الشاي بدلاً من القهوة ، المشروب الساخن الأكثر شعبية هو لقب يتنافس عليه القهوة والشاي بقوة فالبعض منا لا يستطيعون البدء بيومهم من دون فنجان من القهوة، وآخرون يعتمدون كوباً ساخناً من الشاي لتعديل المزاج الصباحي.

وبالرغم من أن الشاي والقهوة كلاهما له مفعول مشابه لتحسين المزاج والقضاء على النعاس إلا أن للشاي فوائد أكثر من القهوة ويشكل ضرراً أقل على جهازك العصبي نتيجة لتواجد النيكوتين بنسب أقل من القهوة.

الشاي بدلاً من القهوة

وإليك الأسباب التي ستجعلك تستبدل القهوة بالشاي:

1-تحسين المزاج العام

تقوم القهوة على تحسين مزاجك ولكنها تدفعك لأخذ المزيد منها وهذا سينعكس سلباً على صحتك، أما الشاي يعمل على تهدئة الأعصاب خاصة عند إضافة الأعشاب إليه.

2-تصغير محيط الخصر

الشاي الأخضر يساعدك في خسارة الوزن فهو يقضي على الخلايا الدهنية ويساعد على نمو الخلايا العضلية، ويساعد في إسراع عمليات الأيض وبالتالي صغر محيط الخصر، ومقارنة مع القهوة فهو يحوي نسب أقل من السعرات الحرارية.

3-تعزيز نظام المناعة

يعزز الشاي وخاصة الأخضر المناعة ويحارب الأمراض فهو يحوي مواد مضادة للأكسدة بنسب عالية ويقي من نزلات البرد والإلتهابات.

4-تحسين نوعية النوم

القهوة تسبب الأرق واضطرابات النوم إذا أخذت بكميات كبيرة بينما الشاي الذي يحوي نسب قليلة من الكافيين لا يسبب الأرق ويمكنك النوم بشكل هادئ ومريح.

5-تحسين عملية الهضم

العلاقة طردية بين نسبة الكافيين ونسبة الحموضة فعند زيادة الكافيين تزيد الحموضة في الجسم وهنا لا يمكنك أخذ كميات متكررة وكثيرة من القهوة حتى لا تسبب عسراً للهضم واضطرابات هضمية، أما الشاي فهو يجعل الجسم قلوياً أكثر ويخفف من الحموضة.

6-تنظيف الفم

تتواجد مادة الفلورايد في الشاي وهي تحد من ترسبات الفم وتعمل على تقوية اللثة والأسنان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *