تسوس الأسنان من أكثر المشاكل الصحية المنتشرة بكثرة حول العالم، كما أنها الأكثر إنتشاراً لدى كافة الفئات العمرية حيث يعاني الصغار والكبار منها ولكن ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان يبدأ بنوع من التعفن للأسنان والتي تتطور لاحقاً لتصبح ثقوباً صغيرة ثم كبيرة ثم فقدان السن كاملاً، وينتج هذا التعفن غالباً عن عدم الإعتناء الكافي بنظافة الأسنان، وتزيد مخاطر التسوس بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والأحماض.

هذه هي النظرة التقليدية والتي نعرفها جميعا حول تسوس الأسنان، لكن الدكتور وستن برايس وخلال أبحاثه التي أجراها أثناء عمله كطبيب أسنان وجد أن تسوس الأسنان ناتج بالأساس عن نقص في المواد الغذائية في جسم الأنسان، وأن علاج هذا التسوس لا يكون بإزالة التسوس وحشو الأسنان كما هو متعارف عليه، ولكن تكون بمعالجة النقص الغذائي وبالتالي علاج التسوس.

ربما هذه الفكرة غريبة بعض الشيء، لكن لو فكرنا ملياً لوجدنا أن الأسنان هي بالأصل عظام بارزة، وبما أن كسور العظام تلتحم وتشفى، فإن حفر الأسنان (التسوس) تشفى بنفس الطريقة في حال تم تزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية.

بالعودة الى الدكتور برايس، فقد وجد أن هناك نوعين من الزيوت التي تساعد على إعادة بناء الأسنان بشكل سريع، وهي زيت كبد السمك (خاصة زيت كبد سمك المور المخمر) والسمن الحيواني (كبسولات الزبدة السائلة) حيث يتم أخذهما معاً لثلاث مرات يومياً لما لا يقل عن شهر، أما سرعة العلاج فيعتمد على عمر الشخص، فالأطفال والمراهقين يكون شفاء أسنانهم أسرع نظرا لكونهم في مرحلة البناء.

لا سيما تناول الحليب ومشتقاتة وتوفير كمية من الكالسيوم في جسم الإنسان يساعد على بناء الأسنان بشكل أفضل لذا لا تتجاهلوا أهميتها لكافة الأفراد بكافة الأعمار وليس فقط للأطفال في مرحلة البناء.

هذه النصائح بالإضافة الى التخفيف من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والسكريات والمحافظة على نظافة الأسنان المستمر كفيلة بالحفاظ على صحة أسنانكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *