التخطي إلى المحتوى
نصائح للحصول على بيت نظيف بأقل مجهود وبأقصر وقت ممكن
نصائح للحصول على بيت نظيف بأقل مجهود

تنظيف المنزل  تلك المهة الشاقة التي  لاتحبها النساء ومع أن النظافة والترتيب أمر محبب للإنسان ويحب دائما أن يكون منزله مرتب ونظيف إلا أن مشقة الترتيب والتنظيف للمنزل تجعل المهمة صعبة وثقيلة جدا على النفس ونحن هنا بدورنا لنساعدك لتصبح المهمة أكثر سهولة وممتعة.

حيث تهتم العديد من ربات البيوت بأعمال تنظيف المنازل وللحصول على منزل نظيف فانهم اما يلجأون الي شركة تنظيف منازل متخصصة او يقومون بتلك الاعمال بشكل دوري بأنفسهم.

نصائح عامة للحصول على منزل نظيف دائماً

1- التهوية الجيدة للمنزل من أهم أسباب نظافة المنزل، قد تتعجبين أليس كذلك ؟ وتقولين الشبابيك والأبواب المفتوحة دائما ماتدخل الأتربة، إلا أني أخبرك بأن الأتربة أقل  ضررا من عدم دخول الشمس والهواء ليجدد هواء المنزل ويقضي على العديد من الحشرات و الروائح المزعجة.

2- عليك الالتزام بجدول يومي للتنظيف المنزلي حتى لا تتراكم عليك المهمات اليومية وتستثقلي العمل  و يصبح التنظيف أمرا صعبا للغاية وعليك أيضا تقسيم المهمات يومية وأسبوعية وشهرية فهناك مهمات في المنزل يجب أن تحدث كل يوم من ذلك غسيل الأطباق وتنظيف سريع للمنزل أما مسح الأرضيات وخلافه فهذا يمكن أن يكون أسبوعيا وغسيل أحد السجاد يمكن أن يكون شهريا وهكذا.

3- الاستيقاظ مبكرا والبدء مباشرة بأعمال التنظيف تجعل العمل يمضي بشكل أكثر سهولة وبدون عناء ففي البكور البركة دائما.

4- احرصي على وضع سلة قمامة في كل غرفة وليكن من الروتين لجميع أفراد الأسرة هو وضع القمامة في هذه السلة وعدم بعثرتها في جميع الأركان .

5- سأعطيك سراً هاماً ربما تغفل عنه الكثيرات وهو ألا تنفذي أعمال التنظيف جميعاً من كنس للأتربة ومسح للأرضيات وتغيير المفارش لغرفه واحدة ثم الإنتقال لغرفة أخري بل لكسب الوقت عليك أن تقومي بنفس العمل للمنزل كامل ثم الإنتقال لمهمة أخري وهكذا هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد ويجعل عملية التنظيف أكثر تنظيماً.

6- لا تقتني الكثير من الأمتعة التي لا تحتاجينها فعليك التخلص باستمرار من الأشياء التي تزيد الفوضى في المنزل وتأخذ حيزاً كبيراً.

7- لا ترتبي بعشوائية فليس كل ما ترينه الان يحتاج لترتيب عليك ترتيبه فورا فمثلا قد تجدي خزانة الملابس مبعثرة وتقومين بترتيبها فوراً من المؤكد أن هذا عمل جيد ولكنه قد يستغرق وقت مهمة أخري أهم من ترتيب الخزانة.

8- حافظي على تلميع الأثاث والزجاج بشكل يومي، تنظيف الأثاث وخصوصا في غرفة الاستقبال والمعيشة مهم جداً وهو مؤشر وعلامة لنظافة البيت كاملاً، كذلك حوض الوجه والإستحمام يمكنك تنظيفه بعد الإستخدام يومياً فهي مهمة سهلة وتيسر عليك فيما بعد .

9- استخدمي المكنسة الكهربائية لتنظيف الأتربة بشكل يومي من جميع الغرف لن يستغرق الأمر عدة دقائق لكن بالمواظبة اليومية عليه ستجنين نتائج مبهرة.

10- عليك أن تستخدمي مواد التنظيف بحكمة فلا تكثري منها فيلحق الضرر بالأثاث والسجاد وغيرها، كما أنه يمكنك استخدام الخل للتلميع والتنظيف والليمون لإضافة رائحة جيدة ولكن ليس في كل مرة لأنها أحماض ويمكنها أن تضر الأثاث.

11- لأن الأنف تعشق قبل العين، ولأن أول مايعلق في ذاكرة الانسان هو رائحة المكان عليك أن تحافظي على تعطير المنزل بصفة دورية ويومية، يمكنك استخدام البخور ولكن لاتكثري منه حتي لا يتسبب في تهييج صدر الأطفال أو من يعانون من مشاكل صدرية لذلك ننصحك باستخدام المعطرات الطبيعية كغلى البابونج وتركه في وعاء مكشوف بشكل يومي، وكذلك وضع حزم الياسمين في شاش رقيق  ونشرها في أركان البيت ، يمكنك أيضا وضع قطرات من زيوت عطرية في وعاء من الماء الساخن مثل زيت اللافندر ووضعها في الغرف بعد تنظيفها للحصول على رائحة جميلة تدوم طويلاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *