التخطي إلى المحتوى

يوجد العديد من الأطعمة الذي نتناولها بأستمرار التي تجنبنا من الأصابة بـ أمراض القلب، تعرفي عليها وأحرصي دائما على تناولها وإدرجيها في قائمة طعامك طيلة الأسبوع.

الأطعمة التي تحمي من أمراض القلب:

1_الخضراوات الورقية الطازجة :قومي بإضافة هذه الأطعمة بدلاً من الملح ،فأنت تتخذ بخيار صحي للقلب، فهي تضيف نكهة خاصة لطعامك دون اللجوء إلى أضافة نكهات ضارة لك فيوجد العديد من الخضراوات الورقية مثل : الجرجير والبقدونس ويضيفون نكهة لذيذة للطعام.

2_الفاصوليا السوداء : تحتوي الفاصوليا على العديد من الفوائد الصحية للقلب ,مثل: حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والمغنيسوم الذي يقوم بتخفيض ضغط الدم ، بإضافة إلى أن الفاصوليا السوداء تحتوي على الألياف التي تساعد في التحكم بمستوى الكوليسترول ومستويات السكر في الدم فابإمكانك أضافتها إلى الشوربات والسلطات .

3_ زيت الزيتون : يمكن لزيت الزيتون أن يحل مكان الدهون المشبعة مثل:(الزبدة) ، فإنه يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ،وهو أيضاً غني بالمواد المضادة للأكسدة كما أنه يحمي الأوعية الدموية .

4_عين الجمل أو (الجوز): قطعة صغيرة من عين الجمل يومياً تخفض من نسبة الكوليسترول في الدم بشكل كبير، كما أنها تحمي من التهاب شرايين القلب، وهو ايضاُ غني بالأوميغا 3.

5_سمك السلمون: يعد سمك السلمون من الأغذية الأكثر أفادة لصحة القلب، فهو غني بمادة أوميغا3، ويقلل من اضطرابات ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، كماوتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتين بالأسبوع من سمك السلمون أو اي نوع أخر من الأسماك الزيتية في الأسبوع .

6_ التونة : وهي أيضاً تعد من أنواع الأسماك وهي في الأغلب أرخص من سمك السلمون ،ويتمتع أيضاً بالأوميغا 3.

7_اللوز: يتمتع اللوز بوجود الألياف والدهون الصحية القلب ، ويساعد اللوز في خفض مادة الكوليسترول الضارة(LDL) في الجسم .

8_القلقاس: تناول القلقاس سيمنحك بقدر كبير من بروتين الصويا النباتي والمعادن الصحية للقلب ،والأليا ، والدهون الغير مشبعة .

9_البطاطا الحلوة : تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة التي لا تتسب في أرتفاع مستوى السكر في الدم، وهي تحتوي على الألياف ،وفيتامين A،ومادة الليكوبين وهي أيضا تتوفر في فصل الشتاء .

10_البرتقال: يتمتع البرتقال بميزة مكافحة الكوليسترول بالجسم، ويحتوي أيضاً على مادة البوتاسيوم .التي تساعد الجسم على السيطرة على ضغط الدم ،وفي بعض الدراسات أكدت أن تناول 2 كوب من عصير البرتقال يزيد من صحة الأوعية الدموية ، ويساعد على خفض ضغط الدم لدى الرجال .

11_الزبادي (اللبن): يعمل اللبن على تعزيز الكالسيوم والبوتاسيوم داخل الجسم  ويساعد في السيطرة على أرتفاع ضغط الدم ويفضل اختيار اللبن الذي يحتوي على دسم أقل .

12_الكرز : يساعد الكرز على حماية الأوعية الدموية ،فالكرز هو مادة مضادة للأكسدة ,،يوجد أنواع من الكرز : الكرز الحامض، والكرز الحلو ،والكرز المجفف ،أو عصير الكرز فكلهم يتمتعون بنفس الفائدة .

13_التوت: يتميز التوت بأحتوائه على المادة المضادة للأكسدة التي تفيد الأوعية الدموية وهي المواد التي تعطي اللون الأزرق الداكن للتوت.
لا تنسوا مشاركة الموضوع مع الأصدقاء وخاصة لمن يعانون من أمراض القلب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *