التخطي إلى المحتوى
11 طريقة تساعد مرضى السكري على خفض مستوى السكر في الدم
خفض مستوى السكر في الدم

إن تناول الغذاء الصحيح هو الطريقة المثلى للحفاظ على مستوى مثالي للسكر في الدم حيث من السهل خفض مستوى السكر في الدم ، بالإضافة إلى تناول الدواء المناسب لحالة المريض، كما أن توفر المواد الغذائية الصحية بكثرة في محال السوبرماركت القريبة هو عامل مساعد أكثر مما كان متوفر فيما مضى.

خفض مستوى السكر في الدم

خفض مستوى السكر في الدم
خفض مستوى السكر في الدم

إليكم 11 طريقة لـ خفض مستوى السكر في الدم
1.ادخال الخضار غير النشوية في نظامكم الغذائي

تناول المكسرات
خفض مستوى السكر في الدم

الخضار غير النشوية مثل البروكولي والخيار والجزر والسبانخ يمكن أن تساعد على خفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير مع توفير المواد الغذائية الأساسية للجسم، يحتوي السبانخ على قيمة عالية من المغنيسيوم الذي يساعد إلى حد كبير في منع تطور مرض السكري من النوع الثاني.
2. تناول المكسرات

إن استهلاك المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق يعمل بشكل جيد في خفض مستوى السكر في الدم، المكسرات هي مصدر كبير من الدهون غير المشبعة الأحادية التي لن تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم مثلما تفعل الأطعمة الأخرى، ويشك بعض الباحثين أن دهون المكسرات يجعل الخلايا أكثر حساسية للأنسولين، مما يساعد على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

الحبوب الكاملة
خفض مستوى السكر في الدم

3.استخدام الحبوب الكاملة في طعامكم

الحبوب الكاملة مثل نخالة الشوفان والجاودار والشعير غنية بالألياف وتحتوي على بيتا جلوكان الذي يساعد على زيادة الوقت الذي يستغرقه الطعام لهضمه في معدتك، وبالتالي فهو يخفف من كمية السكر المتحررة من الطعام إلى الدم وبذلك يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما يمكنك تجربة الحنطة السوداء والفاصوليا والتي هي أيضا مصادر ممتازة من الألياف.

رش القرفة على طعامكم
خفض مستوى السكر في الدم

4. رش القرفة على طعامكم
ترتبط القرفة بشكل وثيق بـ خفض مستوى السكر في الدم، هذا ما أثبتته بعض الدراسات، بالإضافة إلى ذلك فقد تم اكتشاف أن القرفة قد تحفز أيضا إفراز الأنسولين من البنكرياس.
في إحدى الدراسات، طلب الباحثون في باكستان (حيث يتم استخدام القرفة بشكل كبير في طعامهم) طلبوا من المتطوعين من مرضى السكري من النوع الثاني لتناول إما غرام واحد أو ثلاثة غرامات أو ستة غرامات من القرفة لمدة أربعين يوما، أظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم لدى المتطوعين ما بين ثمانية عشر وتسعة وعشرون في المئة اعتمادا على كمية القرفة التي تناولها المتطوع.
لذا فحاول رش مسحوق القرفة على القهوة واللبن الزبادي والحبوب والشاي ثم انتظر السحر.

 منتجان الألبان
خفض مستوى السكر في الدم

5. تناول منتجان الألبان
إن تناول 500 مل يومياً من منتجان الألبان الخالي من الدسم أو قليل الدسم بنسبة 1% قد يساعد في خفض مستوى السكر في الدم، حيث أجريت دراسة على ثلاثة آلاف شخص ممن يعانون من زيادة الوزن ويستخدمون كمية أكبر من منتجات الألبان فكانت النتيجة أن أجسام من استخدموا كميات أكبر من منتجات الألبان كانت أقل عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين ممن تناولوا كميات أقل من منتجات الألبان، أما السبب في هذه النتيجة فإن اللاكتوز والبروتين والدهون في منتجات الألبان يحسن نسبة السكر في الدم عن طريق ملء معدتك ثم التباطؤ في تحويل السكريات الغذائية لنسبة السكر في الدم.

اختيار نوع الخبز بحكمة
خفض مستوى السكر في الدم

6. اختيار نوع الخبز بحكمة
إن اختيار الخبز ذو الألياف العالية والمحتوي على البروتين يبطئ امتصاص الجلوكوز ويقلل من إمكانية الأنسولين في الارتفاع حيث تبقي معدتك مليئة لفترة طويلة وبالتالي منع حدوث ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

 العنب البري
خفض مستوى السكر في الدم

7. اضف العنب البري إلى نظامك الغذائي
العنب البري يحتوي على نسبة أقل بكثير مما هو موجود في الكثير من الفواكه الأخرى، إضافة إلى أن العنب البري يحتوي على عناصر مركبات نشطة تساعد على زيادة حساسية الجسم للأنسولين.

 الدهون المشبعة
خفض مستوى السكر في الدم

8. الحد من تناول الدهون المشبعة
تجنب استخدام الدهون المشبعة في وجبات الطعام يساعد في احتمالية الأصابة بمرض السكري، فقد أجريت دراسة على ثلاثة الاف شخص حيث وجد أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الدهون المشبعة في دمهم هم معرضين بشكل مضاعف لتطوير مرض السكري.

ممارسة الرياضة
خفض مستوى السكر في الدم

9. ممارسة الرياضة بانتظام
يجب على مريض السكري المشي لحوالي كيلومترين يوميا، أثبتت دراسة أجريت أن المشي قلل من خطر الموت من مرض السكري بما نسبته الثلث، وذلك لأن المشي يجعل خلايا جسمك أكثر تقبلا للأنسولين مما يؤدي إلى مراقبة وإدارة السكر في الدم بشكل أفضل، كما أن الرياضة هو أيضا وسيلة رائعة لكسر الجلوكوز على الفور.

تناول الطعام
خفض مستوى السكر في الدم

10. لا تهمل تناول الطعام
إن الإهمال في تناول وجبات الطعام بانتظام يؤدي لانخفاض ملحوظ في مستوى السكر في الدم مما قد يودي بحياتك.

قسط كاف من النوم والاسترخاء
خفض مستوى السكر في الدم

11. الحصول على قسط كاف من النوم والاسترخاء
حاول الحصول على ثماني ساعات مستمرة من النوم بالإضافة إلى تمارين الإسترخاء كاليوغا والتأمل فهي تساعد في خفض مستوى السكر في الدم، وعلى النقيض فإن التوتر وقلة النوم والإجهاد العالي يرفع من مستوى السكر في الدم وكذلك ضغط الدم أيضاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *