التخطي إلى المحتوى

صفراء حديثي الولادة  ، اليرقان الذي يصيب الأطفال حديثي الولادة نوعان: وهما: (أ) نوع طبيعي بسيط، (ب) نوع مرضي غير بسيط.

أولاً: اليرقان الطبيعي البسيط:

يصيب هذا النوع عدداً كبيراً من الأطفال، وهو يظهر عادة في العادة في العيون والجلد في اليوم الثالث ويبلغ أوجه خلال يومين الى خمسة أيام من ظهوره ثم يختفي في منتصف الأسبوع الثاني، ونادراً ما يسبب هذا اليرقان أذى للأطفال، ومع ذلك ينبغي مراجعة الطبيب، أما أطفال الخداج فقد يكون اليرقان الطبيعي خطراً، لأنه قد يؤدي الى تلف المراكز العصبية.

اليرقان طبيعي إصفرار ما بعد الولادة
اليرقان طبيعي إصفرار ما بعد الولادة

سبب اليرقان الطبيعي

هو الإنحلال في كريات الدم الزائدة عند الوليد، ينتج كميات أكبر من المادة الصفراء لديه، فتظهر تلك المادة في الدم، ويتخلص الجسم منها بواسطة خمائر موجودة في الكبد.

فإذا أصيبت الخمائر المسئولة عن تمثيل المادة الصفراء بحالة كسل مؤقت، أصيب الطفل باليرقان.

فإن تم تجاوز المادة الصفراء هذه الحد المعين في الجسم وكانت نتيجته الكسل في الكبد فإن هذا يعتبر خطيراً جداً وعليكم بمراجعة الطبيب بشكل فوري لأن هذا يؤثر بشكل سلبي على مراكز السمع والمخ.

اليرقان الغير طبيعي إصفرار ما بعد الولادة
اليرقان الغير طبيعي إصفرار ما بعد الولادة

ثانياً : اليرقان الغير بسيط :

يظهر هذا النوع من اليرقان في اليوم الأول بعد الولاد، ومظاهر إرتفاع نسبة المادة الصفراء بشكل سريع لتزيد عن 6 مليغرام لكل 100 سنتمتر مكعب من الدم في اليوم.

في تلك الحالة يكون تركيزها في الدم عالياً يتجاوز الحد المألوف لحالات اليرقان الطبيعي، مما يستدعي من الطبيب تحديد السبب.

فقد يكون ناتجاً عن إختلاف العامل الرايزوسي (Rh) بين الطفل وأمه، كأن يكون الطفل إيجابي العامل الرايزوسي (+Rh) وراثة عن أبيه وتكون الأم سلبيّة العامل.

وقد يرجع هذا النوع من اليرقان الى إختلاف فصيلة الدم بين الطفل وأمه أيضاً كأن يكون الدم عند الأم من فصيلة (O+) وعند الطفل (A+) أو (B+).

طرق علاج اليرقان غير البسيط

تغيير دم الطفل، أي إستبدال دمه المحتوي على المادة الصفراء بدم خال منها، أو المعالجة بالضوء في المستشفى أو البيت، إو إستخدام عقاقير تنشيط خلايا الكبد.

كما ويعطى الطفل ماءاً معقماً بالغلي، محلى بالسكر، ويفضل ان يكون السكر من نوع الجلوكوز أو الدكستروز، لانهما أفضل من السكر البيتي، وقابلية الجسم لإمتصاصهما أفضل.

صفراء حديثي الولادة اليرقان

إن كثيراً من الناس يقللون من اهمية مرض اليرقان وخطورته على الوليد (صفراء حديثي الولادة ) لذا نشدد على ضرورة مراجعة طبيب الأطفال فور ملاحظة إصفرار الطفل ومن دون أي تأخير.

قد يهمكم الإنضمام الى حساباتنا التالية:

  • قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط هنا.
  • جروب الواتساب من هنا .
  • صفحة  فيسبوك من هنا .
  • حساب تويتر من هنا .

لا تنسوا دعوة أصدقائك للمتابعة ليصلكم كل ما هو جديد، ومشاركة المقال على مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة على الجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status