تداول الأسهم مع وسيط مالي ، هناك عدة أنواع من الوسطاء الماليين فبعض شركات الوساطة المالية تقدم خدمات تداول أزواج الفوركس وشركات أخرى تتيح تداول الأسهم بشكل مباشر، وقد يبدو لك أن هؤلاء الوسطاء متشابهين ولكن هناك فروقات دقيقة بين الوسطاء الذين يقدمون خدمات تداول الفوركس وأولئك الذين يقدمون خدمات تداول الأسهم مع العلم أن هناك تقاطعاً كبيراً بين الخدمات التي يقدمونها.

وكثيراً ما تجد وسيط تداول للأسهم لكنه لا يتيح لك تداول أزواج العملات الأجنبية بينما يمكنك تداول الأسهم مع وسيط فوركس في كثير من الأحوال كما سنوضح لك.

وسطاء تداول الفوركس

شركات الوساطة المالية التي تعمل في مجال الفوركستقدم لك بشكل رئيسي خدمات تداول أزواج العملات الأجنبية مثل اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR/USDوالجنيه الإسترليني مقابل الين الياباني GBP/JPY وغيرها، وكثيراً ما تتيح هذه الشركات تداول أزواج العملات هذه من خلال العقود مقابل الفروقات.

العقود مقابل الفروقات

إن العقود مقابل الفروقات هي عقود تتيح لك إمكانية تداول معظم الأدوات المالية المتاحة في السوق بشكل غير مباشر أي بحيث تتداول الأصل وتستفيد من تحركاته دون أن تمتلكه، فمثلاً إذا تداولت العقود مقابل الفروقات على الذهب، واشتريت اذهب عند سعر ٢٠٠٠ دولار أمريكي وبعت عند سعر ٢٠٢٠ دولار أمريكي فأنت ربحت ٢٠ دولار أمريكي على الرغم من أنك لم تملك سلعة الذهب حتى عندما تداولت العقد، وإنما استفدت فقط من الفروقات السعرية بين نقطة الدخول ونقطة الخروج.

تداول الأسهم مع وسطاء الفوركس

إذا كان الوسيط المالي الذي تتعامل معه يتيح لك تداول الأسهم فإنك لن تشعر بفرق كبير عن تداولها مع وسطاء آخرين، فعندما تشتري الأسهم مع وسيط فوركس فأنت تستفيد من الفروقات السعرية فيما إذا تحرك السعر لصالحك، وكذلك فإنك تستفيد من الأرباح الموزعة، فإذا كنت قد اشتريت سهماً لشركة آبل (من خلال العقود مقابل الفروقات) ووزعت شركة آبل أرباحاً على حملة الأسهم فإنك تحصل أيضاً على أرباح، وبهذا من الناحية المالية ليس هناك فرق من ناحية العائدات وإنما قد يكون هناك فروقات من ناحية التكاليف.

إن الفروقات من ناحية التكاليف قد تكون لصالحك أيضاً عند تداولك الأسهم مع وسيط فوركس، حيث أن وسطاء الفوركس عادة ما يتقاضون عمولات أقل على التعاملات المالية وبهذا أيضاً ينعكس انخفاض التكاليف بشكل ايجابي على نفقات التداول.

كيفية اختيار الأسهم الجيدة للتداول

هناك العديد من استراتيجيات التداول التي تساعدك على اختيار الأسهم المناسبة للتداول، إلا أن الأمر يعتمد بشكل كبير على أهدافك، فمثلاً إذا كنت تريد الاستثمار على الأمد القصير فإنك ستختار أسهماً تختلف عن تلك التي قد تختارها فيما اذا كان افقك بعيداً (أي ثلاث أو خمس سنوات أو أكثر).

وبشكل عام يمكنك القيام بالتحليل الفني والتحليل الأساسي لاختيار الأسهم المناسبة بعد تحديد أهدافك، والتحليل الفني يعتمد على قراءة الرسوم البيانية والحركة السعرية وتحليلها للتنبؤ بالمستقبل، أما التحليل الفني فيعتمد على قراءة القوائم المالية للشركة وتحليلها وتحليل بيانات أخرى تتعلق بالقطاع الذي تعمل به الشركة وغيرها من البيانات التي تؤثر على أفق نمو الشركة وذلك للتنبؤ بحركة السهم المستقبلية، ويفضل استعمال التحليل الفني والأساسي مع بعضهما حيث أنهما يكملان بعضهما البعض، ويساعدان على اتخاذ قرارات أفضل.

الملخص:

إن العديد من وسطاء الفوركس يقدمون لك إمكانية تداول الأسهم بكفاءة عالية وبنفس شروط التداول المتاحة في الأسواق المالية العالمية، ولن تجد فروقاً شاسعة بين التجربتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *