نزار قباني ، من مواليد عام 1923 وتوفي في 1998 م من أصول سورية، وهو شاهر المرأة والحب دوبلوماسي معاصر من البلاد الدمشقية، جده أبو خليل القباني والذي كان يعمل في العمل المسرحي.

نزار قباني وإحتفالية جوجل

نزار توفيق القباني تخرج من الجامعة السورية بتخصص الحقوق ليعمل مباشرة في السلك الدبلوماسي في عام 1945، كان يفضل التنقل بين العواصم والسفر دائماً ولا يحب البقاء في مكان واحد فترة طويلة، كان يعشق المرأة ويتغنى بكتاباته فيها ويصفها بكلمات عذبة وجميلة وأحياناً تكون جريئة بعض الشيء ليتلقى بعدها الإنتقادات القوية على كتاباته الجريئة، إستقال بعد فترة من منصبه الدوبلوماسي ليهتم بكتاباته الشعرية ويطلق أول دواوينه بعنوان “قالت لي السمراء” وبقي يجذب الملايين لقراءة أشعاره في 35 ديواناً على مدار نصف قرن تقريباً، ومن أبرز دواوينه “الرسم بالكلمات” و ديوان “طفولة نهد”.

الشاعر السوري نزار قباني قام بتأسيس دار نشر خاصة به تحمل إسم “منشوارت نزار قباني” وكان يعشق دمشق ويتغنى بأشعاره لها وكتب لها قصائد عديده منها “يا ست الدنيا يا بيروت” و “القصيدة الدمشقية“.

عندما أتت الحرب في عام 1947 تأثر بها كثيراً ووصلت الى كتاباته ليكتب قصيدة “هوامش على دفتر النكسة” لتسبب له المشاكل الكبيرة بعدها وتسبب له الإيقاف عن نشر أشعاره بشكل رسمي بعد أن تسببت هذه القصيدة بعاصفة في الوطن العربي.

وتخليداً لهذا الشاعر الكبير قامت جوجل اليوم بالإحتفال بميلاده الـ 93 وقامت بتغيير صورتها على الصفحة الرسمية للبحث ويظهر بها صورة للشاعر السوري “نزار قباني” وهذا يدل على أن الشاعر نزار قباني قد ترك بصمة شعرية واضحة في هذه الحياة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *