التخطي إلى المحتوى

سوف نتعرف معًا على كم مدة علاج مدمن المخدرات والفترة التي يستغرقها المدمن  للشفاء تمامًا من الإدمان، حيث تعد مشكلة إدمان المخدرات من أكبر المشاكل التي تهدد الجيل بأكمله.

ويسعى الكثير من الشباب إلى الإسراع في العلاج من الإدمان والتخلص منه نهائيًا، وكلما أسرع الشخص في الحصول على العلاج من الإدمان، كلما كانت فرص التعافي أسرع والنتائج أفضل.

كم مدة علاج مدمن المخدرات

تختلف فترة علاج الإدمان من شخص لآخر،فمثلا يختلف علاج ادمان الكوكايين عن علاج ادمان الحشيش وغيرة وتتوقف على حسب قدرة تحمل كل شخص في استقبال العلاج، وعلى مدى تأثير العلاج بشكل أسرع على هذا الشخص، وعلى حسب نوع العلاج والتأهيل الذي يقدمه مركز علاج الإدمان.

حيث نجد في بعض الأحيان أن مدة علاج الإدمان عند بعض الأشخاص لا تتجاوز الشهر، فهناك بعض المراكز تقدم خطة تعافي تستمر لمدة 28 يومًا، وفي بعض الأحيان تزيد هذه الفترة.

ومن الممكن ان تصل فترة العلاج من الإدمان لمدة ثلاث أشهر، ولكن إذا وصلت مرحلة الإدمان إلى أقصى حد فقد تصل فترة العلاج إلى سنة كاملة.

كيف يمكن التعامل مع المدمن أثناء فترة العلاج

حيث أن التعامل مع المدمن أثناء فترة العلاج يعد من الأسباب الرئيسية لتعافي المدمن، ورجوعه إلى حالته الطبيعية، ويتوقف كل هذا على كم مدة علاج مدمن المخدرات وفترة التعافي.

حيث أن هذه المرحلة تعد من أخطر المراحل التي يمكن أن تمر على حياة الشخص المدمن، وإن لم يتم التعامل معها بحذر شديد فإنها من الممكن أن تؤدي إلى آثار سلبية تعود على هذا الشخص.

ومن طرق التعامل مع المدمن أثناء فترة العلاج ما يلي:

  • ضرورة التواصل مع متخصصين في هذا المجال وفريق طبي متكامل، حيث أنهم على وعي كافي بطرق التعامل مع الشخص المدمن أثناء فترة العلاج، وطلب بعض النصائح منهم هو الحل الأمثل في مساعدة المدمن على التعافي بأسرع وقت.
  • الحرص على عدم تقديم الأموال إلى الشخص الذي يتعافى من الإدمان، حيث أن هذا التصرف يدفعه إلى شراء المخدرات في الخفاء، ويجب الحذر أيضًا من عدم تقديم الأموال له من قبل أي فرد آخر.
  • دعم الشخص المدمن نفسيًا والحرص على عدم إشعاره بأنه يختلف عن الآخرين، ومنحه الثقة في نفسه بأنه يستطيع تخطي كل هذه الصعوبات، والتحدث معه عن الآثار الإيجابية للتعافي من الإدمان، وكيف سيؤثر على علاقته مع الآخرين، وكيف سوف يجعله هذا ناجحًا في عمله وفي جميع أمور حياته.
  • عدم إشعاره بأنه خسر كل شيء، وذلك عن طريق الاهتمام بعائلته والاهتمام بأمور عمله، وجعل أصدقائه المقربين يقومون بزيارته بصورة مستمرة، وذلك لتقديم الدعم له وإظهار مشاعر الحب له، وأنهم يشتاقون لذلك الشخص المتعافي.
  • يجب الاهتمام بالشخص المدمن جيدًا، حتى يصل شعور الاهتمام له، لأنه في هذه الفترة قد يشعر بالوحدة، والتي قد تؤخر من عملية شفائه وتعافيه.
  • الحرص على عدم إخراج مدمن المخدرات من المستشفى إلا تحت إشراف الطبيب المختص، وإذا طلب هذا الشخص الخروج قبل وقت تعافيه أو حاول إقناعك بأنه تعافى ويريد الخروج من المستشفى، لا تستمع له فإنه في فترة انسحاب المخدر منه فقط وقد يعود إليه بعد الخروج.

كما يمكنك  التعرف على البرنامج العلاجي بالتفاصيل من موقع الشفاء رحاب من خلال هذا الرابط 

https://www.alshefaarehab.com

كيف يمكن التعامل مع الشخص بعد الانتهاء من العلاج

حيث تعتبر فترة ما بعد العلاج من أهم الفترات في حياة الفرد، ففي هذه الفترة يتهيأ بها الفرد نفسيًا ليبدأ حياته من جديد، ويبدأ الاندماج في المجتمع ويكون علاقات جديدة مع الناس.

فبعد طول انتظار خرج الشخص من المستشفى سليم ومتعافي، وسيبدأ في الخطوة الثانية من العلاج، ويمكن التعامل مع المتعافي من الإدمان عن طريق اتباع الآتي:

  • وضع خطة سليمة لاستكمال علاج الشخص المتعافي من الإدمان والتي لها أثر كبير على علاجه.
  • مراعاة مشاعر الشخص وتقلب مزاجه، فستجده في سعادة شديدة وبعد لحظات تنقلب السعادة إلى حزن، وستجده في بعض الأوقات يرغب بشدة في تعاطي المخدرات مرة أخرى وفي بعض الأوقات لا يرغب، لذلك يجب الحذر الشديد في بداية خروج الشخص من فترة العلاج.
  • يجب الحرص الشديد على إزالة كل ما قد يذكره بأيام الإدمان في المنزل، مثل الأدوية المهدئة والسجائر أو أي من أدوات المخدرات، وكذلك أيضًا الأفلام التي تحتوي على مشاهد تعاطي المخدرات، فيجب الحرص على منع كل هذه الأشياء.
  • تشجيع هذا الشخص على ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، حتى يشغل وقته وتفكيره عن الرجوع إلى المخدرات، كما يمكنك العمل على تشجيعه على ممارسة هواياته المفضلة كنوع من التسلية والترفيه.
  • يجب الاهتمام بالشخص المتعافي من الإدمان حتى يرجع شخص طبيعي ويمارس حياته الطبيعية.

خطوات علاج الإدمان

فهناك عدة خطوات يمكن القيام بها لعلاج الإدمان نهائيًا والتي تتوقف عليها كم مدة علاج مدمن المخدرات وهذه الخطوات هي: العلاج الدوائي،  حيث أن هناك بعض الأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب المختص للعلاج من الإدمان.

العلاج النفسي، حيث يعتبر من أهم الخطوات لعلاج الشخص تمامًا من الإدمان، وتكون عن طريق الدعم النفسي للشخص من قبل الأسرة أو البيئة التي تحيط به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status