طريقة عمل المنسف الأردني ،  لكل دولة من الدول العربية لها الطبق الرئيسي الخاص بها والذي يميزها عن غيرها، فطبق المنسف هو من الأطباق الأساسية والرئيسة لشعب الأردن ويرمز إلى الكرم والجود وعطاء أهل الأردن للضيف وهو يعد من أكثر الأكلات المشهورة في الأردن إن كانت أفراح ومناسبات أو أتراح.

طريقة عمل المنسف الأردني

تشتهر الأردن وخاصة مدينة الكرك بهذه الأكلة المميزة والشهية وهي ذات طابع أردني خاص، ويتكون طبق المنسف من الأرز واللحم إما لحم الخاروف أو لحم الماعز  واللبن المطبوخ وهو عبارة عن لبن مجفف يدعى الكشك وله طعم خاص بنكهة أردنية بحته، ويتم تحضير المنسف فقط باللحم أو بالجميد ويشتهر أهل الأردن بأكله باليد بدلاً من تناوله بالملعقة.

أما القيمة الغذائية الذي يحتوي عليها المنسف الأردني، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل البروتين والمعادن والحديد والفيتامينات ، إذ وجد أن اللبن المطبوخ باللحم يتحوي على الكالسيوم للتقوية العظام والبروتينات .

وأيضاً لبن المنسف غني بالفيتامينات  (B1 ، B3 ، B6 ، B12) ، وأيضاً يوجد فوائد قيمة للكركم الذي يضاف للبن وللأرز  فائدة كبيرة في التقليل من حدوث أمراض الكبد وتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وأيضاً لهذه الأكلة لها أهمية كبيرة لإحتوائها على العناصر الأساسية المكونه للسلسله الغذائيه فهي تحتوي على البروتين والدهن النافع والكالسيوم وهي مصدر مهم للطاقه بالرغم من أهميتها إلى أنه يجب الإنتباه لعدم الإكثار منها فالإعتدال ضروري بجميع الأحوال، وهو مضاد لحدوث الإلتهابات ويمنع من تكوين خلايا سرطانية.

وأيضاً تعتبر اللحوم مصدر أساسي ومهم للبروتينات الذي يتطلبها الجسم لبناء العظام والمحافظة على نمو الجسم بشكل صحي وهو مصدر أساسي للمعادن مثل ( الحديد ، والفسفور ، والزنك ، والنحاس ).

ولرفع القيمة الغذائية للمنسف يمكن تقديم الفواكة قبل البدء في تناوله، وذلك للإستفادة من الألياف وبعض الفيتامينات التي يفتقدها المنسف مثل: فيتامين ج والذي يعمل بدوره على إمتصاص الحديد، نتمنى أن تكون طريقة عمل المنسف الأردني قد نالت على إعجابكم ولا تنسوا مشاركتها مع الأصدقاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *