ما هو الكركم ، هو نوع من أنواع البهارات التي يستخدم في الطعام وخاصة للأرز وقد أستخدم منذ القدم في الطب الصيني والهندي لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الخاصة للجسم والبشرة، لهذا نجد سكان الهند وخاصة على التلفزيون يستخدمون الكركم في مناسباتهم السعيدة والأعراس لدهن الوجه والجسم بهذا الخليط مع مكونات أخرى.

ويدخل الكركم أيضاً في علاج الكثير من الحالات الصحية مثل الإكتئاب وإنتفاخ البطن واليرقان وشفاء الجروح وإلتئامها وإلتهاب المفاصل وإضطرابات الكبد وعلاج قرحة المعدة وأيضاً لتسكين الآلام والعديد من الأمراض الأخرى في جسم الإنسان.

ما هو الكركم وما هي فوائده الأخرى

اليوم في موقعكم ثقفنا كل يوم أحضرنا لكم تفصيلاً أكثر عن “الكركم” لتتعرفوا عليه أكثر حيث أنه يحتوي على الألياف الغذائية والنحاس وفيتامين E والبوتاسيوم والزنك والنياسين والحديد وفيتامن K والمغنيسيوم وفيتامين C والبروتينات والصوديوم والكالسيوم.

وجميع هذه العناصر مجتمعة تساعد بشكل فعّال في علاج بعض الحالات الصحية والأمراض التي تم ذكرها سابقاً، وأيضاً يعتبر الكركم من أفضل المضادات التي تعالج الإلتهابات خاصة إلتهاب المفاصل بسبب إحتواءه على مضادات الأكسدة ومواد أخرى إضافية تقضي على الجراثيم والفيروسات وأيضاً الفطريات.

الكركم في علاج الإلتهابات

بسبب الخواص المميزة للكركم خاصة في علاج الإلتهابات فإنه له فوائد أخرى تتمثل في:

  1. يدخل الكركم في علاج الصدفية والأمراض الجلدية الملتهبة.
  2. يعالج إلتهاب المفاصل ويساعد بشكل كبير في علاج الروماتيزم.
  3. يساعد في التقليل من حدة الربو، وذلك بإضافة ملعقة من مسحوق الكركم الى كوب يحتوي حليب دافيء، وهذه الطريقة من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الربو.
  4. يعالج نزلات البرد وأيضاً الإنفلونزا لأنه من خصائص الكركم أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا، وأيضاً لعلاج السعال.
  5. تقوية جهاز المناعة في الجسم.
  6. يساعد في إعادة الجلد التالف لهذا يستخدم في المساعدة لإلتئام الجروح وأيضاً معالج فعّال للحروق.
  7. إزالة السموم من الجسم ولصحة الكبد.
  8. يدخل في وصفات الريجيم ولمن يبحث عن أفضل الطرق في إنقاص الوزن.
  9. لمحاربة الزهايمر.
  10. للسيطرة على معدل السكر في الدم لهذا ينصح به لمرضى السكري.
  11. الكركم يساعد على التقليل من الكوليسترول الضار داخل الجسم.

الكركم في علاج السرطان

بسبب إحتواء الكركم على مادة “كيوركيومين” فإنه يساعد الخلايا بعملية التدمير الذاتي للخلايا السرطانية وبالتالي فإن الكثير من الدراسات والأبحاث أثبتت أن “الكركم” يعتبر مضاد قوي للسرطان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *