التخطي إلى المحتوى

من أين أتت تسمية الأبراج بأسمائها المعروفة ؟ نحن نعرف أن تنجيم اليوم مبني في أساسه على تنديم القدماء قبل آلاف السنين، لذا فإن أسماء الأبراج قديمة وارتبطت بأساطير خرافية لها صلة بمعتقدات الأقدمين الوثنية.

ولهذا أحضرنا لكم من خلال موقعكم ثقفنا كل يوم قصة كل برج ولماذا سمي بهذا الإسم وبعض الأساطير التي تتحدث عن كل برج من الأبراج الإثني عشر.

من أين أتت تسمية الأبراج بأسمائها المعروفة ؟

برج الحمل

تروي الأسطورة اليونانية القديمة أن ملكة البلاد قد توفيت، فقام زوجها بالزواج مرة أخرى وكان لديه طفلين ذكراً وأنثى، ولكن زوجة أبيهم أذاقتهما أشد العذاب ولم تعطف عليهما كونهما يتيمان.

ولهذا فإن رسول الآلهة عطارد وبعد النظر الى حالة هذه الطفلين أرسل إليهما حملاً لديه صوف ذهبي جميل، فقام بحملهما والطير بهما فوق المحيط.

ولكن الفتاة من خوفها أفلتت يدها ووقعت في الماء وماتت، وما كان من أخيها إلا أن أكمل طريقه فوق الحمل الذهبي ليصل الى بلد آخر به ملك حنون وعطوف عليه قام بإحتضانه ووفر له كل سبل الراحة.

ولهذا تم تكريم الحمل ووضعه بين النجوم وأطلق عليه إسم “برج الحمل”.

برج الثور

تروي الأسطورة اليونانية أن رب الآلهة جوبيتر أي المشتري عشق إبنة ملك فينيقي تدعى (يوروبا)، فحول نفسه الى ثور أبيض جميل المنظر وأغراها بالصعود على ظهره، ثم سبح الى جزيرة كريت وأعاد نفسه الى شكله الأصلي وتزوجا وأنجبا ثلاثة أولاد، جدير بالذكر أن قارة أوروبا حصلت على إسمها من هذه الفتاة.

تكريماً للثور وضع بين النجوم فصار البرج يعرف ببرج الثور.

قد بهمكم : كيف أعرف برجي من تاريخ ميلادي ؟ .

برج الجوزاء

يبدو أن رب آلهة جوبيتر كان عاشقاً من الطراز الأول فلم تكن يوروبا هي المرأة الوحيدة في حياته، بل عرف العديد منهن، ومن بينهم ليندا زوجة ملك اسبارطة والتي انجبت له التوأمين كاستور وبولوكس، ترعرعا معاً وكانا شجاعين جريئين ونصيرين للرياضيين وحاميين للبحارة، إذ كانت لديهما قوى مؤثرة على الرياح والأمواج.

تكريماً لهما بعد وفاتهما وضعا بين النجوم وعرفا باسم الجوزاء او التوأم.

برج السرطان

تروي الأساطير أن هيرا زوجة جوبيتر كانت تحقد على إبن زوجها من إمراة أخرى وهو هيركوليس والذي عرف بقوته الكبيرة وشخصيته القوية، وحاولت هيرا أن توقع هيركوليس بإستخدام الكثير من الوسائل للتخلص منه.

وقد لجأت الى سرطان البحر للتخلص من هيركوليس ولكنه تمكن من القضاء عليه بأن داس عليه بقدمه بمات السرطان.

وتكريماً للسرطان فقد تم وضعه بين النجوم وعرف بإسم برج السرطان.

برج الأسد

إذا كانت مغامرات جوبيتر الغرامية قد تعددت فمغامرات ولده هيركوليس هي أيضاً تعددت ولكن في مواجهة التحديات والصعاب، ومنها مواجهته لأسد ضخم في نيميا.

كانت مواجهة الأسد عملاً واحد من إثني عشر تحدياً فرضت عليه تكفيراً لما جنته يداه عدما أقدم على قتل زوجته وأولاده في لحظة جنونية دفعته إليها إمرأة أبيه هيرا الحاقدة، تمكن هيركوليس من قتل الأسد الشرس.

تخليداً لهذا العمل الفذ وضع الأسد بين النجوم فرعف ببرج الأسد.

برج العذراء

سنكمل لكم لاحقاً بقية الأبراج فتابعونا

قد يهمكم متابعة:

  • قناتنا على التيلغرام من خلال الرابط هنا.
  • جروب الواتساب من هنا .
  • صفحة  فيسبوك من هنا .

لا تنسوا دعوة أصدقائك للمتابعة ليصلكم كل ما هو جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status