التخطي إلى المحتوى

يولد الأطفال بعضلات طرية وضعيفة ، وأنف ذو ممر ضيق ، مما يؤدي إلى تنفس متقطع في بعض الأحيان ، لذا من الضروري التأكد من أن طفلك لديه تجويف أنفي نظيف يساعده على التنفس بشكل جيد ، والحصول على التغذية الكافية ، والاستمتاع بنوم مريح ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن تنظيف أنف طفلك  سيساعد في تجنب مشاكل التنفس المحتملة .

ومع ذلك ، فإن مهمة تنظيف أنف الطفل ليست بالهينة إطلاقا، حيث يتطلب تنظيفه حذرا وتعاملا دقيقاً، وحسن اختيار للمواد المنظفة .

لا داعي للقلق ! ستسهل عليك المهمة بمتابعة موضوعنا .

طرق تنظيف أنف الأطفال

رذاذ الأنف المالح

حيث يعتبر إستخدام رذاذ الأنف المالح من أفضل الخيارات التي يتم إستخدامها للأطفال وهي أكثر أمانا، وذلك لسهولة إستخدامها، وطريقته بإمالة رأس الطفل الى الأسفل بحذر وعناية، ومن بعدها وضع قطرتين من رذاذ الأنف المالح في كل منخر، وهذا سيساعد مباشرة في علاج إنسداد أنف الطفل.

منظفات الأنف

يمكن لمنظفات الأنف مثل الحقن المطاطية أو شفاط الأنف إزالة المخاط بكفاءة من أنف الطفل، لكن يجب أن يختلف مقدار الجرعة حسب عمر الطفل ، بحيث كلما كبر زادت الجرعة قليلا.

تنظيف أنف الطفل حديث بالحقنة المطاطية

1- يتم وضع الطفل على الحجر بحيث عليك الإهتمام أن يكون رأسه بين ركبتيك، وقدميه عند بطنك، ومن بعدها قومي بوضع قطرتين من محلول الملح في كل منخر ، مع تثبيت رأس الطفل لمدة 10 ثوان.

2- قومي بإدخال طرف الحقنة الى فتحة الأنف لطفلك، وبعدها قومي بالضغط على جزئها المطاطي، وما عليك الآن سوى تركها تدريجياً لكي تقوم بجمع المخاط من داخل أنف الطفل.

3 –  كرري العملية إذا كان طفلك لا يزال يعاني من انسداد أنفه ، مع مراعاة عدم تجاوز العدد المسموح لهذه العملية وهو من ثلاث إلى أربع مرات يوميا حتى لا تتهيج بطانة أنفه .

مزيد من التفاصيل ، يرجى زيارة الموضوع طريقة تنظيف أنف الطفل حديث الولادة .

تنظيف أنف الطفل بشفاط الأنف

1- في البداية نوصيكي بأن تقومي بوضع قطرات من محلول الملح في أنف طفلك، وهذا سياعد بشكل فعّال في إذابة الإفرازات المخاطية.

2 – ضعي طرف فوهة الشفاط في فتحة الأنف ، والطرف الآخر في فمك ، ثم قومي بشفط الهواء لسحب المخاط العالق  بأنف طفلك، وهذه تسمى بطريقة الشفط اليدوية ، كما نعلمك أنه يوجد شفاطات تعمل على البطارية ويمكنك الحصول عليها من الصيدلية.

تنظيف أنف الطفل بالبخار

قومي بإعداد حمام بخار ساخن، واجلسي مع صغيرك لفترة من الوقت، سيساعده ذلك على فتح مسامات جسمه وأنفه، وقد يتمكن من السعال أو العطس، وسيساعد ذلك في تخليصه من مشكلة انسداد الأنف.

ارفعي رأس طفلك

يمكن أن يساعد رفع رأس طفلك قليلا على التنفس بشكل أفضل ، لذا ضعي منشفة أسفل رأس طفلك لرفعه قليلاً، وإذا كان الطقس حاراً، قومي بتشغيل مكيف الهواء بدرجة معتدلة ، وسيساعد ذلك على منح طفلك نوما مريحاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

DMCA.com Protection Status