التخطي إلى المحتوى

الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول والرئيسي في جسم الإنسان الذي يقاوم الأمراض ويحميه من الإنهيار في حالة إصابته بعدوى أو جرثومة ما، فيستعمل تكتيكاته المختلفة ليصد الهجوم وليعلن الحرب، فهو يستخدم السيلان الأنفي وارتفاع درجة حرارة الجسم ساحبا بذلك طاقة الجسم مسبباً حالة من الإعياء وغيرها من الأعراض.

ولنساعد أجسامنا في تعزيز جهازنا المناعي ولتخفيف أعراض النزلات والانفلونزا علينا الإلتزام بالأمور التالية:
1. النوم ليلاً ولساعات كافية، حيث أثبتت الأبحاث أن النوم ليلاً يعزز قدرة الجهاز المناعي، كما يجب أن لا ننسى عدم أكل وجبات دسمة وفي أوقات متأخرة من الليل والتي لا تسمح لجسم الإنسان بالراحة أثناء فترة النوم حيث يعاني الجهاز الهضمي من الإنهاك في هذه الحالة وهو ما يقلل من فرصة الحصول على نوم هادئ وعميق.

2. عدم الإعتماد على المكملات الغذائية فتناول وجبات غذائية متكاملة تساعد على تعزيز الجهاز المناعي فيجب أن تحتوي وجباتنا الغذائية على الكربوهيدرات والبروتين والفيتامين والدهون باعتدال.

3. إدخال محفزات الجهاز المناعي في طعامنا، كالعسل والثوم والبصل.

4. ضرورة تناول الأغذية المحتوية على الفيتامين ب فهو يقوي الجهاز المناعي كالبقوليات والكرنب والشمندر او البنجر والبروكلي.

5. ضرورة تناول الأغذية الغنية بفيتامين أ مثل صفار البيض والكبدة.

6. ضرورة التركيز على تناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة خلال النهار، حيث أنه من المعروف علميا أن الإنسان الطبيعي بحاجة لخمسة حصص من الفواكه والخضروات خلال اليوم، فاجعل من الخضروات والفواكه طعامك الرئيسي الذيذ ما بين الوجبات.

7. التأكد من حصول الجسم على كمية كافية من السوائل وخاصة الماء فهي تعزز من قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض.

8. التأكد من النظافة العامة ونظافة اليدين خاصة أمر ضرورة للحد من وصول الجراثيم إلينا.

9. ممارسة التمارين الرياضية، فكلما كانت أجسامنا رياضية ساهمت في مقاومتنا للأمراض.

اقرأ أيضا
الشمندر مخزنك الصحي المجهول

شرب الليمون مع الماء بين واقع طرد السموم من الجسم وعدمه!

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *