قام أفيغدو ليبرمان وزير الجيش الإسرائيلي بالمصادقة على عدة إجراءات مدنية تحت عنوان “تصاريح رمضان والعيد” والتسهيلات التي سيتم منحها للفلسطينيين بشهر رمضان وفترة العيد.

تصاريح رمضان والعيد

وقد أعلنت وحدة التنسيق التابعة لأعمال الحكومة الإسرائيلية ومن خلال توصيات رئيس الأركان الجنرال غادي أيزنكوت بخصوص الإجراءات التي سيتم إتباعها بخصوص تصاريح رمضان وما بعده وفق الإجراءات والتعليمات التالية:

  1. سيتمكن الفلسطينيين الموجودون بالضفة من زيارة عائلاتهم المتواجدون داخل إسرائيل من دون قيود أو طلب بطاقة ممغنطة وذلك أيام الأحد حتى الخميس وفي عيد الفطر أيضاً من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءاً.
  2. الرجال من عمر 45 وما فوق سيتمكنون من أداء صلاة الجمعة وليلة القدر بالمسجد الأقصى بحرية ودون تقييدات عليهم.
  3. أما بالنسبة لمن تبلغ أعمارهم ما بين 35-45 عاماً فإنه يتوجب عليهم إصدار التصاريح للسماح لهم بالدخول، أما بالنسبة للنساء فإنه بإمكانهم الدخول بدون تصاريح أو أية قيود، ويسرى هذا الأمر على الأطفال دون سن 12 عاماً.
  4. سيتم السماح لما يقارب الـ 500 فلسطيني للسفر الى الخارج من خلال مطار بن غوريون، وذلك وفق المعايير التي سيتم نشرها في حينه.
  5. سيتم إصدار 1000 ترخيص يسمح لمن هم خارج فلسطين بزيارة عائلاتهم في مناطق الضفة.
  6. بالنسبة لمعبر جلبوع-جلمه سيتم تمديد ساعات العمل به حتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع وخلال شهر رمضان، حتى يتمكن فلسطينيي 48 من العبور وكذلك الحال بالنسبة لمعبر 300 والخاص بسكان منطقة التماس.

إجراءات خاصة بالنسبة لأهالي قطاع غزة:

بالنسبة للصلاة فيالأقصى سيكون وفق الإجراءات التالي خلال شهر رمضان:

  1. خلال أيام الجمعة فقط سيتم السماح بدخول 500 فلسطيني من سكان غزة لمن أعمارهم فوق الـ 50 عاماً.
  2. بالنسبة لليلة القدر سيتم السماح لـ 800 شخص من قطاع غزة لمن أعمارهم فوق الـ 50 عاماً.
  3. أما في عيد الفطر سيتم السماح لـ 400 شخص فقط من قطاع غزة لمن أعمارهم فوق الـ 50 عاماً.
  4. وفي تسهيلات أخرى سيتم السماح لمن بلغ عمره الـ 60 فما فوق من سكان غزة بزيارة عائلاتهم بالضفة من ذوي درجة القرابة الأولى وذلك أيام الأحد وحتى الخميس، وبإمكان الفلسطينيين بالخارج أن يزوروا عائلاتهم بقطاع غزة.

كانت هذه التسهيلات التي طرحها الكيان الصهيوني بخصوص تصاريح رمضان والعيد وفي حال ورود أي جديد سيتم تزويدكم بها.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *