لماذا الساعة 60 دقيقة ، ألم يخطر ببالك هذا السؤال يوماً ولماذا اليوم 24 ساعة ولماذا الدقيقة 60 ثانية، لماذا ليست رقماً آخر مثل 80 دقيقة أو 100 دقيقة؟

لماذا الساعة 60 دقيقة

هذا ما أتيناكم اليوم للإجابة عنه في موقعكم ثقفنا كل يوم عن السؤال الذي قد يخطر على بال الكثيرين، لماذا الساعة 60 دقيقة؟ وهل هي صدفة أم أن التاريخ قد سطرها، ففي الحقيقة أن النظام الستيني تم إيجاده منذ أكثر من 5000 سنة، وهو أحد الأنظمة الرياضية التي يتم إستخدامه في بعض المسائل مثل النظام العشري الذي يتم تدريسه في أيامنا الحالية.

ومن المعروف أن النظام الستيني أساسه الرقم 60، وهذا النظام يتم إستخدامه لمعرفة الوقت بالساعات والدقائق وأيضاً الثواني، ويتم إستخدامه كأساس أيضاً لحساب الوزن والكثير من القياسات الأخرى، ويدخل النظام الستيني أيضاً في الفلك لسهولة تقسيم الأرقام على العدد 60، وفي التاريخ تم إثبات أن البابليون إستخدموه قبل المصريين في عمليات الجبر والهندسة، وقد تم تطوير النظام من قبل البابليون القدماء ومن بعدهم إستخدمه الفراعنة ولكنهم قاموا بإحتساب اليوم على أساس 24 ساعة وليس 12 ساعة.

السر وراء الساعة ستون دقيقة

فإذا لاحظتم أن من مميزات النظام الستيني أنه يقبل القسمة على الأرقام بسهولة ويتم تجزئتة للحصول على أرقام صحيحة، فلو حاولنا مثلاً أن نحصل على نصف الـ 60 أي بالقسمة على العدد 2 نحصل على النتيجة “30”، وأيضاً لو حاولنا القسمة على العدد “3” نحصل على النتيجة “20”، وأيضاً نستمر في القسمة على العدد “4” نحصل على النتيجة “15”، ولو قسمنا على العدد “5” نجد النتيجة “12” ونستمر في القسمة على العدد “6” نحصل على الرقم “10” ولو قسمناه على العدد “10” سنحصل على نتيجة “6”.

وبهذه الطريقة تتمثل لنا بسهولة طريقة عرض نصف ساعة وثلث ساعة وربع ساعة وعشر دقائق وخمس دقائق وهكذا، ونحن نتمنى أن يكون الموضوع قد أضاف القليل الى معلوماتكم ولا تنسوا مشاركته مع الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *