تجارة القمل بدينار وربع ، راج في الفترة الأخيرة على مواقع التواصل الإجتماعي عن تجارة غريبة من نوعها خاصة في الكويت أن القمل يتم بيعه في متاجر خاصة بطريقة سرّية للغاية وعن طريق التوصية من قبل لكثرة الإزدحام على هذا النوع من التجارة لما تم نشره عن فوائد لهذه الحشرة الطفيلية خاصة أنها تمنع الجلطات الدماغية ولها فوائد كبيرة في تكثيف الشعر وزيادة طولة، ولكن ما صحة هذه الإداعاءات؟؟ وحقيقة تجارة القمل بدينار وربع.

تجارة القمل بدينار وربع

ففي بعض محلات “العطارة” الخاصة في الأسواق الشعبية تقف بعض النساء تنتظر الوقت المناسب الذي تصبح بعض محلات العطارة الخاصة والتي عرف عنها تجارة القمل بدينار وربع للقملة الواحدة، حيث يتم بيعها في علبة تجمع بها أربعة قملات على قيد الحياة وبسعر 6 دنانير كويتي، حيث تنتظر هذه النساء على إستحياء وخجل وتنتظر الفرصة المناسبة لتدخل وتسأل صاحب المحل “هل لديك قمل للبيع؟” وإذا كان متواجداً الطلبية تشتري العدد الذي ترغبه والقملة بدينار وربع في إعتقاد منها أن للقمل له فوائد كما ذكر سابقاً في منع جلطات الدماغ وتطويل الشعر، والبيع في هذه المحلات بطريقة سرّية للغاية وليست علنية، لأنه يتطلب منهم إصدار شهادة رسمية من وزارة الصحة لتسمح لهم ببيع القمل وهذا عليه مسائلة قانونية أيضاً لهذا يتم البيع بطريقة سرّية وبتحفظ.

فائدة القمل لتطويل الشعر وتكثيفه

في لقاء تم بسرّية تامه مع أحد الباعة للقمل في السوق الشعبي بأحد أحياء الكويت حيث قال دون أن يعلن عن إسمه أو حتى تصويره:

«هذا الامر ليس جديدا وانما منذ سنوات وبعض المحلات تبيع القمل، كونه يعالج مشاكل تساقط الشعر، كذلك يطيل الشعر بسرعة كبيرة ويجعله أكثر كثافة».

وأن بيع القمل يندرج تحت الطلبيات الخاصة وليست العلنية لمن يرغب فقط، وأنه يجب أن يكون القمل حياً وموضوع في علبه مثقوبه فمن المعروف أن القمل لا يمكن أن يعيش في الأماكن المغلقة، وبنفس الوقت فإن صاحب هذه العطارة يبيع منتجات مكافحة للقمل.

وإستكمل أيضاً أن بيع القمل لا يقتصر فقط على النساء وإنما هناك أيضاً رجال يبحثون عن القمل لمن يرغبون بتكثيف شعرهم، ولكن البائع رفض أن يذكر المصدر الذي يحضر منه القمل الحي ليبيعه للزبائن.

ويجدر بالذكر أن هناك سوق سوداء يبيع فيه القمل الحي للزبائن وليس في الكويت فقط، وإنما في العديد من الدول الخليجية حيث يعتبرونه من أفضل الخلطات الشعبية التي تساعد على إطالة الشعر وتكثيفه.

فائدة القمل في منع جلطات الدماغ

وفي البحث عن حقيقة أن القمل يمنع الجلطات الدماغية لم يتبين لنا أن هناك أية دراسات تثبت صحة هذا القول وإنما بالعكس تماماً فإن القمل حشرة طفيلية تسبب الأذى لقشرة الرأس خاصة إذا إستمرت عملية الحك التي قد تؤدي الى جروح تسبب الى تكاثر البكتيريا فيها وزيادة الأمر سوءاً فيما إذا إلتهبت هذه الجروح وتراكمت عليها الطفيليات، وأيضاً لم يثبت أن القمل يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرأس.

في نهاية الأمر في الوقت التي تسعى فيه وزارتا الصحة والتربية الى الإنتهاء من تفشي القمل في الطلاب والتخلص من حشرة القمل، نرى جهات أخرى تسعى الى بيع هذه الحشرة بسعر ثمين وهذا ناتج عن قلة الوعي الثقافي والإعتقادات الخاطئة التي يتم نشرها بطرق غير سليمة من أجل المصالح الشخصية وجني النقود بطرق غير صحيحة لأطماع مادية وغير مهتمين بالأضرار التي يلحقونها بالناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *