التخطي إلى المحتوى
الشمندر مخزنك الصحي المجهول

الشمندر او البنجر كما هو معروف في بعض المناطق، مخزنك الصحي المجهول فهو يعمل على:

1. خفض ضغط الدم
في أكثر من دراسة أجريت على عصير الشمندر وجد أنه يعمل على خفض ضغط الدم خلال ساعات، حيث يعمل على خفض ضغط الدم الإنقباضي لإحتواء الشمندر على النترات والتي تتحول الى أكسيد النتريك في الجسم بحيث تساعد على تمدد الأوعية الدموعية والإسترخاء وبالتالي تحسين تدفق الدم وخفض ضغط الدم.

2. زيادة القدرة التحمل الجسدية
يرجع ذلك للسبب سابق الذكر، حيث أن تمدد الأوعية الدموية بفعل النترات المتوفرة في الشمندر يعمل على توسع الأوعية الدموية والتي تساعد في توفير كمية أكبر من الأكسجين المتدفق وبالتالي زيادة القدرة الجسدية على التحميل خاصة أثناء التمارين الرياضية، وقد تم إثبات ذلك من خلال التجارب العملية حيث زادت قدرت أولئك الذين شربوا عصير الشمندر قبل ممارسة التمارين الرياضية بنسبة 16 في المئة.

3. مكافحة الإلتهابات
الشمندر أو البنجر كما هو معرف في بعض المناطق، إنتشر منذ القديم في العديد من دول أوروبا وآسيا وإفريقيا
الشمندر من أهم مصادر البيتايين الذي يحمي الخلايا ويكافح الإلتهابات، كما أنه أيضا يحمي الأعضاء الداخلية ويحمي الأوعية الدموية، بالإضافة الى أنه يحمي القلب والجسم من العديد من الأمراض المزمنة.

4. خصائص مضادة للسرطان
إن لون الشمندر القرمزي العميق يساعد على محاربة السرطان في أبحاث أجرت أثبت الشمندر فاعلية عالية في الحد من تشكلات الأورام السرطانية عند الحيوانات كما يجري أيضا دراسة إستخراج المواد الفعالة من الشمندر للإستخدامه في علاج البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان البروستات.

5. الشمندر الغنية في قيمة المواد المغذية والألياف
الشمندر لديه قدرة عالية في رفع مستوى المناعة في جسم الإنسان حيث يحتوي على فيتامين C والألياف والمعادن الضرورية مثل البوتاسيوم (ضروري للاجهزة العصبية والعضلات) والمنغنيز (وهو مهم للعظام والكبد والكلى والبنكرياس)، يحتوي الشمندر أيضا على فيتامين ب، حمض الفوليك، المهم لتقليل خطر العيوب الخلقية للجنين لذا من المهم أن تتناوله الحامل.

6. إزالة السموم من الجسم
تساعد أصباغ بيتالين في الشمندر في إزالة السموم من الجسم، كما يساعد على تنقية الدم والكبد.

7. يساعد في محاربة هشاشة العظام عن طريق زيادة قوة العظام.

8. محاربة مرض الزهايمر.

9. يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم وذلك من خلال تحفيزه لينتج الأجسام المضادة وأيضاً خلايا الدم البيضاء.

يذكر ان رمي الجزء الاخضر من الشمندر يعتبر هدر لأكثر جزء صحي في الشمندر حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي بها فائدة كبيرة للجسم لإحتوائها على الغديد من العناصر الغذاية.

أخيراً بقي أن نذكر بضرورة الإعتدال في تناول كافة الأغذية لا سيما الشمندر حيث يصبح مضر بالصحة نتيجة الإفراط في تناوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *