التخطي إلى المحتوى
حقائق . .  لماذا البعوض يلسع بعض الناس دون الآخرين ؟ وأفضل طريقة للتخلص من البعوض في المنزل
لماذا البعوض يلسع بعض الناس

لماذا البعوض يلسع بعض الناس ، يعشق العديد من الأفراد فصل الصيف لأنه يتمتع بالجو الطبيعي المشرق العظيم الذي يفتقده الأفراد في فصل الشتاء نتيجة ما يحدث من رياح وأمواج البرد والمطر وغيرهما من المظاهر الطبيعية.

أسباب تواجد البعوض

 إلا أن الصيف أيضاً به عيوب خطيرة جداً وهو ظهور بعض الحشرات بمختلف أنواعها التي تظهر في المنازل والشوارع بشكل مبالغ فيه وتدخل ضمن هذه الحشرات البعوض الذي يثير غضب الإنسان بسبب ما يسببه له من تورم وإلتهاب في الجسم نتيجة لدغات البعوض، بالإضافة إلى أنه يعمل كناقل قوي للأمراض فعلى سبيل المثال يقوم بنقل مرض الملاريا والحمى الصفراء وغيرهما، كما أثبتت الأبحاث أن هناك ما بين مليون إلى 2 مليون نسمة في العالم يؤدي بهم المرض المنتقل عبر البعوض إلى الموت!.

لماذا البعوض يلسع بعض الناس

يعتبر البعوض من الحشرات التي تحدد خطتها للهجوم على فرد ما عن بعد 50 يرداً تقريباً، فالذكور من البعوض لا يهتم ولا ينظر إلى الدم النابع من الفرد الذي أمامه، أما عن الإناث فهي تهتم بشكل كبير جداً إلى الحديد والبروتين التي ستتمكن من أخذه من دمك بشكل أو بآخر حتى تتمكن من إنتاج البويضات ولقد أثبتت بعض الأبحاث إلى أن البعوض ينجذب إلى ما يلي وهو الذي يفسر لماذا البعوض يلسع بعض الناس :

1- المركبات الكيميائية: هناك ما يعادل 277 رائحة نابعة من الفرد تعمل على جذب البعوض بشكل كبير، وتعتبر ضمن المواد التي ينجذب لها البعوض هي الأسيد الكاربوكسيلك والحمض اللبني الأمونيا بالإضافة إلى الأكتنول والذي يتوفر بشدة في العرق والنفس النابع من الفرد، كما أنه ينجذب بشكل أكبر بكثير إلى ثاني أكسيد الكربون، فكلما قمت بإخراج كمية من ثاني أكسيد الكربون أكبر، كلما أصبح البعوض صديقك بشكل أقرب، الذى ينجذب البعوض إلى الكبار بشكل أكبر من الصغار.

2- البكتيريا: من المعروف أن هناك كميات كبيرة من البكتيريا تعيش على بشرتنا بشكل دائم، وهي العامل الأساسي لتواجد الجسم بمثل هذه الروائح، وبعض الأفراد يحتوي جسمه على نسب كبيرة جداً من البكتيريا مما يؤدي إلى عدم مقاومة البعوض له.

3- الحركة والحرارة: ينجذب البعوض بشكل كبير إلى حرارة الجسم وحركته المستمرة، فيصاحبك بشكل دائم في حالة قيامك بالتمرينات الرياضية الخاصة بك.

العرق يعمل على جذب البعوض بشكل مفرط

كانت هناك بعض الدراسات قديماً التي تثبت أن العرق يعمل على جذب البعوض بشكل مفرط، إلى أن ظهرت في الفترات الأخيرة أبحاث ودراسات تقول أن العرق ليس هو مصدر جذب البعوض ولكن تفاعل البكتيريا مع العرق الناتج هو ما يجذب البعوض، فليس هناك أي رائحة للعرق في حالة عدم وجود بكتيريا فهي العامل الأساسي لعمل رائحة للعرق لذا لا ينجذب البعوض إلى العرق الجديد.

أثبتت بعض الدراسات التي تم إجرائها في عام 1999 أن البعوض الحامل لفيروس الملاريا ينجذب إلى المكان المصاب بالعرق والذي تعرض له لمدة يومين، لأن في هذه الفترة تقوم البكتيريا بالتكاثر وتغير قوتها الهيدروجينية وتتحول من أسيدية إلى قلوية حيث أن تتفكك مكونات العرق إلى أمونيا، لذا تقول هذه الأبحاث أن البعوض ينجذب إلى رائحة الجوارب وبالأخص التي يتم إرتدائها لعدة أيام متتالية.

وعلى الرغم من قدرة البعوض على التعرف على رائحة الأجسام والإنجذاب إليها إلا إنه أيضاً هناك بعض الروائح التي يعجز البعوض أمامها ويعجز عن تفسيرها مثل مركب 1-methylpiperzine الذي يعمل على سد حاسة الشم عند البعوض، بالإضافة إلى أن بعض الروائح المستخدمة التي تحتوي على هذا المركب تمنع منع تام وصول البعوض إلى هذا الجسم.

هذا كان موضوعنا لهذا اليم والذي يتحدث عن لماذا البعوض يلسع بعض الناس وما هي أفضل الطرق التي تساعدكم في التخلص من البعوض بالنظافة اليومين في أول خطوة، ولا تنسوا مشاركة الموضوع مع الأصدقاء والعائلة حتى تعم الفائدة على الجميع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *