المهندس منير لياتي ، كتبت صفحات التاريخ عن الكثير من الشخصيّات البارزة التي أثرت بشكل كبير في حياة الناس، وما زال الناس حتى يومنا هذا ينتفعون بما قدموه من اختراعات، ومبادئ، وعلم، وأسس للحياة البشريّة،  و تعدد الكلام عن العظماء و المشهورين في كل المجالات، و برز الكثيرين في عدة مجالات، و كان لكل مجال و ميدان نجوم ساطعة خاصة به وحده. و لكن من بين هذه النجوم الكثيرة يظهر نجم بالغ السطوع و قوي الطلَة حتى يبرز أجمل و أفضل ما يوجد لديه أمام الجميع، و هو الشخص الذي يتكلم عنه هذا المقال وهو منير لياتي.

منير لياتي هو الأسم المختصر له، و اسمه الكامل منير مجاهد رضوان لياتي، ولد في أشرف بقاع الأرض في مكة بالمملكة العربية السعودية في تاريخ  01/02/1403 هجريا و الموافق  17/11/1982ميلاديا. المهندس منير لياتي ديانته الإسلام و غير متزوج. و يتمتع المهندس منير لياتي ذو الثمانية و الثلاثون عاما بالتطلع إلى المستقبل و له نظرة ثاقبة في الأمور، و ما يميزه أعماله الكثيرة و المهارات التي يتفوق بها على أى مهندس في مجاله أو شخص في نفس سنه.

تخرج المهندس منير لياتي من كلية التكنولوجيا في الهندسة الميكانيكية بدرجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية مع تخصص في المحركات والمركبات. تم منحه الدرجة في تاريخ 12/06/2016 بالكلية التقنية في جدة بالمملكة العربية السعودية، و حصل على معدل تراكمي مرتفع. و يعمل المهندس منير لياتي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني و المهني كمدرب للهندسة الميكانيكية.  و مجال الهندسة الميكانيكيةMechanical engineeringهو فرع يهتم بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية و هي تتدخل في كل نواحى الحياة عموما.

السيرة الذاتية للمهندس منير لياتي

و للمهندس منير لياتي سيرة ذاتية مبهرة حيث حصل على تدريب تعاوني في شركة الحمراني فوكس للبترول كمهندس صيانة في عام 2016م، و حصل على تدريب تعاوني في مؤسسة حسين العلي كمشغل. و حصل المنهدس البارع على دورات تدريبية أخرى مثل دورة اللغة الإنجليزية و حصل عليها بتقدير مرتفع-كما نعلم جميعا أهمية الدورات الإنجليزية-، و حصل علي دورة في مهارات الحوسبة، و حصل على مرشد في الغوصdive master ، و حاصل علي دورة في مكافحة الحرائق، و حصل علي دورة مبادئ الإشراف الفعال ، و دورة إدارة السلامة والصحة المهنية وإدارة IOSH. و هذا كله يثبت أهمية المهندس منير لياتي و كيف أنه عمل على نفسه و تطور و سعى من أجل الوصول إلى المراتب الراقية في عمله بكل أمانة و جد و إخلاص.

المهندس منير لياتي
المهندس منير لياتي

أعمال منير لياتي

و للمهندس منير لياتي أعمال سابقة مثل عمله في شركة الجزيرة للسيارات كمهندس ميكانيكى، و عمل أيضا في شركة بن لادن للمقاولات، و عمل أيضا في شركة الشائع التجارية. و بينت سيرته الذاتية أنه عمل في  المجالات المختلفة مثل المهندسة ثم المقاولات ثم التجارة و هذا يدل على حبه لتعلم الأشياء المختلفة و تطلعه دائما إلى تقديم الأفضل في كل مجال، و يدل أيضا على تشعبه بين المجالات و أنه لم يكتف بمجال معين أو عمل معين بل أراد الإرتقاء بنفسه حتى يصل إلى درجة عالية ترضاها نفسه.

و يسعى المهندس منير لياتي لتطوير مسيرته المهنية كمتخصص في المحركات والمركبات من خلال التطوير التعليمي المستمر والعمل الجماعي، و هذا يبين مقدار الجد و العمل الذي يقدمه المهندس منير من أجل الإرتقاء بالمجال الذي أحبه و برع فيه، مجال الهندسة الميكانيكية تخصص المحركات و المركبات.

و لن يتوقف شغف المهندس منير لياتي عند هذا الحد بل إنه يسعى من أجل الدفاع عن حقوق العملاء من خلال الفحص الصحيح للمحركات للتأكد أن يشتري العملاء محركات عالية الجودة. سيؤدي هذا بدوره إلى زيادة رضا العملاءمن أجل تحسين جودة الرعاية المقدمة للعملاء، و هذا ما يدل على صدق و أمانة المهندس منير لياتي و هذه الصفات هي ما تميز الشخصيات الناجحة المتطورة، و صفات الصدق و الأمانة خاصة من أفضلهم على الإطلاق لأن العميل يريد الصدق في المنتج و هذا ما يزيد فرص التعامل مع هذا العميل مرة أخرى.

نظرة للمستقبل

و يسعى المهندس منير لياتي لتمكين المشترين من خلال الضغط على مخاوف المشترين للحكومة الوطنيةوالمنظمات غير الحكومية وأي سلطة أخرى ذات صلة، حتى يتثنى لهم التواصل معا و تقديم أفضل الخدمات لصالح المشترين.

و يسعى المهندس منير لياتي للعمل في قطاع خاص في مجال تخصصي حيث سيؤدي ذلك إلى تطوير مهاراته الإدارية، حتى يستطيع العمل في الكثير من المجالات و يتاح له عدة أعمال يعمل فيها غير الهندسة الميكانيكية، فهو رجل بارع حقا.

و بالحديث عن مهارات المهندس منير لياتي فهو لديه الكثير من المهارات التي تأخد منا الكثير حتي نصل إلى نهايتها، فهو كما علمنا شخص متجدد متطلع إلى آفاق جديدة و مطور لذاته و محب للعلوم و العمل. و أول المهارات هي مهارات التنشئة الاجتماعية و أول ما تعلمه فيها هي المشاركة في التدريبات و لقد تعلم هذه المهارة من خلال التدريب التعاونيلمدة اثني عشر شهرًا الذي أتاح له فرصة للتفاعل مع العملاء على أساس يومي. هذا صنع منه إنسان متواصل مع البيئة من حوله ومع المجتمع من حوله و يوضح هذا طريقته في إدارة حياته على نحو جاد و مفعم بالأمل.

مهارات المهندس منير

و من مهارات المهندس منير لياتي المتنوعة و التي تبهرنا دائما هي مهارات المرونة في العمل حيث يمكنه العمل تحت الضغطالكبير و إنجاز العمل على أكمل وجه ممكن وإكمال أي مهام غير منجزة في الوقت المناسب. و لقد تعلم هذه المهارة أثناء عمله في شركتين مشغولتين بالزبائن حيث العمل فيهما متواصل لا يكل، و هما شركة الجزيرة للسيارات وشركة بن لادن. و يدل هذا من خلال سيرته الذاتية على أنه شخص منظم في حياته و عمله و يستطيع الفصل بين الحياة الشخصية و العمل من أجل تقديم أفضل ما عنده للعمل مهما كان الضغط كبيرا عليه فهو دائما ما ينجزه على أفضل وجه ممكن و في أسرع وقت.

و يبهرنا المهندس منير مجاهد لياتي دائما بتنوع و اختلاف المهارات التي يمتلكها و يطورها و من أهم هذهالمهارات التي يجب أن تتوافر لدى أى شخص يريد تطوير مهاراته و يتطلع نحو الأفضل و هي مهارات الحاسوب حيث قام بالإلتحاق بدورة أساسيات الحوسبة في الجامعة كواحدة من الدورات المشتركة التي تقدمها المؤسسة الجامعية. و يجيد التعامل معMs. Excel و PowerPoint و Ms. Word، و أيضا فهو مهتم بدوراتMat lab و Auto Cad، و يعمل على نظام SAP و Carriage Work و Solid System. و كل هذه المهارات ما هي إلا دليل على مقدرته الواسعة في تطوير الذات.

إنجازات المهندس منير

و لم يكتف المهندس منير بالمهارات السابقة بل و أضاف إليها الكثير حيث أخد بعض الدورات في مجال مهم لغاية و هي مهارات التواصلcommunication skills حيث خضع لدورة تدريبية قصيرة في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية للتحدث بها في مختلف البلاد. حيث أنه يتقن اللغة الإنجليزية المنطوقة، و اللغة الإنجليزية المكتوبة ، وفوق كل ذلك ، لديه مهارات استماع جيدة. و بذلك هو ملم بكل الجوانب التي تجعله مؤهل لكى يتحدث مع أجانب أو يعمل لدى شركات خارج المملكة العربية السعودية.

و من حيث القواعد الإنجليزية، فإن المهندس الكبير منير يتقن مجموعة واسعة من المفردات والقواعد وكتابة المقالات. و عمل في فترة أيضًا سكرتيرًا لجمعية طلاب الهندسة. و خلال ذلك الوقت ، تعلم مهارات الاتصال من خلال كتابة المذكرات وتدوين محاضر الجمعية وعرض المحاضر السابقة على الأعضاء للتعديل بها و لحل المشكلات الخاصة بهم.

و من ضمن اختلاف المهارات التي يفاجئنا بها المهندس منير لياتي مهارة جديدة و هي مهارات القيادة حيث اكتسب مهارات القيادة من خلال خضوعه لدورة تدريبية قصيرة حول القيادة و دوره كقائد مهم و ناجح في فريقه. و اكتسب أيضًا هذه المهارة من خلال تمثيله الطلاب للإدارة خلال فترة العمل كقائد طلابي في الجامعة.

و أخيرا من أفضل و أجمل المهارات و أهمها مهارات إدارية حيث تدرب المهندس منير مجاهد على إدارة IOSH (The Institution of Occupational Safety and) و هى منظمة عالمية لأخصائي الصحة والسلامة ، ومقرها في المملكة المتحدة. أيضا تدرب على إدارة الورش الصناعية والمشاريع الصغيرة في مسيرة حياته المهنية .

و لقد سعى المهندس منير مجاهد لياتي من أجل أن يصبح الأفضل في مجاله، و حتي يلتحق بالعلماء في مجال الهندسة الميكانيكية مثل العالم الجزري و هو عالِم ومُخترِع مُسلِم، برز عام 1206م، اشتُهِرَ لصناعته آلات ذاتيّة التشغيل، ومنها ما كان يعمل عن طريق الماء. و مثل نيكولا تيسلا وُلد العالم نيكولا تيسلا عام 1856م في قرية سميلجان الواقعة في كرواتيا، ويُعدّ تيسلا أحد أهمّ المُخترعين على مرّ التاريخ، وقد نجح في صناعة وتطوير الآلات دون أن يكون حاصل على شهادة تعليميّة. و غيرهم من العلماء الكثيرين و المهندس منير لياتي هو أحد  النجوم الساطعة في سماء الهندسة الميكانيكية ، و سيكون دائما منارا عاليا ننظر إليهم و يرشدنا لطريق صحيح من العلم و المعرفة و الإقتداء به.

لتتعرفوا أكثر على المهندس منير لياتي، يمكنكم زيارة موقعه الشخصي على الرابط https://muneerlyati.com/.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *