لماذا غطاء الكعبة أسود ، كثير ما نتسائل لماذا اللون الأسود لكسوة الكعبة ولماذا ليس أبيض مثلاً أو أخضر أو أي لون آخر، فنحن منذ نشأتنا ونحن نرى الكعبة المشرفة مكسوة باللون الأسود، وربما هذا متوارث منذ السلف، وقد يربطها البعض أنها من السنن التي يحافظ عليها الإسلام؟ وكنت قد قرأت عن تُبَّع ملك اليمن أنه عندما أتى الى مكة وبعد أن إنتهى من الطواف والحلق والإطعام رأى في المنام أنه يكسو الكعبة، فقام بكسوتها بالخصف وهو عبارة عن حصر يتم صناعتها من الخوص وبعدها تم كسوتها بالمعافر والملاء والوصائل وأيضاً بثياب تم نسجها بأكثر نعومة، وتم الزعم أنه أول من كسا الكعبة.

من بنى الكعبة

إختلف أهل العلم نتيجة لبعض الأحاديث الضعيفة والآثار عن السلف من بني الكعبة؟ واختلفوا في أول من بناها وقيل الملائكة ليطوفوا بها خوفاً من الله حين قالو أتجعل فيها من يفسد فيها (البقرة 30)، وقيل أول من بناها آدم عليه الصلاة والسلام.

وفي قول آخر يعتبر أول من بنى الكعبة المشرفة كذلك سيد الخلق آدم عليه السلام ثم أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام أن يرفع قواعد الكعبة المشرفة، ويبلغ إرتفاعها خمسة عشر متراً وقد كان عبد المطلب بن هاشم أول من طلّى الكعبة بالذهب وأول من صنع لها باباً من حديد وطلاه بالذهب.

لماذا غطاء الكعبة أسود وما السر وراء ذلك

يعتقد الكثير من المسلمين أن كسوة الكعبة المشرفة ذات اللون الأسود هي من السنن، ولكن هذا ليس صحيح، حيث أنه من بداية العهد الإسلامي كان رسولنا الكريم هو أول من كسى الكعبة، وقد إستخدم الثياب اليمانية ذات اللون الأبيض والأحمر، وبعدها جاء الحجاج وكساها بالديباج، وبعده جاء المأمون وقام بكسوة الكعبة بالديباج الأحمر وفي بعض الاوقات كان يستخدم الأبيض.

وبهذا نستخلص من تاريخ كسوة الكعبة المشرفة نجد أن اللون قد تغير مع الوقت وحتى لم يكن اللون الأسود بل تم إستخدام ألوان أخرى في كسوة الكعبة المشرفة، وبهذا فإن اللون الأسود لغطاء الكعبة ليس من السنن أو أمراً إلهياً وإنما هو عرف إسلامي، إذاً لماذا غطاء الكعبة أسود هذه الأيام.

وبالنسبة لهذه الأيام فإن مسئولية كسوة الكعبة المشرفة من الأمور التي تشرف عليها المملكة العربية السعودية، حيث أنها قامت بإنشاء مصنع خاص ليقوم بحياكة غطاء الكعبة، ويتم إنتاجه بأفضل المواصفات من ناحية التطريز والخطوط وأيضاً في خاصية إستخدام الذهب، وبهذا تكون المملكة السعودية هي المسؤولة عن تقرير اللون الخاص بكسوة الكعبة.

مواصفات كسوة الكعبة:

يتم نسج الكعبة المشرفة من الحرير الطبيعي الخالص والذي يتم صبغه باللون الأسود وينقش عليه عبارات:

“لا إله الا الله محمداً رسول الله، الله جل جلاله، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، يا حنان يا منان”

ويبلغ إرتفاع الثوب المصنوع 14 متراً وقد خصص الثلث الذي بالأعلى بحزام خاص بعرض 95 سم وقد كتب عليه آيات قرآنية، ومحاط بهذا الثلث بزخارف إسلامية مميزة.

متى تبدل كسوة الكعبة:

يتم إستبدال كسوة الكعبة مرة واحدة في السنة بينما يتم غسلها مرتين في كل عام المرة الأولى بشهر شعبان أما الثانية بشهر ذي الحجه، ويتم غسلها بماء زمزم وماء الورد وأيضاً دهن العود، وتغسل الأرضية الى جانب الجدران الأربعة بداخل الكعبة وتجفف ويتم تعطيرها بدهن العود الثمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *