التخطي إلى المحتوى

عقود الفروقات هي منتجات مالية مشتقة شهيرة تتيح لك التداول استنادًا على تحركات أسعار الأصول المالية المختلفة، فهى تقدم بديل مرن للاستثمار التقليدي وبا ؟لتالي تمثل أداة جذابة لمجموعة واسعة من المتداولين.

إنها تسمح للعملاء بالتداول بحرية دون الحاجة إلى امتلاك الأصل الأساسى أو الحصول على أي حق أو التزام، الفائدة الأساسية للتداول مع عقود الفروقات هي المرونة التي توفرها فيما يتعلق بتمكينك من التداول ضد تحركات الأسهم دون شراء أو بيع الأصل المادى.

ما هي عقود الفروقات

يمكن للمبتدئين تداول عقود الفروقات CFDs بنجاح ولكن يجب عليهم أولًا اجراء بحث شامل حول الفوائد والمخاطر التي تنطوى عليها قبل استخدام الأموال الحقيقية.

ما هي العقود مقابل الفروقات؟

عقد الفرق هو في الأساسى عقد بين مستثمر ووسيط (شركات وساطة أو بنك استثمارى) الذى يقوم بدفع الفرق بين السعر الحالي للأصل الأساسى والسعر المعروض في تاريخ غير محدد.

ليس لعقود الفروقات أي تاريخ استحقاق ثابت، مما يعنى أن العقد المبرم بين الوسيط والعميل ليس له تاريخ انتهاء، بدلًا من ذلك، يكون العميل قادر على انهاء العقد متى اختار ذلك، وتعتبر هذه الخاصية من المزايا الرئيسية التي تتمتع بها عقود الفروقات على العقود الآجلة التقليدية.

عقود الفروقات

ببساطة العقود مقابل الفروقات هي أدوات مالية مستمدة من الأسهم التي تمكن المستثمرين من الاستفادة من تحركات الأسهم دون اشتراط امتلاك الأصول المادية، قد يكون الأصل الأساسى عبارة عن مؤشر أو سلعة أو معادن ثمينة أو أسهم أو ما إلى ذلك.

كيف تعمل العقود مقابل الفروقات؟

تتيح لك العقود مقابل الفروقات الاستثمار في صعود أو هبوط أحد الأصول المعينة، فمثلًا إذا قمنا باستثمار صعودى (فتحنا مركز طويل) فسنحقق ربحًا للفرق الصعودى في سعر الأصل، (على سبيل المثال، إذا فتحنا صفقة بقيمة 10 دولار وتم الاغلاق عند 11 دولار، فسيكون الربح دولار واحد وهو الفرق بين القمتين).

ومع ذلك، إذا اخترنا الاستثمار في الجانب السلبى (فتح مركز قصير) فسيكون الربح هو الفرق بين سعر تسوية العقد وسعر الاغلاق (على سبيل المثال، إذا فتحنا صفقة بقيمة 10 دولار وتم الاغلاق عند 9 دولار فسيكون الربح أيضًا 1 دولار)، وذلك من خلال طرح سعر البيع من سعر الشراء، حيث تحقق الصفقة ربحًا عندما يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء.

وبالتالي، تُمكن عقود الفروقات المتداولين من جنى الأرباح بغض النظر عن وضع السوق (سواء سوق متنامى أو أسواق ذات اتجاه هبوطى)، يمكننا أن نقول أننا إذا فتحنا مركز هبوطى وكان سلوك السوق يتعارض مع توقعاتنا (أي أنه يرتفع بدلًا من التراجع) فستتكبد خسارة، ينطبق نفس الشيء إذا فتحنا مركز طويل وانخفض السوق.

ما هو الهامش والرافعة المالية؟

  • الهامش هو عبارة عن إيداع مطلوب للحفاظ على المراكز المفتوحة.
  • الرافعة المالية هي منتج ثانوى للهامش وتسمح للفرد بالتحكم في أحجام أكبر للتجارة.

يشير الرافعة المالية والهامش بشكل أساسى إلى نفس المفهوم والاختلاف بينهم قليل، فعندما يفتح المتداول مركز فإنه يتعين عليه توفير جزء بسيط من قيمته كنوع من “حسن النية”، في هذه الحالة يعتبره المتداول رافعة مالية، والحد الأدنى للمبلغ الذى يجب فرضه يُعرف بمتطلبات الهامش.

أهمية عقود الفروقات

يجب أن تدرك أن عقود الفروقات منتج ذو رافعة مالية، مما يعنى أنك تحتاج فقط إلى إيداع نسبة مئوية صغيرة من اجمالى قيمة التجارة من أجل فتح صفقة، بمعنى آخر، ما عليك سوى طرح مبلغ صغير من المال للتحكم في مبلغ أكبر بكثير، مما يتيح لك زيادة العائد المحتمل لاستثمارك، لكن لا تنس أن هذا يعنى الخسائر المحتملة سيتم تضخيمها بالمثل، لذلك يجب أن تكون متأكد من إدارة هذه المخاطر الإضافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *