كيفية التعامل مع الابن المدمن ، إن وجود ابن مٌدمن داخل الأسرة هذا الأمر في حد ذاته يكون أمر مقلق للغاية، ويجعل الأسرة بالكامل قلقة وغير مٌتزنة في علاج هذه المُشكلة وفقدان التصرف معها بحكمة، ومن هنا وجب علينا التطرق إلى الحديث حول كيفية التعامل مع الابن المُدمن وكذلك كيفية اختيار مستشفى علاج ادمان أو مراكز علاج الإدمان التي تكون أمينة على هذا الأبن حتى يصل إلى بر الأمان، بالإضافة إلى أننا سوف نتطرق بالحديث إلى كيفية اختيار هذه المستشفى بالمعايير التي توفر لكل أسرة ما تسعى إلية لحل هذه المٌشكلة.

كيفية التعامل مع الابن المدمن

خطوات التعامل مع الابن المدمن:

التواصل بشكل جيد مع الابن المدمن

يجب التحدث إلى المدمن بشكل مباشر عن طريق الحوار الجيد والابتعاد تماما عن كافة التصرفات التي بها عنف شديد أو لوم وعتاب.

استخدام الحديث الداعم

يجب تقديم الدعم المعنوي والتعاطف مع المُدمن وتقديم المٌساعدة له من جانب الوالدين، لان ذلك يٌساهم بصورة كبيرة في حل المٌشكلة.

الاستعداد تماما عن الأسباب التي دفعت الابن للإدمان

ليس وحدة الحوار هو العامل الأساسي ولكن مُحاولة إبعاد الابن عن الأسباب التي دفعته للإدمان مثل إبعاده عن أصدقاء السوء، والتقرب إلى الله والحفاظ على الصلاة، وعدم تقديم المال له بشكل فيه تبذير أو مٌبالغ فيه.

لا يجب إرغام المُدمن على العلاج بالقوة

دايما ما يكون الضغط أو العُنف دافع قوي لرفض العلاج، وبالتالي لا يجب أن تكون لغة الحوار أبدا بهذا التعصب، بل يجب احتواء الموقف واللجوء إلى الإقناع.

مراحل علاج الادمان في المستشفى

هناك بعض الخطوات التي تقوم مستشفى علاج الإدمان بإتباعها وتطبيقها على كل حالة حتى تصل به إلى الطريق الصحيح، وهذه الخطوات هي:

  • تقييم الفرد وتشخيص حالته: حيث تعد هذه الخطوة هي من أهم الخطوات التي يجب فعلها في مرحلة العلاج والتي تتم تحت إشراف طبي متخصص حيث يقوم الطاقم الطبي بتشخيص مرحلة الإدمان للمريض على أساس عملية ثابتة ولها أساس صحيح في هذه المهنة.
  • طرد السموم من الجسم: هذه الخطوة هي التالية حيث تقوم مستشفى علاج الإدمان بمحاولة التخلص من السموم التي توجد في جسم المتعاطي ومتابعة حالته حتى التعافي. 
  • التأهيل النفسي والسلوكي: وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات في مرحلة التعافي من الإدمان، وذلك لأن المتعاطي يكون بحاجة إلى التعامل مع المجتمع من جديد والتأكد من أنه لن يعود إلى الإدمان مرة أخري.
  • المتابعة بعد العلاج: وتعد هذه المرحلة من المراحل المجانية التي يجب على المستشفى فعلها للتواصل مع المريض بعد العلاج للتأكيد على أنه ليس لديه أي رغبة في العودة إلى طريق الإدمان والتعاطي مرة أخرى.

ما هي تكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر؟

إذا أردت البحث عن هذا السؤال فلن تستطيع إيجاد جواب، وذلك لأن هناك الكثير من الأسعار لمراكز علاج الإدمان، وبالتالي فإننا مثل إلى النتيجة المعروفة وهو أنه ليس هناك تكلفة ثابتة وواحدة، ولكن سنحاول خلال مقالنا هذا أن نقدم لكم أفضل مراكز علاج الإدمان.

ما هي معايير اختيار مستشفى علاج الإدمان؟

إن مهمة اختيار أفضل مستشفى أو مصحة لعلاج الإدمان تأتي وفقا لعدة معايير دقيقة ومميزة، وتعد أهم هذه المعايير هي :

  • اهتمام المستشفى أو المصحة بتقديم مجموعة من أفضل الخدمات الطبية. 
  • تقوم المستشفى بتقديم علاج نفسي وبخبرة كبيرة وواسعة. 
  • أن تكون المستشفى ذات تكاليف مالية منخفضة. 
  • اهتمام المصحة بتقديم البرامج العلاجية على أفضل وأعلى مستوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *