مع ارتفاع درجات الحرارة صيفاً فانك قد تتعرض للدغات البعوض، بينما لا يشعر أصدقاءك بتلك الحكة الرهيبة، لست وحدك، فلقد تبين أن ما يقارب 20 في المائة من الناس هم بمثابة طعاماً لذيذاً للبعوض، وحتى الآن لم يتمكن العلماء من تقديم علاج لهذا المرض، أو مضاد فعال لمنع لدغات الحشرات خاصة البعوض، حيث وجد أن بعض أنواع البعوض تقاوم المضادات التي تستعمل إلبادتها.

لكن وجد العلماء بعض الأسباب التي تجعل بعض الأشخاص معرضين للدغات أكثر من غيرهم، وهنا نذكر بعضها:

1. نوع الدم

ليس من المستغرب أن البعوض يلدغ البشر للحصول على البروتينات الموجود في الدم، وقد وجد أن بعض فصائل الدم فاتح للشهية أكثر من غيرها، وجدت إحدى الدراسات أن البعوض يفضل الناس الذين فصيلة دمهم من نوع O أكثر بضعفي الأشخاص  ذوي نوع A، أما الأشخاص الذين فصيلة دمهم (ب) فقد كانوا في منتصف قائمة المفاضلة بين أنواع الدم التي يفضلها البعوض، بالإضافة إلى ذلك فإن حوالي 85 في المئة من الناس تفرز إشارة كيميائية من خلال الجلد تشير إلى نوع الدم لديهم، وهم أيضا اكثر جذبا للبعوض.

 

  1. ثاني أكسيد الكربون

واحدة من الطرق الرئيسية للبعوض لتحديد مواقع أهدافها هو من خلال رائحة غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من عملية التنفس والتي تستطيع إكتشافها عن بعد يقدر بـ 164 قدم، وبشكل عام فإن الأشخاص الذين يخرجون ثاني أكسيد الكربون بشكل أكبر هم أكثر عرضة لجذب البعوض، ولهذا ايضا فإن الأطفال أقل قليلا في كثير من الأحيان من البالغين في جذب البعوض.

 

  1. ممارسة الرياضة والأيض

بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون، فالأشخاص الرياضيين أكثر عرضة لعثور البعوض عليهم من خلال رائحة حامض اللبنيك، وحامض اليوريك، والأمونيا وغيرها من المواد المفرزة مع العرق، وتنجذب أيضا للأشخاص الذين يعانون إرتفاع درجة حرارة الجسم، لأن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من تراكم حامض اللاكتيك والحرارة في الجسم، فإنه من المرجح أنها تكشف عن وجوده للحشرات، وفي الوقت نفسه فإن العوامل الوراثية تؤثر على كمية حمض البوليك وغيرها من المواد المنبعثة بشكل طبيعي من جسم الانسان، مما يجعل بعض الناس أكثر عرضة لإكتشافهم بسهولة من قبل البعوض.

 

  1. البكتيريا على الجلد

إقترحت بعض الأبحاث أن أنواع وحجم البكتيريا والتي تعيش على الجلد البشري تؤثر على جاذبية أجسامنا للبعوض، في إحدى الأبحاث وجد العلماء أن بعض أنواع من البكتيريا الموجودة بكثرة على جسم الانسان تجعل الجلد جاذباً أكثر للبعوض، والمثير للدهشة على الرغم من وجود الكثير من البكتيريا لكن يبدو أن أنواع معينة من البكتيريا هي أكثر جاذبية من أنواع اخرى، هذا قد يكون السبب في أن البعوض ينجذب بشكل أكبر لدينا على الكاحلين والقدمين حيث انه وبشكل طبيعي تكون مستعمرات البكتيريا عليها أكثر قوة.

 

  1. البيرة

شرب زجاجة واحدة بوزن  12 اوقية من البيرة يمكن أن تجعلك أكثر جاذبية للحشرات، فسر الباحثين ذلك بأن شرب البيرة يزيد من كمية الإيثانول المفرز في العرق، أو لأنه يزيد من درجة حرارة الجسم.

 

6 . الحمل

في العديد من الدراسات المختلفة، وجد أن النساء الحوامل أكثر جذب للبعوض حيث انه ما يقرب من ضعف عدد لدغات البعوض تعرضت لها الحوامل عن الأشخاص الآخرين، وعلى الأرجح كان ذلك نتيجة إلتقاء مؤسف لعاملين إثنين وهما: أولا الزفير حوالي 21 في المئة من ثاني أكسيد الكربون، والآخر ارتفاع درجة حرارة الحامل حوالي 1.26 درجة فهرنهايت عن المتوسط الطبيعي.

 

  1. لون الملابس

قد يبدو هذا أمراً سخيفاً، ولكن البعوض يستخدم الرؤية (جنبا إلى جنب مع الرائحة) لتحديد موقع البشر، لذلك فإن إرتداءك الألوان التي تبرز (الأسود والأزرق الداكن أو الأحمر) قد تجعلك أسهل للعثور عليك من قبل البعوض.

 

  1. علم الوراثة

بعض الباحثين وضعوا دراسة حول العوامل الوراثية الكامنة وخلصوا إلى أن هناك 85 ​​في المئة من التباين بين الناس في قدرتها على جذب البعوض بغض النظر عن ما إذا كان هو التعبير عن ذلك من خلال فصيلة الدم، والتمثيل الغذائي، أو عوامل أخرى.

 

أخيراً، ما زال العمل قائما على إنتاج مواد ووسائل لتقليل تعرض الناس للبعوض، فمثلا إحدى تطبيقات الأجهزة الذكية  تقوم بإصدار ذبذبات بترددات غير مسموعة للبشر لكنها تجعل اقتراب البعوض هو أمر مزعج لها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *