

ويواجه الشخص في بداية الأمر فترات يزداد فيها ظهور الأعراض تتناوب مع فترات أخرى يظهر فيها الشخص متعافيا كما يحدث في التصلب المتعدد الانتكاسي ولكن في نهاية الأمر تستمر الحالة في السوء وتقل مدة فترات التعافي التى يتعرض لها الشخص. 

أحوال مرضية متعلقة بالتصلب المتعدد

توجد عدة مصطلحات لوصف حالات نادرة لمرض التصلب المتعدد ومنها:

التصلب المتعدد الخبيث 

يتشابه التصلب المتعدد الخبيث مع التصلب المتعدد التقدمى الثانوي في عدم وجود تناوب بين فترات ظهور أعراض واختفائها ولكن يختلف عنه في سرعة تقدم المرض.

متلازمة الانعزال الإشعاعي

لا تعد هذه المتلازمة أحد انواع التصلب المتعدد، وتظهر هذه المتلازمة عند القيام بالرنين المغناطيسي لاسباب طبيه اخرى ويتضح به صورة مشابهة للتلف الذي يحدثه التصلب المتعدد فى الدماغ ومن الممكن تشخيص هؤلاء الأشخاص مؤخرا بالتصلب المتعدد.

تشخيص انواع التصلب المتعدد  

يعد تشخيص التصلب المتعدد بمثابة تحدي والذي يتطلب أن يكون الطبيب ملما بكل الاعراض وكل ما يتعلق بالمرض وخاصة أن معظم الحالات تعانى من التصلب المتعدد الانتكاسي الذي يتصف بوجود يتعافى فيها الشخص من الأعراض.

 ويساعد التشخيص المبكر في حالات التصلب الانتكاسي في إمكانية توفير العلاج المبكر لمنع تقدم المرض إلى الأسوأ.

الكشف والاستشارة مع أ.د. عمرو حسن الحسني:

1- في حالة صعوبة الوصول إلى العيادة، يقدم أ.د. عمرو حسن الحسني خدمة الزيارة المنزلية بطريقة مختلفة و مبتكرة. لمعرفة المزيد اضغط هنا.

2- في حالة تواجدك خارج مصر، يمكنك الكشف و الاستشارة أونلاين عبر الفيديو كول. لمعرفة كيفية الحجز و الكشف أونلاين اضغط هنا.

في النهاية، نتمنى لجميع مرضى التصلب المتعدد دوام الصحة و العافية و نقدم لكم كل الدعم في كل استفسارتكم بكل ما يخص المرض.

مواضيع  أخرى  ذات صلة:

الصيام لمرضى المخ والأعصاب

تابعونا  على قناتنا على تلغرام ليصلكم كل ما هو جديد على موقعكم ثقفنا كل يوم ; ولا تنسوا الدعم والمشاركة على مواقع التواصل الإجتماعي تقديراً لجهودنا المبذولة لكم; مع فائق الإحترام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *