لماذا سمي ضرس العقل ، لا شك أن هذا السؤال قد خطر ببالك في أحد الأيام، وأيضاً هل لضرس العقل علاقة بالعقل؟ وكم هو العدد الحقيقي لضروس العقل؟ وما هي المشاكل التي قد يسببها ضرس العقل؟ والكثير من الأسئلة:

لهذا أحضرنا لكم في موقعكم ثقفنا كل يوم تفاصيل وافية على “ضرس العقل” وكل ما ترغبون بمعرفته عنه وكل ما يتعلق به من مشاكله والأضرار التي يسببها ضرس العقل للأسنان المجاورة:

لماذا سمي ضرس العقل

أطلق عليه إسم ضرس العقل لأنه يقع في آخر الأسنان الطبيعية وقريب من منطقة العقل، وهو يظهر في فترة البلوغ ما بين سن 18-28 سنة، وهي الفترة التي يكون فيها النضج العقلي والفكري قد إكتمل، وفي حالات نادرة جداً يتأخر ضرس العقل لفترة أبعد من هذه الفترة، وقدّر أن يظهر في وقت متأخر حتى يقوم بإغلاق المسافات التي قد تظهر بين الأسنان المفتوحة لمنع تراكم الفضلات بين الأسنان والطواحين.

وعدد ضروس العقل هي أربعة إثنين منها في الفك العلوي والإثنين الآخرين في الفك السفلي، وبما أنها تظهر آخر الفم فهي على الأغلب لا تجد لها مكان ففي هذه الحالة إما أنها تبقى مدفونة وقد تسبب الألم ويتطلب التدخل الجراحي لإزالتها أو أنها تظهر بشكل جزئي فقط وبقيتها يبقى مدفوناً بالفك.

علاقة ضرس العقل بالعقل
علاقة ضرس العقل بالعقل

ما هي أسباب عدم ظهور ضرس العقل ؟

  1. أسباب خلقية وهو عدم وجود البرعم الخاص به منذ البداية.
  2. كما ذكرنا سابقاً بسبب صغر حجم الفك.
  3. قد ينمو ضرس العقل بشكل مائل أو عرضي وهذا يسبب عدم ظهوره بشكل سليم في الفك.

المشاكل والأضرار التي يسببها ضرس العقل

  1. قد يسبب ضرس العقل إلتهاب في اللثة في أولى محاولاته في الظهور بالفم.
  2. قد يتكون قبل بروز ضرس العقل إفرازات صديدية تسبب زيادة في الألم وعدم القدرة على فتح الفم بسهولة ولا حتى المقدرة على بلع الطعام بسبب قوة الألم.
  3. قد يسبب الرائحة الكريهة بالفم خاصة إذا صاحب ظهور ضرس العقل إلتهاب اللثة والإفرازات الصديدية.
  4. قد يصاحبه إرتفاع بدرجة الحرارة والتعب والإعياء والنوم بالفراش عدة أيام.
  5. إذا إمتد الألم الى الأذن يصبح الوضع أسوأ نتيجة للضغط على عصب الفك السفلي وقد يؤثر أيضاً على العين.
  6. إذا خرج ضرس العقل مائلاً فإنه يضغط على الضرس المجاور له ويسبب آلام شديدة، وفي هذه الحالة يتضرر الضرسين معاً حيث يتشكل السوس ويضر بهما الإثنين.

    المشاكل التي يسببها ضرس العقل
    المشاكل التي يسببها ضرس العقل

الأضرار التي يسببها ضرس العقل

من الواضح أن ضرس العقل يشكل في أغلب الأحيان الى تزاحم في الأسنان وخاصة في الأسنان الأمامية بعد عمر العشرين ويستمر مع مرور الوقت، وعلى حسب النظريات القديمة فإنها تلقي باللوم على بزوغ ضروس العقل واليت تؤدي الى هذا التزاحم، وكان في السابق يتم خلع ضروس العقل لمنع تزاحم الأسنان في الفم وخاصة للأشخاص الذين قاموا بتعديل أسنانهم بإستخدام التقويم، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أنه لا علاقة لضروس العقل بالتزاحم الذي يحدث في الأسنان وإنما له علاقة بطرقة نمو الإنسان وخاصة في الوجه والفكين، حيث أن النمو يستمر لبعد العشرين وبعد نمو الأنسجة المحيطة هي التي تؤدي الى التزاحم في الأسنان، وقد أكدت هذه الدراسات أن العديد من الناس الذين قاموا بخلع ضروس العقل حال ظهورها ظهر عندهم أيضاً التزاحم في الأسنان وهذا ما يؤيد نظرية النمو هي السبب، والأصح في كل هذا الأمر أنه يمكن إعتبار النظريتين صحيحتين وتقدمان سوياً لتفسير ظاهرة تزاحم الأسنان بالفم.

أسباب تزاحم الاسنان
أسباب تزاحم الاسنان

هل يجب خلع ضرس العقل ؟

يؤيد الكثيرين من الأطباء خلع ضروس العقل في وقت مبكر قبل أن يكتمل نموها لسهولة خلعها قبل نمو جذورها وحتى لا تؤدي الى ظهور مضاعفات، ولكن البعض الآخر يقول أن يتم خلع ضرس العقل إذا أصبح يسبب مشكلة داخل الفم مثل الإلتهاب باللثة أو التسوس، ففي نشرة بريطانية تم إصدارها تمنع أن يتم خلع ضروس العقل السليمة إلا إذا اقتضت الحاجة لذلك، وتم منع أطباء التقويم من تحويل المرضى الى الجراحين المختصين بخلع الضروس وهذا خوفاً من المضاعفات الخطيرة التي يتسببها خلع ضرس العقل من النزيف أو إصابة الأعصاب بأضرار خطيرة.

هل يجب خلع ضروس العقل
هل يجب خلع ضروس العقل

طريقة خلع ضرس العقل المدفون

في بعض عمليات خلع الضرس المدفون يتم خلع الضروس الأربعة مرة واحدة في إستغلال لحالة البنج الكامل للمريض، ولكن يفضل أن يتم خلع ضرسين على الأكثر في الجلسة الواحدة، ويجب عمل صورة أشعة لإظهار طبيعة الضرس وإذا كان بحاجة الى عمية جراحية أم لا، حيث يتم في أغلب الأحيان الكشف عن اللثة وإزالة العظم الذي يقوم بتغطية الضرس وبعدها خلعه بشكل كامل أو يتم تقسيمة الى عدة أجزاء ليسهل إزالته، وبعدها يتم خياطة الجرح وتعقيمه.

ماذا يحدث بعد خلع ضرس العقل؟

هذه الفترة مهمة جداً ويجب فيها إتباع نصائح طبيب الأسنان لتجنب المضاعفات أو حدوث إلتهاب بالعظم على سبيل المثال، وعليكم إتباع النصائح التالي:

  1. إذا حدث إنتفاخ بالخد في اليوم الأول عليكم إستخدام كمادات من الثلج للتخفيف من حدة الإنتفاخ.
  2. عليكم بإبقاء الفم مقفلاً قدر الإمكان والضغط على الشاش الذي يغطي الجرح فهذه الطريقة تساعد على إيقاف النزيف.
  3. يجب اخذ قسط من الراحة وعدم القيام بأي مجهود الى حين إلتئام الجرح.
  4. عليكم بتناول الأطعمة الطرية والسهلة في المضغ والإكثار من السوائل.
  5. يجب الإلتزام بتناول الأدوية التي وصفها لكم طبيب الأسنان فهو الأعلم بالحالة التي أنتم عليها.
  6. الإبتعاد عن التدخين والمحافظة على نظافة الأسنان بتفريشهم بحذر شديد خاصة في الأيام الأولى بعد العملية الجراحية.
  7. إذا حدث عندكم أي مضاعفات مزعجة عليكم مراجعة الطبيب مباشرة.

ملاحظة مهمه يجب على الجميع الأخذ بها فيما إذا قررت خلع ضروس العقل عليكم في هذه الحالة التوجه الى الطبيب المختص بهذه العمليات والإبتعاد عن طبيب الأسنان العام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *