التخطي إلى المحتوى
التهاب اللوزتين عند الأطفال الأسباب وطرق العلاج
التهاب اللوزتين عند الأطفال

يعاني معظم الأطفال من حدوث التهاب في اللوزتين فيسبب لهم آلاماً كبيرة، وفي هذا الموضوع سنحاول فهم أسباب إصابة أطفالنا بهذا الالتهاب، ونعرض طرق علاجه.

فالكثير يعلم أن اللوزتين تقعان في الجزء الخلفي من الحلق، وسميت لوزتين لأنهما تشبهان فاكهة الفريزا، وطبيعتها تتكونان من نسيج لمفاوي، وتشكلان جرءاً من الجهاز المناعي للجسم الذي يعمل على مكافحة العدوى عن طريق إنتاج خلايا الدم البيضاء، وبسبب طبيعة ضعف المناعة عند الأطفال فإنهم أكثر عرضة لإلتهاب اللوزتين أكثر من الكبار.

أسباب التهاب اللوزتين عند الأطفال

 تأتي نزلات البرد كأحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين، حيث يستهدف فيروس الأنفلونزا الجهاز التنفسي العلوي للطفل، فتنتشر البكتيريا على مستوى الحلق مسببة التهاب اللوزتين، ولعلاج نزلات البرد التي تصيب الأطفال ننصحكم بقراء الموضوع أسفله :

كيفية علاج البرد عند الأطفال الرضع

مجموعة البكتيريا العقدية

تصل نسبة إصابة الأطفال بالتهاب اللوزتين بسبب عدوى البكتيريا العقدية إلى 30 بالمئة، وتنتشر هذه البكتيريا في الأماكن العامة مثل الحمامات والمطاعم ، أو الأسطح المتسخة.

أنواع أخرى من البكتيريا

قد يحدث التهاب اللوزتين نتيجة الإصابة بأنواع مختلفة من الفيروسات، مثل الكلاميديا ​​الرئوية ، المكورات العنقودية الذهبية، و الميكوبلازما الرئوية، وفي حالات نادرة، يحدث التهاب اللوزتين بسبب بكتريا fosobacterium، والسعال الديكي.

أعراض  التهاب اللوزتين عند الأطفال

  1. وجود إحمرار في حلق الطفل وتتمكن الأم من رؤية هذا الإحمرار عند فتح فم طفلها، ومن رؤية طبقة صفراء أو مائلة للون الأبيض على سطح اللوزتين، وهو ما يدل على وجود عدوى بكتيرية.
  2. تلاحظ الأم صعوبة عند طفلها في بلع الطعام، حيث أن الطفل يشعر بآلام حادة وذلك سببه إلتهاب اللوزتين، ولهذا نجد أن الأطفال يلجؤون الى البكاء وخاصة الرضع وهذا تعبيراً منهم على الألم الشديد والمشكلة في الحلق.
  3. قد يصاب الطفل بنوبة من السعال وهذا سببه إلتهاب اللوزتين.
  4. يصاب الطفل أيضاً أو الرضيع بسيلان في اللعاب وذلك نتيجة لصعوبة البلع عنده.
  5. قد يصاحب ‘لتهاب اللوزتين أيضاً آلام في أذن الطفل.
  6. الحمى من علامات التهاب اللوزتين أيضا بسبب ردة فعل الجهاز المناعي ضد البكتيريا.

علاج  التهاب اللوزتين عند الأطفال الرضع

يلجأ الطبيب في حالة أن إلتهاب اللوزتين سببه العدوى البكتيرية الى وصف مضاد حيوي يساعد على القضاء عليها، وعلى الأغلب فإن الأطفال يشعرون بالتحسن خلال أيام قليلة، وتزيد مناعة الطفل كلما كبر وتقل إصابته بإلتهاب اللوزتين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *