التخطي إلى المحتوى

ما هي السمات العامّة في شخصية المثقف ، يتمنى كُل شخص منا أن يكون مختلفاً عن الناس الاخرين في زمن أصبح الجميع نُسخاً عن حولهم، وأصبحت غالبية الشّخصيات مُكررة ومُزيّفة، لِتُصبح شَريحة واسعة من الناس (إمّعة).

ما هي السمات العامّة في شخصية المثقف

وفي زمن أصبحت الثّقافة هي أحد الأشياء التي فيها البعض عن غيرهم، أصبح الكثيرون يبحثون عن معنى الثّقافة، ليحاولو مَعرفة إن كانو مُثقفين فعلاً أو أنهم غير مثقفين، والبعض يُحاول أَن يكون مُثقفاً ولكنه يَبحث عن الطّريقة للوصول إلى ذلك، وبِمُجرد دُخولك إلة هذا المَوضوع، فإنكَ قَد بَدأتَ فِعلاً.
المُثقف ببساطة هُوَ الذي يَعرف شَيء عَن كُل شَيء، فَتجد أنّ لَديه معلومات في التاريخ والجُغرافيا والفيزياء وفي الرّياضة والفُنون وجميع المَجالات الأُخرى، وقَليلاً ما يَحدث أن تَسألهُ عن شَيء ولا تَجدُ لَديه إجابة ولو ضَئيلَة، ولكنه حينها أي حينما لا تجد لَديه إِجابة فإنه لَن يتوقف عند ذاك الحد، بَل سيعود ليبحث حول الموضوع ليكتَسب المَعرفة فيه، وهذا ما يجعل شَخصية المُثقف رائعة، وهيَ حُبه الدائم للمعرفة وعدم توقفه عند أيّ نُقطة، ودائماً ما تجد المُثقف يقرأ، وإن سألته عن صَديقة المُفضل فَقد يُجيبك (الكتاب) لأنه يَجد بالكتاب الأنيس والصّديق الحَكيم الوَفِي الذي لا يَبخل عليه بشيء.

شخصية المثقف

كما أنّ المُثقف عادَةً يهتم كَثيراً للوقت، ولا يُحِبُّ هَدره دونَ فائده، كَمآ وتَجده دائِماً حَسن الألفاظ، أَنيق في حَديثه وتَعآمُله، و هُوَ جَيّد في تَقديم النّصائِح.
وقَد تَكون الثّقافة بِغَير المَعنى الأوّل الذي طُرِح، فَقد يَكون الشّخص مُثقفاً في مَجآل مُحدد، كأن يكون مُثقفاً في المَجال الرّياضي، فَيعرف أسماء اللاعبين ويعرف الألعاب الرّياضية ولديه الكثير عن تاريخ الألعاب الرّياضية ودائماً ما يُحب مُتابعة جَميع ما يتعلق بالرّياضة، والأمر يَنطبق أَيضاً على المجالات الأخرى، فمنا المُثقف تاريخياً ومنا المُثقف بالمَجال الفَني، وهكذا.
وأخيراً، حاول أَن تَجمع ثقافة جَيّدة لا بأسَ بها، واعرف ولَو القَليل عن كُل شيء، وكُن مُنفرداً عن الاخرين بِثقافتك، وحاوِل أن تنغمس قَليلاً مع عالم الكُتب لأنك ستجد في ذاك العالم الكَثير، كُن نَفسك ولا تَكن نُسخة عن من هُم حَولك، واستَمتع باختِلافِك، وكانت هذه بالمختصر ما هي السمات العامّة في شخصية المثقف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *