التخطي إلى المحتوى

على حسب ما أعلنته وزارة الخارجية التونسة أن الرئيس السابق لتونس زين العابدين بن علي قد وافته المنية بعد أن عانى لمدة طويلة بالمرض، حيث نشرت إبنته نسرين على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك أن والدها زين العابدين بن علي قد توفي في منفاه بالسعودية عن عمر يناهز الثالثة والثمانون 83 عاماً، وقد قضى آخر ثلاثة أشهر من عمرة في العناية المركزة في مستشفى بالسعودية.

الرئيس السابق لتونس زين العابدين

وكان الراحل زين الدين العابدين قد حكم تونس مدة 23 عاماً قبل أن يحدث الإنقلاب الجمهوري في تونس على الحكم والذي كانت نتائجه أن تم نفي الرئيس الراحل زين العابدين الى السعودية لقضي بقية حياته فيها، وكان زين العابدين قد تولى الحكم على تونس عقب الإنقلاب على حكم الرئيس الحبيب بورقيبة وذلك في عام 1987 م.

وقبل أسبوع من الآن كان الرئيس الحالي للحكومة التونسية يوسف الشاهد أعلن بشكل رسمي عن موافقته على عودة الرئيس السابق زين العابدين بن علي الى تونس ولكن مرض الأخير قد حال دون نقله الى مسقط رأسه حيث كان بالعناية المركزة وكان من الخطر نقله وهو في هذه الحالة الصحية الحرجة، مع الموافقة أيضاً أن يعود الى بلده ويدفن فيها إذا كان يرغب بذلك وأعطى الضوء الأخضر لذلك.

أين سيدفن الرئيس الراحل زين العابدين بن علي ؟

من المقرر أن يتم دفن الرئيس السابق زين العابدين في مدافن السعودية وهذه كانت رغبته قبل أن يتوفى وذلك تلافياً لأية مشاكل قد تتعرض لها عائلته بعد مماته، حيث أن عائلته المصغرة والتي تتكون من زوجته وابنه وابنته والذين نفوا معه الى السعودية لن يتمكنوا من الخروج منها لأنه محظور عليهم السفر، وأيضاُ عائلته التي في تونس ولإجراءات أمنية لا يستطيعون الخروج من تونس الى السعودية لحضور الجنازة، لهذا آثر زين العابدين أن يتم دفنه بقرب زوجته وابنه وابنته بالسعودية في أحد مدافن مكة المكرمة.

مكان دفن الرئيس زين العابدين

حيث من المقرر أن يتم دفن الراحل زين العابدين على حسب الأعراف الدينية السعودية، ويجدر بالذكر أنه ومنذ نفي الرئيس الاسبق زين العابدي الى السعودية أنه تم معاملته مثل الرؤساء حيث وفرت له السعودية قصر يقيم فيه بالإضافة الى الحراسة والأمن وكل ما يحتاجه أي رئيس، ومن بعد المنفى آثر زين العابدين أن يلتزم الصمت ويعيش بقية حياته وسط عائلته التي تتواجد معه في السعودية.

وصية الرئيس زين العابدين

أول وصية له كانت أن يدفن في السعودية كما أشرنا سابقاً، والوصية الأخرى قام بتسجيلها صوتياً وسيتم نشرها لوسائل الإعلام في حالة موافقة عائلته على النشر بالإضافة الى مذكرات يدوية يرجع أمر نشرها الى عائلته أيضاً بعد وفاته، لأنها تحتوي على أمور شخصية وعائلية ودولية ولعائلته الأمر في نشرها أو الإحتفاظ بها.

ويجدر بالذكر أن عائلة الراحل زين العابدين والذين يقطنون في تونس أعلنوا رفضهم أن يأتي جثمان زين العابدين الى تونس ليدفن فيها، بينما بعض المؤيدين له من الشعب والذين لا يزالون يحتضنون في صدورهم بعض الإحترام له والمحبة أبدوا موافقتهم على عودة رئيسهم السابق ليدفن في تونس، وبين موافق ومعارض تقبع تونس الآن بين قرارات جمهورها، وهل سيقيمون له جنازة صورية في تونس تكريماً له أم لا؟.

مقتطفات من حياة الرئيس السابق لتونس زين العابدين

  • من مواليد عام 1936 من شهر آذار بمدينة حمام سوسة التونسية.
  • تخرج من المدرسة المدفعية في شالون سور مار بفرنسا.
  • تخرج من المدرسة العليا للبحوث والأمن المتواجدة في فرنسا.
  • أيضاً تخرج من المدرسة العليا متعددة الأسلحة والمتواجدة في سان سير بفرنسا.
  • بدأ مشواره العسكري في عام 1964 الى عام 1974.
  • تولى رئاسة الأمن القومي في الفترة ما بين 1977 الى 1980.
  • تولى وظيفة السفير التونسي في بولندا في 1980.
  • تولى رئاسة الوزراء في تونس عام 1987.
  • أصبح رئياً لتونس عام 1987 بعد أن أدى اليمين الرئاسي.
  • تم إعادة إنتخاب الرئيس السابق زين العابدين مرة أخرى في عام 2004.
  • كان من المقرر أن يتم تقاعد زين العابدين عن الرئاسة في عام 2004، ولكن حدثت تغييرات على الدستور في عام 2002 وبالتالي كانت النتيجة أن يحصل زين العابدين بن علي على بقاءه لفترة رئاسية أخرى.
  • كان له الأثر الكبير في إدخال التعددية الى البرلمان في تونس.
  • فاز حزبه بنسبة 90% من إجمالي الأصوات بالإنتخابات خلال فترة رئاسته على تونس.
  •  تولى الرئاسة على تونس لأربع ولايات متتالية، ولم يكمل الخامسة حيث تمت إطاحته عن الحكم ونفيه الى السعودية.
  • ولليوم تبقى صور الراحل زين العابدين بن علي في وسائل الإعلام والإبتسامة لا تفارق مبسمه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status